في إطار جهودها البحثية المستمرة قامت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا- جامعة البحرين الطبية (RCSI Bahrain) برعاية دراسة تجريبية لتقييم سلامة ومدى تحمل وفعالية فوسفات حمض الأمينوليفولنيك (5-ALA) زائدا سيترات الصوديوم الحديدية (SFC) في المسائل المتعلقة بالكوفيد-19، وهي عبارة عن دراسة تستخدم مكمل غذائي يحتوي على فوسفات حمض الأمينوليفولنيك زائدا سيترات الصوديوم الحديدية لإختبار مدى سلامتها وفعاليتها لمرضى الكوفيد-19 ومدى تحملهم لها.

قاد البحث البروفيسور جون فلود، رئيس وأستاذ قسم الطب في جامعة البحرين الطبية بدعم من البروفيسورستيفن أتكين، رئيس كلية الدراسات العليا والأبحاث في جامعة البحرين الطبية وبالتعاون مع مستشفى قوة دفاع البحرين (BDF) الذي كان موقع الدراسة. والباحث الأساسي Principle Investigator)) في الدراسة العميد الدكتور عبد الله درويش، استشاري أمراض الأنسجة في قوة دفاع البحرين مع الدكتورعبد الرحمن حسن المدني، أخصائي أمراض الرئة والطب الباطني والمحققين المشاركين كجزء من التعاون مع Photonamic و SBI Pharma ، الشركات التابعة لـ SBI ALApharma ، من خلال المخصصات من تمويل البحوث واختبار المكملات الغذائية. ولقد تمت الموافقة على الدراسة من قبل لجنة البحوث السريرية بالهيئة الوطنية لتنظيم الصحة (NHRA).

وأفاد الدكتور أولريش كوسييسا، الرئيس التنفيذي لشركة Photonamic "بأن حمض الأمينوليفولنيك-5 (5-ALA) هو منتج طبيعي تنتجه الحبيبات الخيطية (mitochondria) في كل خليه حية، في مزيج مع الحديد.



وهي تأتي كسابقة على عملية النزيف التي تنتج أيضا الهيموجلوبين وتلعب دوراً حيويا في تنظيم وظائف الحبيبات الخيطية.

وقد تم تسويق فوسفات حمض الأمينوليفولنيك-5 (5-ALA) مع سيترات الصوديوم الحديدية (SFC) لتكون عبارة عن مكمل غذائي في اليابان والعديد من الدول الأخرى وتم إثبات انه آمن للإستخدام".

وهناك حاليا العديد من الباحثين يقومون بإختبار فوسفات حمض الأمينوليفولنيك لأوجه وتطبيقات أخرى.

وأضاف الدكتور كوسييسا بأن فوسفات حمض الأمينوليفولنيك-5 مع سيترات الصوديوم الحديدية يعزز من اكسدة الدم-1 (HO-1)، وهي من الأنزيمات الرئيسية في استقلاب الدم، كما له دور في تعديل التأثيرات المضادة للعديد من الفيروسات مثل الإنفلونزا، مرض نقص المناعة المكتسبة، زيكا، ابيولا ودينجو (6-1).

بالإضافة الى ذلك، ذكرت الأنباء في اليابان بأن فوسفات حمض الأمينوليفولنيك-5 منع العدوى من مرض سارس-CoV-2، في زراعة الخلايا والتأثيرات المضادة للفيروسات والتي تم العثور عليها في خلايا الإنسان وغير الإنسان بدون درجة كبيرة من السمية الخلوية (7). كما تمت تجربة فوسفات حمض الأمينوليفولنيك-5 (5-ALA) مع سيترات الصوديوم الحديدية (SFC) بصورة آمنة مع مرضى الكوفيد-19 والتي أثرت بصورة إيجابية على فترة شفائهم.

وقال اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية ورئيس اللجنة البحثية لفريق العمل الوطني لمكافحة فيروس كورونا (كوفيد-19): "واجهت قيادة مملكة البحرين تحدي جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) بشكل فعّال مما أدى إلى النجاح في احتواء المرض وسوف يمثل إجراء هذه الدراسة المشتركة مع الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية دعم كبير لجهود المملكة في إيجاد طرق أفضل لعلاج مرضى كوفيد -19 وتعزيزعملية شفائهم."

وتم الإنتهاء من الجزء الأولى من الإختبارات في سبعة من مرضي الكوفيد-19ولم يتم الإبلاغ عن آثار سلبية ذات صلة، مما أظهر دلائل جيدة على سلامتها وتأكيد تفاصيلها الآمنة مقارنة بالإستخدامات والدراسات السابقة.

وبناء على هذه النتائج، وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية (NHRA) على استمرار الدراسة، والتي سوف تبدأ الآن بإلحاق 33 مرضى إضافيين ممن يعانون من أعراض متوسطة و/أو حادة بعدوى الكوفيد-19 لمعالجتهم بـ فوسفات حمض الأمينوليفولنيك-5 (5-ALA) مع سيترات الصوديوم الحديدية (SFC) إلى جانب المستوى الحالي من الرعاية لهؤلأ المرضى للإستمرار في دراسة سلامتها وفعاليتها ومدى تحمل المرضى.

وقال البروفيسورسمير العتوم، رئيس الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية :" قامت الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا- جامعة البحرين الطبية بدوراً محوريا في تأسيس برامج الأبحاث الوطنية وتولت دورا رياديا في تشجيع والتسريع في الابحاث حول ايجاد علاج للكوفيد-19 في البحرين. كما قمنا بالتعاون بنجاح مع SBI ALApharma والشركات التابعة لها عبر ندوات بحثية وعلمية وبالتحديد مع الدكتور رياض ريحاني، رئيس SBI Pharma – فرع البحرين. وتلقي هذه المشاريع المشتركة الضوء على أهمية والتأثير الواعد للتعاون بين قطاع صناعة الأدوية والبرامج البحثية، حيث يمكن بمقتضاها فحص العلاجات النافعة في بيئة خاضعة للتحكم، وتوزيعها على الأفراد المرضى بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة".