أفاد الباحث الفلكي محمد رضا العصفور أن مملكة البحرين ستشهد بمشيئة الله دخول فصل الصيف فلكيًا أو ما يسمى بـ "الانقلاب الصيفي" في تمام الساعة 06:32 من صباح يوم الإثنين الموافق 21 يونيو 2021 والذي يعتبر أطول فصول السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوم و15 ساعة و49 دقيقة.

وأوضح العصفور أن الشمس ستشرق في أول أيام فصل الصيف في مملكة البحرين في تمام الساعة 04:45 صباحا من أقصى جهة من شمال الشرق وتغرب في تمام الساعة 06:32 مساء في أقصى جهة من شمال الغرب مسجلا بذلك أطول فترة نهار في هذا العام لمدة 13 ساعة و46 دقيقة و59 ثانية.

وبين العصفور أن الشمس ستكون في يوم الانقلاب الصيفي في أعلى نقطة لها في السماء وتكون أشعتها عمودية على المناطق الواقعة على مدار السرطان، وبسبب ميلان محور الأرض 23.5 ْ تكون أشعة الشمس مائلة على المناطق الواقعة على مدار الجدي، لذلك يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.



وأضاف العصفور أن أول يوم من فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الأرضية يتميز بأطول فترة نهار وأقصر فترة ليل وتبدأ ساعات النهار بالتناقص تدريجيا، بينما يحصل العكس في النصف الجنوبي للكرة الأرضية حيث يكون أول يوم من فصل الشتاء ويتميز بأطول فترة ليل وأقصر فترة نهار وتبدأ تناقص ساعات الليل تدريجيا.