أكدت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى، برئاسة سعادة العضو يوسف بن أحمد الغتم، أن استمرار ريادة مملكة البحرين على مستوى الدول العربية ودول الشرق الأوسط، في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، يعكس وجود التشريعات والقوانين المتطورة والرصينة، والإجراءات الحكومية المتقدمة، التي تتخذها مملكة البحرين للتقليل من جرائم ومخاطر غسل الأموال.

وأعربت اللجنة عن الفخر والاعتزاز بالإنجاز الدولي الجديد الذي حصدته مملكة البحرين، بحصولها على المرتبة الأولى عربيًا، والثانية على مستوى دول الشرق الأوسط، من حيث الأقل خطورة إزاء جريمة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وذلك وفق مؤشر "بازل" لمكافحة غسل الأموال، مشيرة إلى أنَّ هذا الإنجاز يُضاف لسلسلة الإنجازات والنجاحات التي تفخر بها مملكة البحرين في ظل المشروع الإصلاحي الكبير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.



وأشادت اللجنة بالمبادرات والخطوات التي اتخذتها الحكومة الموقرة، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، من أجل ترسيخ مكانة مملكة البحرين على المستويين الإقليمي والدولي، وتأكيد تقدمها وازدهارها في المجالات كافة.

ونوّهت اللجنة بالتعاون الوثيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، والتنسيق المستمر لتحديث منظومة التشريعات والقوانين، وجعلها متوائمة مع المتغيرات والتحديات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وثمّنت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى، الجهود التي تقوم بها وزارة الداخلية، ومصرف البحرين المركزي، إلى جانب الجهات المعنية ذات العلاقة بالجوانب المالية، والحرص الكبير الذي توليه لمكافحة الفساد والرشوة، وتطبيق أنظمة متقدمة في المساءلة القانونية، والعمل بشكل مستمر وفق معايير مالية معتمدة، وذلك للحد من المخاطر والتحديات الناتجة عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وذكرت اللجنة أن استمرار صدارة مملكة البحرين في العديد من المؤشرات الدولية، يؤكد حضورها الفاعل والإيجابي، ويعكس المستويات الرفيعة التي وصلت إليها، مؤكدة أن المنجزات الدولية للمملكة تعد انعكاسًا لإنجازات وطنية، ونجاحات متعددة تتحقق بتضافر الجهود، والعطاء المستمر لإعلاء اسم مملكة البحرين في المحافل العربية والدولية.