أماني الأنصاري

أكد مصدر وجود نقص في كمامات الخاصة بجهاز البخار في المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة، منوهاً إلى أن سبب المعضلة يكمن في التوزيع المتساوي غير العادل للكمامات على المراكز، دون الأخذ في الاعتبار وجود مراكز تعمل على طوال 24 ساعة، خاصة وأن عدد المراجعين يزداد في الساعات المتأخرة بعد انتهاء ساعات العمل في بعض المراكز وتحويل المرضى إليها.

وقال لـ"الوطن" إن حاجة المراكز الصحية لتلك الأقنعة تبلغ ذروتها بعد إغلاق أبواب المراكز الصحية الفرعية وإقبال كافة المرضى ممن يعانون مشاكل في الرئة وصعوبات في التنفس خاصة مع أجواء الشتاء البارد والطقس المتقلب مما يزيد أعداد المرضى.



وأوضح، أنه يرجع ذلك النقص لاستراتيجية التوزيع في وزارة الصحة لأقنعة البخار بالتساوي على المراكز الصحية دون مراعاة لفترات العمل المختلفة، وضغط المراكز الصحية المستمرة لـ24 ساعة بعد انتهاء ساعات عمل المراكز الصحية ذات الفترات القصيرة.

وأشار إلى أن "التوزيع بأسلوب التساوي يسبب أزمة، فبعض المراكز تحتاج أعداداً أكبر لكون الأعداد التي تستقبلها كبيرة، في حين مراكز أخرى لا تحتاج ذات الكمية".

ولفت إلى أن هناك العديد من الحالات لديها مشاكل في الصدر والإصابة بنزلات البرد واحتقان الجيوب الأنفية ويرتادون المراكز الصحية لاستخدام جهاز البخار.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة توفر خدماتها الصحية في 23 مركزاً صحياً وثلاث عيادات صحية، ومجمع السلمانية الطبي، ومستشفى الطب النفسي، ومستشفى العجزة و4 مستشفيات ولادة.

وتوزع المراكز الصحية على خمس مناطق صحية في كافة محافظات المملكة.

وتوفر المراكز الخدمات العلاجية والوقائية للعائلة والمجتمع، حيث يتم تسجيل كل المواطنين والمقيمين في المركز الصحية التابعة لمناطق سكنهم للعلاج.