صرحت سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، رئيس لجنة الخدمات بمجلس الشورى، بأن اللجنة بحثت خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس 15 مشروعاً بقانون و8 اقتراحات بقوانين و3 مراسيم بقوانين، فيما أعدّت 26 تقريراً 4 منهم تقارير تكميلية، عُرضت جميعها خلال جلسات المجلس العامة.

وأفادت الدكتورة الفاضل بأن اللجنة عقدت 25 اجتماعاً طوال دور الانعقاد لبحث كافة الموضوعات المحالة إليها، مؤكدةً أنها أولت اهتماماً بدعوة الوزارات والهيئات وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية وممثليها، لمناقشة مرئياتهم وملاحظاتهم، والإجابة على استفسارات أصحاب السعادة الأعضاء، سعياً لتحقيق الأهداف المشتركة المرجوة من المشاريع بقوانين أو الاقتراحات بقوانين أو المراسيم بقوانين.

وأثنت سعادتها على اهتمام أصحاب السعادة أعضاء اللجنة بمواصلة الجهود التشريعية، وحرصهم على بحث الموضوعات وإنجاح عمل اللجنة عبر تبادل الآراء ووجهات النظر واتخاذ القرارات المناسبة، معربًة عن اعتزازها بما أظهروه من إخلاص وتفاني أثناء كافة اجتماعات اللجنة، وبما يعكس تمسكهم بتطوير العملية التشريعية.

وأوضحت الدكتورة الفاضل، أنه في ظل تفشي جائحة كوفيد 19 وتداعياتها التي أثرت على العالم أجمع، فقد أولت اللجنة اهتماماً بالغاً بدعم ومساندة كافة الجهود التي تبذلها الحكومة الموقرة في مواجهة الآثار السلبية الناتجة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، من خلال بحث المراسيم الصادرة لدعم رواتب القطاع الخاص، وتعزيز قدرة الشركات الأكثر تضَـرُّرًا من تداعيات فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، بيّنت سعادتها أن اللجنة ناقشت المرسومين بقانوني رقم (20) و(30) لسنة 2020 بإضافة بندين جديدين برقم (4) و(5) إلى الفقرة (ج) من المادة (8) من المرسوم بقانون رقم (78) لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل، واللذان يهدفان إلى دفع نسبة (50%) من رواتب البحرينيين المؤمن عليهم العاملين في شركات القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات فيروس كورونا. فيما ناقشت أيضاً المرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2005 بشأن التعليم العالي، المتضمن توفير غطاء تشريعي منظم لقطاع التعليم العالي، وبشكل منفصل عن الهيكل التنظيمي الجديد لوزارة التربية والتعليم.

وأفادت الدكتورة الفاضل بأن من الموضوعات التي بحثتها اللجنة خلال دور الانعقاد، شملت الاقتراح بقانون بشأن الخلايا الجذعية المقدم من أصحاب السعادة: الدكتور أحمد سالم العريض، الدكتورة ابتسام محمد الدلال، منى يوسف المؤيد، عبدالرحمن محمد جمشير، والدكتور محمد علي حسن علي، الذي يسعى إلى توفير الإطار التشريعي لمراكز العلاج والبحث، وبنوك دم الحبل السري والخلايا الجذعية وسبل ضبط جودتها، وفتح آفاق تطوير أساليب العلاج ومجالات البحث العلمي وتطوير الصناعات الدوائية ومواكبة أحدث التطورات الطبية، مما يسهم في استفادة مملكة البحرين من ثمار ومزايا هذه الطرق العلاجية والبحثية. مشيرةً إلى أن اللجنة ناقشت مشروع قانون بشأن الحد من استهلاك مشروبات الطاقة المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى.

يُذكر أن لجنة الخدمات بمجلس الشورى ترأسها سعادة الدكتورة جهاد عبدالله الفاضل، وتضم في عضويتها أصحاب السعادة الأعضاء: هالة رمزي فايز (نائباً لرئيس للجنة)، الدكتورة ابتسام محمد صالح الدلال، السيد صباح سالم الدوسري، السيد عبدالوهاب عبد الحسن المنصور، الدكتورة فاطمة عبدالجبار الكوهجي، والدكتور منصور محمد سرحان.