كتب – محمد لوري:

لم تكن رحلة نور بوبيان 3 مجرد رحلة إغاثية لعمليات إعادة النظر في أوغندا فقط، وإنما كانت رحلة متكاملة عنوانها الأبرز هو الإنسانية، فبتعاون جميل بين بنك بوبيان والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بتنظيم جميل من مبادرة ادفع دينارين واكسب الدارين أتت هذه الرحلة لتكون سببا من بعد الله عزوجل لإعادة النظر للشعب الأوغندي وذلك بإجراء 1000 عملية للمياه البيضاء، وتوزيع المؤونة الشهرية لعدد كبير من العوائل الفقيرة في القرى النائية والبعيدة عن العاصمة كمبالا وذلك ضمن مبادرة إطعام مليار جائع.

أوغندا



جمهورية أوغندا (Republic of Uganda) هي بلد يقع شرق أفريقيا، ويطلق عليها اسم لؤلؤة إفريقيا، تحدها من الجهة الشرقية كينيا، ومن الجهة الشمالية جنوب السودان، ومن الجهة الغربية جمهورية الكونغو الديمقراطية، أمّا رواندا فتحدّها من الجهة الجنوبية الغربية، في حين تحدها من الجنوب دولة تنزانيا، ويشار إلى أنّ الجزء الجنوبي منها يضم قسماً كبيراً من بحيرة فيكتوريا.

وهي من دول الكومنولث يُطلق مصطلح دول الكومنولث على رابطة الشعوب البريطانية، والتي يُرمز لها بحرفي CN كاختصار للتسمية الإنكليزيّة Commonwealth of Nations. هذه الرابطة هي بمثابة اتحادٍ طوعيّ، يتألّف من ثلاث وخمسين دولة، وجميعها كانت تتبع في وقتٍ مضى للإمبراطوريّة البريطانيّة.

وقعت أوغندا تحت الحكم البريطاني بوصفها محمية بريطانية تحت مسمى محمية أوغندا، واستمرت تحت هذا الحكم حوالي سبعين سنة، إلى أن حصلت على استقلالها في سنة 1962م، وانتُخب السير إدوارد فريدريك ملكاً ليحكم البلاد في عام 1963م إلى أن أُطيح به في عام 1966م من رئيس مجلس الشعب أبولو أوبوبوتي، بعدها اعتُمد نظام الحكم الجمهوري كنظام رسمي في البلاد عام 1967م.

تتعدد الديانات التي يدين بها سكان أوغندا، ولكن النسبة الأكبر من السكان تدين بالديانة المسيحية؛ حيث يشكلون ما نسبته 70% من إجمالي السكان، تليها الديانة الإسلامية حيث يشكل السكان المسلمين فيها ما نسبته 20% من مجموع السكان، و 10% لمختلف الديانات الأخرى، والغريب في أوغندا أنه من الممكن أن تجد بيتاً واحدا فيه الأب المسيحي والإبن المسلم والأخت الكاثوليكية والأم البروتستانت والجد الملحد والجدة التي تعبد الأصنام مع ذلك تسير الأسرة بلا اضطرابات وبكل حب وتعايش.

نور بوبيان 3

وللحديث عن نور بوبيان وفكرة نشوئها يقول المدير العام لبنك بوبيان وليد الياقوت "ترجع فكرة حملة نور بوبيان الى الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل الماجد والذي طلب من ادارة العلاقات العامة ان تبحث عن فكرة لمبادرة اجتماعية مميزة ينفذها البنك خارج الكويت وتكون ذات أهداف نبيلة تعيد الفرحة والأمل إلى الآلاف حول العالم ، من هنا جاءت فكرة حملة نور بوبيان والتى تعمل على إعادة البصر للآلاف في إفريقيا .

تم اختيار عمى العيون كونه الأكثر تأثيرا في حياة الملايين لأنه يعنى لديهم تقريبا التوقف عن الحياة خاصة إذا كانوا أطفالا ويهدد انهاء مسمتقبلهم ومشاركتهم في بناء المجتمع الى جانب كون هذه العمليات الاكثر تأثيرا في الإنسان كما إن تفاعل المجتمع الخليجي قوي مع مثل هذه العمليات .

تم اختيار الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية من قبل البنك للتعاون في إجراء هذه العمليات كونها من أكثر الجهات الخيرية نشاطا على مستوى العالم الإسلامي إلى جانب إمكانياتها اللوجيسيتية في الكثير من الدول وتم اختيار فريق الدارين التطوعي بقيادة سمية الميمني كونه من أكثر الفرق التطوعية في الكويت نشاطا وتنفيذا للمبادرات الإنسانية التى كان لها تأثير كبير في الآلاف حول العالم .

تم اختيار إفريقيا للسنوات الثلاث باعتبار دولها من أشد الدول فقرا إلى جانب انتشار مرض المياه البيضاء المسبب للعمى الكامل في أغلب حالاته .

