دشّن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي مكتبته الإلكترونية، حيث يمكن للمهتمين الوصول إلى مئات العناوين من كتب ودراسات وذلك عبر زيارة موقع المركز على الانترنت www.arcwh.org، وذلك ضمن استراتيجيته الرامية إلى نشر الوعي بالتراث الثقافي العربي وتعزيز حضوره في الفضاء الإلكتروني.

وتتضمن المكتبة الإلكترونية للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ملخصات لكتب ودراسات باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن للزائر أن يستعير الكتاب الذي يريد بعد اختياره من المكتبة الإلكترونية، وذلك من خلال زيارة مقر المركز. وتتنوع مواضيع المطبوعات في المكتبة لتشمل مجال التراث الطبيعي والثقافي المادي وغير المادي وسبل صونه وآخر ما توصلت له العلوم والمعارف الخاصة بهذا المجال.

ويواصل المركز تنفيذ عدد من المبادرات الأخرى الخاصة بتعزيز المحتوى حول التراث في الوطني العربي، حيث يعمل حالياً على إصدار عدد من المطبوعات والكتب مثل كتاب المدن العربية التاريخية المسجلة على قائمة التراث العالمي، النسخة الثانية من كتاب التراث العالمي في الوطن العربي وتقرير "طبيعة" في نسخته الثالثة، وهو تقرير يُعنى بآخر تطورات مواقع التراث الطبيعي في البلدان العربية، كما يعمل على تنفيذ دراسة حول إعادة الإعمار لمواقع التراث الثقافي بعد النزاعات المسلح، وتأتي هذه الدراسة في ظل تأجيل "المؤتمر الدولي حول إعادة الإعمار وأثر ما بعد الصدمات على المجتمعات".



الجدير بالذكر أن المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي أطلق جائزة د.أحمد يوسف العبيدلي لدراسة اللهجات والمجتمعات العربية القديمة، حيث يسعى المركز من خلال هذه الجائزة إلى إلقاء الضوء على اللغات المجتمعية العربية القديمة المهددة بالاندثار، إضافة إلى تشجيع عملية البحث العلمي بما يعزز جهود الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في الوطن العربي.

ويمكن للراغبين في المشاركة في الجائزة التقدّم بأعمالهم من خلال ملء استمارة خاصة عبر الموقع الإلكتروني للمركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، www.arcwh.org، ومن ثم إرسال العمل البحثي للمركز إلكترونياً وعبر البريد، وذلك في موعد أقصاه يوم 1 يونيو 2021.