أكدت وكيل وزارة الخارجية، رئيس اللجنة المعنية بدراسة وتقييم المبادرات د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، أن المبادرات الفائزة في برنامج "مبادرة" سيكون لها انعكاسات إيجابية في تطوير منظومة العمل بالوزارة.

وأشادت بالمستوى المتميز للمبادرات الفائزة ضمن "مبادرة" لمنتسبي الوزارة والتي تم الإعلان عنها من قبل وزير الخارجية د.عبد اللطيف الزياني خلال احتفال الوزارة باليوم الدبلوماسي الخميس الماضي.

وعبرت عن شكرها لجميع منتسبي الوزارة الذين حرصوا على المشاركة في البرنامج الذي اعتمده وزير الخارجية في وقت سابق من العام الماضي بهدف تشجيع منتسبي الوزارة في الديوان العام وفي البعثات الدبلوماسية على الابتكار وغرس ثقافة المشاركة المؤسسية في تطوير العمل والنهوض به من خلال التقدم بمبادرتين سنويًا واحدة فردية والأخرى جماعية ضمن نفس الجهة التي يعمل الموظف فيها أو ملحق بها.



وأضافت أن "مبادرة"، يعكس الحرص على إتاحة الفرصة للجميع للتعبير عن إبداعاتهم وأفكارهم التي تسهم في تطوير جودة العمل في كافة المجالات، معبرة عن سعادتها بالكم الكبير من المبادرات التي حملت أفكارًا متقدمة ونوعية، حيث قامت لجنة دراسة وتقييم المبادرات بفحصها ودراستها وتقييمها وبذلت جهداً كبيراً في اختيار المبادرات الفائزة.

واستعرضت وكيل الوزارة المبادرات الثلاث الفائزة ضمن "مبادرة"، وهي مبادرة السفير عبدالله عبد اللطيف عبدالله بعنوان "السفراء غير المقيمين العاملين من مملكة البحرين"، والتي تقترح الاستفادة من تجارب بعض الدول في تعيين سفراء بحرينيين يعملون من البحرين للدول التي ليس لدينا أي تمثيل دبلوماسي بها، نظرا للظروف والتحديات الاقتصادية التي تمر بها دول العالم والمنطقة بالإضافة إلى محدودية عدد سفارات البحرين بالخارج، بحيث يكون اختيار السفراء من أصحاب الخبرة ومن رجال الأعمال وشخصيات بحرينية مرموقة لهم خبرة طويلة في العلاقات مع بعض الدول، على أن يتم تدريبهم وتأهيلهم بعد تعيينهم وتحديد أجندة وبرامج واضحة ليطبقها هؤلاء السفراء للقيام بها والواجبات التي عليهم والعمل على تطوير العلاقات التي تصب في مصلحة البحرين مع هذه الدول.

أما المبادرة الثانية فكانت بالمشاركة بين كل من عفراء السويدي، ودعيج الرويعي، وتقترح إنشاء نظام ربط إلكتروني مباشر لجميع معاملات بعثات البحرين في الخارج ونظام ربط إلكتروني لإصدار تصاريح الطيران والسفن، بحيث يتم العمل على إنشاء نظام خاص ببعثات المملكة في الخارج يختص بإدخال البيانات الخاصة بكل معاملة لجميع مواطني البحرين في الخارج أو طلبات البعثات بشكل استمارة إلكترونية مصنفة على حسب نوع المعاملة سواء كانت تتعلق بشكوى مواطن بالخارج أو متابعة قضايا وأمور مواطني مجلس التعاون والدول العربية والأجنبية المقيمين في المملكة وغيرها من المعاملات.

وفي هذه الحالة يقوم الموظف في كل بعثة باستخدام النظام الموحد بإدخال البيانات الخاصة بالمواطن أو طلب الجهات المختصة ببلد المقر أو السفارات التي تغطيها بعثات البحرين في الخارج للمعاملات، وتتضمن الموضوع ونوع المعاملة، وإرفاق المستندات المطلوبة من صور جوازات السفر أو البطاقة الشخصية والمستندات الأخرى الخاصة بالمعاملة عبر المسح الضوئي.

كما تتضمن الضغط على زر إرسال إلى رئيس البعثة الذي يقوم بالموافقة أو الرفض أو التعديل ومن ثم يتم إرساله مباشرة إلى الإدارة المختصة برقم وارد عبر النظام الذي أيضا سيتم استخدامه في الإدارات التابعة لوزارة الخارجية، إضافة إلى عمل نظام خاص بقسم تصاريح الطيران والسفن والعمل على ربط سفارات البحرين في الخارج والسفارات المعتمدة لدى المملكة من خلال الدخول على النظام باسم خاص ورقم سري لكل جهة تم ربطها بالنظام وتقديم الطلبات من خلال النظام الذي سيساهم بإنجاز العمل بطريقة سلسة وعملية.

وأشارت إلى أن المبادرة الثالثة الفائزة كانت مقدمة من فاطمة الزين بعنوان "Mentors4Life" وتقترح إتاحة الفرصة أمام الموظفين المتقاعدين الراغبين في التطوع بالعمل في منصة تسمى Mentors4life، ومن ثم إمكانية الاستفادة من معارفهم وخبراتهم ونقلها إلى موظفي وزارة الخارجية.

وستكون هذه المنصة حلقة وصل بين المتقاعدين والموظفين الحاليين، وهو الأمر الذي سيفيد كثيرا الموظفين الجدد ويوفر لهم الدعم الذي يحتاجون إليه لإكمال مشروع معين، والتكيف مع القسم بشكل أسرع.

وأعربت الشيخة رنا بنت عيسى عن شكرها وتقديرها لجهود أعضاء اللجنة المعنية بدراسة وتقييم المبادرات والتي تتشرف برئاستها، حيث بذلوا جهودا مضنية وكانوا على أعلى قدر من المسؤولية والحرص على فحص ودراسة وتقييم كافة المبادرات المقدمة للجنة بعناية شديدة، وسيكون عليهم جهد أكبر في المتابعة مع مجلس الوزراء ومع وزير الخارجية لأجل وضع كافة الأطر والسبل التي من شأنها وضع المبادرات الفائزة موضع التنفيذ الدقيق لأهميتها الكبيرة في تحقيق الأهداف المرجوة في تطوير منظومة العمل والأداء بوزارة الخارجية وإثراء العمل بأفكار إبداعية ومقترحات متطورة.