سماهر سيف اليزل


أصدرت وزيرة الصحة فائقة الصالح قرارا بشأن الاشتراطات الصحية الواجب تطبيقها عند إقامة الاحتفالات والتجمعات العائلية في المنازل والأماكن الخاصة لاحتواء ومنع انتشار فيروس کورونا المستجد (19–COVID).

وجاء بموجب القرار ألا يزيد عدد المدعوين في حال إقامة الاحتفالات والتجمعات العائلية في المنازل والأماكن الخاصة، سواء المفتوحة أو المغلقة، على ثلاثين شخصا بخلاف أفراد الأسرة والمقيمين معهم من خدم المنازل ومن في حكمهم، وذلك شريطة الالتزام بالاشتراطات الصحية الواردة.

صور


كما ألزم القرار مقيمي الاحتفالات والتجمعات العائلية بأن لا يتجاوز عدد الجالسين على الطاولة الواحدة أو السفرة الواحدة على 6 أفراد، و ترك مسافة مترين بين كل فرد وآخر، وعدم إقامة البوفيهات.

وألزم القرار كذلك بارتداء الكمامات طوال الوقت فيما عدا وقت الجلوس على طاولة الطعام، و بتطهير الأسطح بصورة دورية مع التركيز على الأماكن التي يكثر فيها احتمالية التلامس مثل مقابض الأبواب وطاولات الطعام ومساند المقاعد ،و الحرص على تطهير دورات المياه بصورة دورية، و أن يتم توزيع مطهرات اليدين

ووضعها في أماكن بارزة.

صور


و تنبيه أفراد العائلة بعدم الحضور في حال ظهور أعراض إلى أن يتم رصد الحالات، و في حال ظهور أي حالة إصابة في الاحتفال أو التجمع، يجب التواصل مع إدارة الصحة العامة للقيام بعملية تتبع المخالطين وفحصهم.

ويعاقب كل من يخالف هذا القرار يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبة المقررة في المادة (۱۲۱) من قانون الصحة العامة الصادر بالقانون رقم (24) لسنة ۲۰۱۸و الذي يقضب بالحبس لثلاث أشهر أو الغرامة التي لا تقل عن 1000 دينار ولا تتجاوز عشرة الاف دينار .