أبرز ما يميز هذه الحملة أنها تتم بمشاركة مجموعة من الأطباء الكويتيين المتطوعين والذين تبرعوا بجهودهم ووقتهم للقيام بإجراء هذه العمليات إلى جانب مجموعة من الشباب الكويتي المتطوع .

كما أن هذه المبادرة لا يمكن أن تنفصل عن حقيقة هامة راسخة لدى الجميع وهو طبيعة الشعب الكويتي الذي عرف على مدار العقود الماضية بانشطته الخيرية وتبرعاته التى وصلت إلى الكثير من بقاع العالم وكانت خير سفير لهذا البلد الذي عرف دائما بأنه بلد العطاء والخير.

وتعتبر هذه المبادرة الأولى ولا زالت الوحيدة التى يتبناها بالكامل بنك كويتي بالتعاون مع الجهات المختصة وهو شيء نفتخر به في بوبيان.

لا يقف مضمون مبادرة نور بوبيان على مجرد اجراء العمليات بل يعمل الفريق التطوعي المشارك في الحملة على إدخال البهجة والسرور إلى قلوب الكبار والأطفال من خلال الفعاليات والأنشطة المصاحبة للحملة إلى جانب إجراء مسابقات خاصة مثل مسابقة القرآن الكريم على مستوى دولة النيجر التى نفذت في نور بوبيان 2 عام 2017 .

في حملتي نور بوبيان 1 و 2 في النيجر تم إجراء أكثر من 8000 عملية تم جمعها من خلال تبرعات الهيئة والبنك إلى جانب تبرعات المحسنين من أهل الكويت والخليج حيث قام الأطباء الكويتييون بإنهاء أكثرمن 1000 عملية على مدار 10 أيام عمل في الحملتين وقام الأطباء المحليون باستكمال الباقي ونفس الشيء كان مع نور بوبيان 3 حيث تم جمع تبرعات بقيمة تكفي لإجراء أكثر من 3500 عملية حتى تاريخ انتهاء زيارة الوفد الطبي نفذ منها اطباء الكويت حوالي 400 عملية على مدار 4 ايام والباقي سيكمله الأطباء المحليون.

وتعتبر البحرين الدولة الخليجية الوحيدة التى شاركت في جميع حملات نور بوبيان الثلاث من خلال مشاركة الناشطين في العمل الانساني شيخة شويطر ومحمد لوري وهو ما يؤكد مدى قوة العلاقة التى تربط شباب البلدين خاصة وان هذه العلاقات قائمة على التواصل الشخصي بين الشباب الكويتي والبحريني وهو ما يؤكد القدرات الكامنة والمميزة للشباب الخليجي الساعي للتغيير واحداث الفارق في العمل الإنساني.

الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية

من جهة أخرى أكد مدير العلاقات العامة بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الأستاذ خالد الخليفي أن رحلة نور بوبيان 3 هي التجربة الأولى له في عالم الإغاثة والإنسانية، يقول الخليفي " قد يستغرب كثيرون من وجودي في هذا النوع من الحملات، حيث اعتاد الناس على وجودي في عالم الطيران والتدريب والعلاقات العامة، ولكن هذه التجربة فريدة من نوعها حيث أن الإنسان ينتقل من العطاء التجاري ويتحول للعطاء الإنساني، فهذه التجربة كان لها من الأثر الكبير على نفسي، وأسهمت بشكل كبير في تربية نفسي مرة أخرى على حب العطاء والإحساس بالآخرين".

وأضاف" مع نشري للمقاطع التي نصورها في الحملة وتناقلها بين الأهل والمجموعات كانت الكلمة الأكثر تردداً هي "ليتنا معاكم"، فمع تكرار هذه الجملة من قبل الجميع كنت أحمد الله عزوجل على هذه الفرصة التي يتمناها كثيرون وهي نشر الخير ومساعدة الاخرين والاحساس بهم.

أطباء نور بوبيان

من جانب آخر أكد رئيس الوفد الطبي الدكتور منصور الشمري استشاري طب وعيون أطفال أن حملة نور بوبيان 3 في أوغندا تأتي بعد عمل مستمر وحملتين مباركتين في النيجر خلال السنتين الماضيتين.

وقال الدكتور الشمري "العمل يتطور سنة بعد سنة والأعداد في ازدياد، حيث استطاع الطاقم الطبي المكون مني ومن الدكتور عبدالله الكندري والدكتور حاتم الكندري، فالقائمين على الحملة يبدعون في عملية التجهيز قبل وخلال وبعد المخيم، وقد لاحظنا روح الجماعة واستمرارية العمل على نفس النسق والحب، فجميع الإضافات من حيث المواد والأشخاص كانت إضافات جميلة، ففريق الرحلة فريق مميز ويعمل على قلب واحد".

وأَضاف الشمري "لا شك أن الفرحة التي ترتسم على وجوه المرضى بعد إتمام العملية وعودتهم للإبصار، فالمميز في نور بوبيان 3 هو وجود طاقم مختص بالأطفال فقط ومكان مجهز بشكل جيد سهل وسرع من اجراء العمليات بالمقارنة في نور بوبيان 1 و 2، فعمليات الأطفال لا تعيد لهم النظر فقط وإنما هي عملية تعيدها للحياة وترسم لهم مستقبل مشرق ينتظرهم".

