موزة فريد

كشف تجار قصابون عن تراجع الإقبال على شراء اللحوم بنسبة تتجاوز 50% خلال رمضان الحالي مقارنة بالعام السابق، مشيرين إلى وصول دفعة من اللحوم الكينية بكميات كبيرة أمس وسيتم توزيعها اليوم.

وأكد القصاب ناصر الحليبي أن السوق شهد حركة في أول أيام شهر رمضان لتنخفض تدريجياً خلال الأيام اللاحقة، متوقعاً عودة الطلب مرة أخرى خلال الأيام المقبلة ولكن بشكل أقل مقارنة برمضان الماضي، مع توافر مختلف الأنواع من باكستان وكينيا إلى جانب اللحوم الصينية الحية.



وأضاف أن أزمة كورونا (كوفيد 19) ألقت بظلالها على السوق بعد أن توقفت حركة الطائرات، الأمر الذي رفع أسعار المستوردة، لافتاً إلى وصول دفعة من اللحوم الكينية بكميات كبيرة وسيتم توزيعها في السوق اليوم.

وقال إن الإقبال يزداد على لحوم الأبقار والأغنام نظير استخدامها في أغلب الوجبات الشعبية مثل الهريس والثريد، مبيناً أن كيلو لحم العجل يبلغ 2.4 دينار، أما لحم الغنم الكيني فيبدأ من 2.8 دينار، ويختلف سعره على حسب الشكل وجودة اللحم.

ورجح الحليبي انخفاض أسعار لحوم الأبقار خلال الأسبوع القادم مع بدء توفير طائرات شحن، مؤكداً عدم وجود أي نقص في السوق المركزي.

فيما أكد القصاب جاسم سعيد اختلاف الإقبال على اللحوم مقارنة برمضان الماضي في أول أسبوع وخصوصاً بعد رصد حالات إصابة بكورونا (كوفيد 19) بين العمالة الوافدة، ما أدى لتخوف البعض من شراء اللحوم وبالتالي انخفض الإقبال بنسبة 50%.

وأضاف أن هناك تأخيراً في استيراد بعض شحنات اللحوم وخصوصاً من السودان وباكستان وبالتالي ازدياد التكلفة على التجار، منوهاً بأن هذه المشاكل تؤثر في جودة اللحم عند نقله من بلد لآخر عن طريق «الترانزيت».

من جانبه، قال البائع محمد الصددي إن الإقبال تراجع مقارنة بالسابق متأثراً بكورونا (كوفيد 19)، مبيناً أنه تم توفير كميات كبيرة من لحوم الأبقار حيث يبلغ سعر الكيلو 3.5 دينار.

وأوضح، أن أسعار رأس الغنم الصومالي تعتبر ثابتة، بعكس النعيمي والعربي التي تختلف بحسب العمر.