اعتمدت كلية العلوم الصحية والرياضية بجامعة البحرين آلية لتقييم المقررات التي تتضمن جوانب نظرية وأخرى عملية، والمقررات العملية والسريرية البحتة، وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي دعت جامعة البحرين إلى اعتماد طرق تعلم الطلبة عن بعد بسبب جائحة كورونا (كوفيد19) وذلك تفصيلاً للبند (6) من قرار مجلس الجامعة الخاص بتقييم مقررات الفصل الثاني للعام الدراسي 2019-2020.

ففي المقررات النظرية البحتة يمكن اختيار أحد المسارين: إما مسار (ناجح/راسب) وإما المسار الثاني الاعتيادي الذي يتم عن طريق تقييم المدرسين والتقارير الواجب إتمامها بنسبة 60%، والمتبقي (40%) يتم تقييمه بشكل امتحان نهائي بعد زوال خطر جائحة كورونا (كوفيد 19) عند انتظام الدراسة أو متى ما سنحت الفرصة لذلك.

أما للمقررات التي تتضمن جوانب نظرية وأخرى عملية فتنقسم إلى:



بكالوريوس التربية الرياضية:

المقررات التي تتضمن جزءاً نظرياً وجزءاً عملياً في برنامج بكالوريوس التربية الرياضية، يمكن للطالب اختيار المسار الأول حيث يقوم أساتذة القسم بتقديم الجزء العملي "الذي يجرى عادة في الكلية والمرافق التابعة لها" بشكل مكثف نظرياً من خلال المنصات الإلكترونية "ما عدا مقررات السباحة"، حيث يتم تقييم الطالب بناءً على أساليب تقييم مختلفة لقياس مدى تحقيق مخرجات المقرر. أما في حال اختيار المسار الثاني، فسوف يتم اختبار الطالب بشكل مكثف في الجزء العملي من خلال اختيار مهارات معينة في كل مقرر تكون كفيلة بمعرفة قدراته المهارية، وذلك بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) أو متى ما سنحت الفرصة لذلك. وأما بالنسبة إلى تقييم الطلبة في الجزء النظري فسوف يتم كما كان في الفصول الاعتيادية عن طريق تقييم المدرسين والتقارير الواجب إتمامها.

برامج بكالوريوس قسم العلوم الصحية المساندة وبكالوريوس التمريض:

المقررات التي تتضمن جزءاً نظرياً وجزءاً عملياً في برامج بكالوريوس قسم العلوم الصحية المساندة وبكالوريوس التمريض وبرامج الدبلوم، سيكون المسار الثاني هو المتاح لوجود الجزء العملي في هذه المقررات، إذ يجرى عادة في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات الصحية، حيث إن الطلبة سوف ينفذون - بشكل مكثف - متطلبات الجزء العملي بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) أو متى ما سنحت الفرصة لذلك. أما بالنسبة إلى تقييم الطلبة في الجزء النظري من المقرر فسوف يتم كما كان الحال سابقاً في الفصول الاعتيادية عن طريق تقييم المدرسين والتقارير الواجب إتمامها. أما الامتحان النهائي فسوف يتم تقديمه في بداية الفصل الدراسي القادم أو متى ما سنحت الفرصة لذلك بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).

البرامج العملية والسريرية البحتة في جميع برامج الكلية:

سوف يتم إرسال الطلبة إلى مراكز التدريب العملي/الميداني في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات والمدارس بعد الحصول على إذن بالسماح لهم بالتدريب من قبل الوزارات المعنية في المملكة أو جهات التدريب المختلفة بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) أو متى ما سنحت الفرصة لذلك. أما بالنسبة إلى تقييم الطلبة فإنه يتم كما كان الحال سابقاً في الفصول الاعتيادية عن طريق تقييم أساتذة القسم والمدربين في جهات التدريب العملي/الميداني، بالإضافة إلى الواجبات المطلوب إتمامها أثناء التدريب من قبل أساتذة كل برنامج.

التدريب الميداني الذي يسبق التخرج ومدته "عادة" فصل دراسي واحد لجميع برامج الكلية:

يتم إلحاق الطلبة بمراكز التدريب الميداني في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات والمدارس بعد الحصول على إذن بالسماح لهم بالتدريب من قبل الوزارات المعنية في المملكة أو جهات التدريب المختلفة بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) أو متى ما سنحت الفرصة لذلك. ويجب على الطلبة إكمال الساعات المطلوبة عليهم حيث إن عدداً كبيراً منهم قد أنهى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من التدريب في بداية الفصل الدراسي الحالي. أما بالنسبة إلى تقييم الطلبة فإنه يتم كما كان الحال سابقاً في الفصول الاعتيادية حسب متطلبات كل برنامج، مثال على ذلك: الامتحان السريري المقنن الأهداف (OSCE) الذي يقوم به أساتذة برامج الصيدلة والمختبر والتمريض.

مقررات بحوث التخرج لبكالوريوس الصيدلة والأشعة التشخيصية والمختبرات والعلاج الطبيعي:

يكون لديهم الخيار بين المسارين:

يمكن اختيار المسار الأول إذا كان بالإمكان إتمام متطلبات البحوث والمشاريع بشكل إلكتروني، ويقوم منسقو مقررات بحوث ومشاريع التخرج بتحديد الآلية المناسبة لجمع المعلومات، وعمل الإحصائيات، وكتابة التقارير البحثية.

وبالنسبة إلى تقييم الطلبة فإنه يتم كما كان الحال سابقاً في الفصول الاعتيادية عن طريق تقييم المشرفين على البحوث وكذلك الواجبات التي تعطى لهم لإتمامها.

وإذا تعذر إتمام البحوث والمشاريع بشكل إلكتروني، نظراً لأن طبيعة المادة تتطلب أبحاثاً سريرية، أو زيارة للمستشفيات أو العيادات، أو في مراكز التدريب؛ عندها يقوم منسقو مقررات بحوث ومشاريع التخرج بتحديد الآلية المناسبة لجمع المعلومات وعمل الإحصائيات، وكتابة التقارير البحثية. وسوف يتم السماح للطلبة بالتوجه إلى المستشفيات أو العيادات، أو مراكز التدريب، أو المدارس، وجهات ومواقع عمل البحوث متى ما سنحت الفرصة لذلك، بعد الحصول على إذن بالسماح لهم بعمل البحوث من قبل الوزارات والجهات المعنية في المملكة بعد زوال بعد زوال خطر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وتتم تغطية هذه المتطلبات بشكل مكثف.

وبالنسبة إلى تقييم الطلبة فإنه يتم كما كان الحال سابقاً في الفصول الاعتيادية عن طريق تقييم المشرفين على البحوث وكذلك الواجبات التي تعطى لهم لإتمامها.