وعن روح الفريق والتعاون قال الدكتور منصور الشمري " لمسنا روح الفريق في وفد نور بوبيان 3 فالجميع كان يعمل بجد وإخلاص وكل في مجاله، كما أتقدم بالشكر لجميع القائمين على هذا العمل، وكل الشكر لإخواننا في مملكة البحرين السباقين في الخير دائماً، فهم القلب النابض لهذه العمليات الخيرية ودائما ما يكون وجوده إضافة مميزة للوفد، سبقتنا أختنا شيخة شويطر في عمليات العيون في السنتين الماضيتين، وخلفها في حملة هذا العام محمد لوري الذي كان خير خلف لخير سلف، فكان إضافة جميلة للمجموعة وبوجوه لم نشعر أبدا ببعدنا عن البحرين دولة وشعباً وأخوة، ولم ننس أيضا وجود شيخة شويطر التي حرصت على ارسال حلوى شويطر البحرينية لكل الوفد مسجلة بذلك حضورها في الحملة الأخيرة.

وفي الختام كرر الدكتور الشمري شكره لوفد حملة بوبيان 3 وللقائمين عليها متمنياً استمرار هذه الحملات الخيرية، وسائلا الله عز وجل أن يسخرنا جميعا لخدمته وخدمة كل من يحتاجنا.

فريق الدارين

وعن اللمسات الجمالية في رحلة نور بوبيان 3 كان فريق الدارين بقيادة سمية الميمني وراء كل تلك المفاجآت التي رسمت الابتسامة على أعضاء الوفد وعلى شفاه الأطفال والأيتام الذين زرناهم من خلال توفيرهم للحلويات والألعاب وبرامج الترفيه خلال هذه الرحلة، تقول رئيسة فريق الدارين سمية الميمني " هذه الرحلة تأتي للعام الثالث على التوالي بمبادرة من بنك بوبيان الكويتي وإشراف وتنظيم الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وبتنسيق وتنفيذ المشروع الشبابي ادفع دينارين واكسب الدارين، فهذه الحملة المباركة هدفها هو إعادة البصر لمن فقدوه وتأتي هذه الحملة لتحقق الشراكة المتكاملة بين القطاع الحكومي المتمثل بالهيئة الخيرية الإسلامية العالمية و القطاع الخاص المتمثل ببنك بوبيان و القطاع الشبابي المتمثل بفريق الدارين".

وأضافت "هذه الحملة تأتي في نهاية العام بعد تنسيق كبير وحملة إعلامية على نطاق واسع، الهدف الرئيسي للحملة هي عمليات العيون، ولكن هناك فعاليات وأنشطة مصاحبة لها مثل زيارة دار الأيتام وتوفير احتياجاتهم المعيشية بالإضافة لمساهمة الوفد هذا العام بصباغة فصول الطلبة الأيتام وتنظيم مهرجان رياضي للأطفال في مركز اللهيب للأيتام في أوغندا، كما تم عمل رحلة ترفيهية للأيتام إلى بحيرة فكتوريا مع الوفد وبها الكثير من اللعب والاحتكاك بالأطفال الذين كانت سعادتهم بالغة بمخالطة أعضاء الوفد الذين لم يتوقفوا عن اللعب والضحك مع هؤلاء الأيتام، فمع انشغال الأطباء في العمليات يقوم الوفد المرافق بهذه الزيارات للاستفادة من كل الوقت المتوفر."

إطعام مليار جائع

ومن ضمن البرامج المصاحبة قام الوفد بزيارة قرية بامبو وهي من أشد القرى فقراً في أوغندا، وعن هذه المبادرة تقول الميمني "تم توزيع المؤونة الشهرية لـ 200 أسرة من ضمن مبادرة مليار جائع التي أطلقها سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح، فكان أول تنفيذ لتوصيات هذه الحملة وتطبيقها بشكل ميداني على أرض الواقع عن طريق حملة نور بوبيان 3 في أوغندا".

الورشات التدريبية

ومن الجانب الأكاديمي لرحلة نور بوبيان 3 قام الدكتور منصور الشمري بتقديم دورة تدريبية مكثفة للأطباء الأوغنديين في مجال عيون الأطفال على مدى يومين أبدى فيها الأطباء الاستفادة الكبيرة من الدكتور منصور الذي حرص على إيصال المعلومة وشرحها بشكل متكامل على مدى اليومين.

كما قامت رئيسة فريق الدارين سمية الميمني بتقديم ورشة تدريبية لفتيات مركز الهدى بعنوان "دور الفتاة في تنمية المجتمع"، حيث احتوت هذه الدورة على قيم القيادة والإدارة وكيفية التعايش في المجتمع وكيف يكون دور المرأة مؤثر في ظل الظروف التي نعيشها الآن، وكيف تكون المرأة قدوة في المجتمع.