أكد الدكتور وليد المانع وكيل وزارة الصحة على مواصلة تكثيف الجهود للحد من انتشار فيروس كورونا بما يحفظ صحة وسلامة الجميع ويؤكد أن جميع القرارات تخضع لمراجعات دورية بناءً على مستجدات فيروس كورونا.

وأفاد بأنه منذ الأول من يناير وحتى اليوم كانت هناك 175 حالة وفاة في البحرين، ومن بين هذه الحالات حالة واحدة فقط أخذت جرعتين من التطعيم، وكانت لديها أمراض وظروف صحية كامنة.

وأضاف المانع: من المهم إدراك أهمية الوعي المجتمعي في إسناد كافة الجهود المبذولة، فارتفاع أو انحسار أعداد الحالات القائمة خيارٌ بيدكم عبر ما يتم الالتزام به من قرارات وتعليمات صادرة، فالالتزام مسؤولية وطنية واجبة على الجميع.



وأشار وكيل وزارة الصحة: في الآونة الأخيرة شهدنا تزايدًا في أعداد الحالات القائمة، وسجلت البحرين يوم أمس ارتفاعًا غير مسبوق في عدد الحالات القائمة حيث بلغت الأعداد 1316 حالة وهذه الزيادة تتطلب وقفة جادة من الجميع والوعي بمدى خطورة الوضع وعدم التهاون به.

صور


وقال د. المانع: منذ الأول من يناير هذا العام كان معدل الإصابة 70% للمواطنين و30% للوافدين وننوه بضرورة الالتزام بكافة التعليمات الصادرة من الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا والجهات المعنية للحد من انتشار الفيروس.

وأكد د. وليد المانع: نشدد على ضرورة تجنب التجمعات بكافة أنواعها حيث كشفت آلية تتبع أثر المخالطين أن التجمعات هي من أبرز أسباب انتقال العدوى في المجتمع البحريني وأظهرت بيانات تتبع المخالطين لشهر مارس الماضي أن ما نسبته 91% من المخالطين كانت بسبب التجمعات بالمنازل والمساكن.

وأضاف: نؤكد على ضرورة الابتعاد عن التجمعات واختصارها على الأسرة الواحدة في المنزل والمحيط الاجتماعي في النطاق المعتاد والمحدود ومواصلة الالتزام بمعايير التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات خارج المنزل في كل الأماكن والأوقات، ولبسها في نطاق الأسرة الواحدة عند مقابلة من لديهم أمراض وظروف صحية كامنة أو كبار السن المعرضين أكثر للخطر.

وقال د. المانع: من المهم زيادة تحصين المجتمع، وندعو الجميع للمبادرة لأخذ التطعيم خاصة كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة ومن يعاني من السمنة.

صور


واضاف: الحملة الوطنية مستمرة في تكثيف جهودها، وتم تدشين مركز تطعيم في مجمع سترة التجاري، كما تم تدشين مركز فحص إضافي في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل بالصخير بهدف مضاعفة الطاقة الاستيعابية في إجراء الفحوصات المختبرية.

وشدد: نذكر بأن التطعيم تحصين لك ولأسرتك ومجتمعك، فبادر بالتسجيل الآن عبر موقع وزارة الصحة الإلكتروني أو عبر تطبيق مجتمع واعي فالتطعيم يسهم في زيادة عدد الأجسام المضادة في الجسم ويخفف بالتالي من شدة الأعراض عند الإصابة.

صور


وأكد المانع: يقبل علينا شهر رمضان الفضيل بإذن الله قريبًا نرجو أن نشهد التزامًا أكبر لنرى انخفاضًا في الأعداد، أعاده الله على الجميع بالخير والصحة والعافية.