سماهر سيف اليزل:

كشفت رئيسة اللجنة المالية والقانونية بالمجلس البلدي الشمالي وممثل الدائرة السابعة زينة جاسم، عن إدراج 9 مشاريع بميزانية 2021-2022م، سيتم تنفيذها في الدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية من قبل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.

وقالت: "إن أول تلك المشاريع والذي تم طرح مناقصته مؤخراً بدعم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية هو مشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية وتوسعة شارع الجنبية الذي سيشمل توسيع شارع الجنبية إلى طريق مزدوج مكون من 3 مسارات لكل اتجاه بطول 4 كيلومترات تقريباً".



وأضافت أنه من المأمول البدء به أواخر العام الجاري حيث سيتم فتح مظاريف العطاءات في بداية أغسطس القادم وتبلغ تكلفته نحو 12,790 مليون دينار.

وذكرت أن من ضمن المشاريع التي يجري تنفيذها في الوقت الحالي توسعة المحجر البيطري في بوري بغرض رفع الطاقة الاستيعابية للمحجر من خلال إضافة 3 محاجر للمواشي بسعة 1000 رأس لكل محجر والذي سيتم الانتهاء منه في يوليو 2022 بتكلفة مقدارها نحو 556,789 ألف دينار، وفي هذا الصدد، بينت زينة أنها رفعت تخوف بعض المواطنين القاطنين في المنطقة من هذا المشروع إلى الجهة المعنية من أجل تبديد هذه المخاوف.

وفي سياق متصل، أشارت زينة إلى أن مشروع إعادة تأهيل الملعبين الحاليين لمركز شباب دمستان وتغيير الأرضية إلى النجيل الصناعي وتسوير الملعب المجاور يجري طرحها في المناقصات العامة عما قريب بتكلفة 24,900 ألف دينار، ومن المخطط أن يتم البدء به في أغسطس المقبل والانتهاء منه مع نهاية العام.

من جهة أخرى، ذكرت زينة أن المشاريع التي تم الانتهاء من تصاميمها التفصيلية ويجري الإعداد لطرحها للمناقصات العامة مشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي في منطقة الجنبية مجمع 575 الجزء الشمالي لخدمة ما يقارب 175 وحدة سكنية، فيما يجري استكمال التصاميم للجزء الجنوبي لنفس المجمع، بكلفة 1.2 مليون دينار من المرجح البدء فيها خلال الربع الثالث من هذا العام على أن يستغرق تنفيذها 12 شهراً.

وقالت: "إن من تلك المشاريع التي اكتملت مرحلة تصاميمها، والتي ستخدم عدة مناطق ودوائر هو مشروع توسعة شارع الشيخ عيسى بن سلمان والمرحلة الثانية لتطوير تقاطع الجسرة، حيث سيتم العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للشارع من خلال توسعة الشارع إلى 4 مسارات في كل اتجاه من تقاطع خارطة البحرين شرقاً حتى تقاطع الجسرة غرباً".

وأضافت جاسم: "سيشمل تطوير تقاطع الجسرة عبر إنشاء جسر علوي للانعطاف يساراً من شارع الجنبية إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، إضافة إلى أعمال نقل وحماية خطوط الخدمات الأرضية مع تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار".

وذكرت أنه تم إصدار موافقة من قبل الجهة المانحة "الصندوق الكويتي للتنمية"، على إعادة طرح مشروع توسعة الشارع مجدداً بمناقصة مفتوحة، وجار العمل من قبل الاستشاري على تعديل وثائق المناقصة لتتناسب مع إستراتيجية التنفيذ الأنسب، وسيكلف المشروع نحو 22,480,100 مليون دينار.

وبينت زينة أن من تلك المشاريع التي اكتملت مرحلة تصاميمها كذلك، مشروع إنشاء طريق رابط بين شارع ولي العهد والطريق الشرياني الغربي على طريق 1409 بمجمع 1014 في الهملة، وسيكلف المشروع نحو600,000 ألف دينار.

وقالت إن هناك مشروعين مازالا في مرحلة التصاميم بنسبة %70-90% وهما مشروع إنشاء خط صرف صحي رئيس لتوصيل منطقة اللوزي مجمع 1016 و1203 وبوري والهملة بميزانية قدرها 4,000,000 ملايين دينار ويستمر تنفيذها نحو سنتين بدءاً من أواخر هذا العام، فيما المشروع الآخر هو رصف الطرق الترابية في جنوب سار والجنبية (الجزء الشمالي) بمجمع 575 من خلال إنشاء الطريق 7542 والطرق المحيطة وبناء البنية التحتية وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء بعض المرتفعات لتخفيف السرعة وتحسين مستوى الإنارة ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة بتكلفة 2,200,000 مليون دينار.