ياسمين العقيدات

توقع رئيس جمعية البحرين للذكاء الاصطناعي د.جاسم حاجي، أن تسيطر الروبوتات والذكاء الاصطناعي على ما نسبته 85%، من الوظائف الموجودة بحلول العام 2030.

وأقامت "SMB Smart " ومقرها دبي بالشراكة مع الجمعية، قمتها وجوائزها لأول مرة في البحرين، حيث تم تكريم العمل المتميز الذي تقوم به الشركات في تنفيذ التحول الرقمي والتجاري.



وقال حاجي لـ"الوطن"، إن الذكاء الاصطناعي استطاع غزو العالم والمؤسسات وحتى في جميع المجالات"، مبيناً في الوقت نفسه أنه بات جزءا من الحياة اليومية.

وأضاف حاجي "نتوقع أن يقوم الذكاء الاصطناعي بواجبات الإنسان خلال فترة تتراوح بين 12 إلى 15 سنة".

وأكد "أن من ضمن أهداف الجمعية تقديم التوعية وعقد دورات تدريبية للمؤسسات والحكومية والخاصة لمعرفة أهمية الذكاء الاصطناعي"، على اعتباره أن الدول المتقدمة باتت تأخذ بتك الاستراتيجية وتعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير.

وتم خلال المؤتمر، تكريم جمعية الذكاء الاصطناعي عن إنجازاتها وإسهاماتها في التكنولوجيات الذكية، حيث تسلم الجائزة رئيس الجمعية.

وقال حاجي "يعتر هذا المؤتمر السادس المشترك الذي يعقد في البحرين مع الشركاء الإقليميين والمحليين، والذي يساهم في عرض إنجازات البحرين كمركز إقليمي للبحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي والحلول الذكية المتقدمة".

وشارك في المؤتمر أكثر من 200 من صناع القرار في السوق المتوسطة، فيما ركز على محاور التحول التي تؤثر على ديناميكيات الأعمال في السوق، بدءًا من تنفيذ ضريبة القيمة المضافة إلى التحول الرقمي.

وقال حاجي "نخطط لعقد 4 مؤتمرات دولية إضافية حتى مايو المقبل لترسيخ الاستثمارات الإقليمية في البحرين بهدف تعزيز الذكاء الاصطناعي".

***

محمد