تفخر الجامعة الأمريكية بالبحرين، أول جامعة شاملة مصممة على الطراز الأمريكي في مملكة البحرين، بالإعلان عن إقامة شراكتها الأكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا - نورثريدج .(CSUN) تعد الجامعة هي جزء من نظام جامعة ولاية كاليفورنيا الذي يضم 23 حرما جامعيا، وهو النظام الأكبر في الولايات المتحدة مع ما يقرب من 500،000 طالب وأكثر من 50،000 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

تقع جامعة ولاية كاليفورنيا – نورثريدج في لوس أنجلوس، وهي واحدة من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة وتضم ما يقرب من 40,000 طالب بدوام كامل وجزئي في خريف عام 2020. تتألف الجامعة من تسع كليات: كلية مايك كرب للفنون والإعلام والاتصال; كلية ديفيد نازاريان للأعمال والاقتصاد؛ كلية مايكل د. آيزنر للتعليم؛ كلية الهندسة وعلوم الحاسب الآلي؛ كلية الصحة والتنمية البشرية؛ كلية العلوم الإنسانية؛ كلية العلوم والرياضيات؛ كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية؛ وكلية تسنغ لخريجين الدراسات العليا، التعليم الدولي، والتعليم المهني المتوسط.

وجدير بالذكر أن جامعة ولاية كاليفورنيا - نورثريدج، معتمدة من قبل الرابطة الغربية للمدارس والكليات (WASC) ، ويعمل بها أكثر من 2000 عضو هيئة تدريس في 69 تخصصاً، وتطرح درجة الماجستير في 69 تخصصاً وثلاث شهادات دكتوراة. وتعد جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج جامعة ذات تأثير كبير على حياة الطلاب كونها تقوم بإعدادهم لأدوار المستقبل القيادية. لمزيد من المعلومات يرجى زيارةwww.csun.edu .



يمكن لطلاب الجامعة الأمريكية بالبحرين من خلال الشراكة الأكاديمية مع جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج، الوصول إلى منهج دراسي قوي يركز على النجاح الأكاديمي، مما سيفتح لهم أبواب الوظائف في السوق الإقليمية والعالمية وفرص الدراسة في الخارج، ومسار لإنهاء دراستهم في كاليفورنيا. هذا وتتمتع جامعة ولاية كاليفورنيا - نورثريدج بالعديد من الاعتمادات الميدانية الخاصة واعتمادات لمختلف التخصصات.

تتعاون الجامعة الأمريكية بالبحرين مع جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج لمواءمة مناهجها عالية الجودة وخلق فرص للطلاب لتجربة مجموعة واسعة من البرامج الجديدة والخبرات الدولية، بما في ذلك حضور البرامج الصيفية في كاليفورنيا، والحصول على درجة أكاديمية من جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج من خلال إكمال سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات من الدورات الدراسية المسجلة في جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج، والعكس صحيح، لطلاب جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج الذين يرغبون في الدراسة في الجامعة الأمريكية بالبحرين. علاوة على ذلك، فإن الشركاء الأكاديميين في طور تطوير فرص لزيارات متبادلة بين الأساتذة، تعاون مهني، وفرص للتدريب الداخلي بين البحرين والولايات المتحدة.

وعلقت الدكتورة سوزان إ. ساكستون، الرئيس المؤسس للجامعة الأمريكية بالبحرين: "تعد هذه الشراكة معلماً بارزاً للبحرين في جهودها المستمرة للارتقاء بجودة التعليم في المملكة وخلق فرص جديدة للجيل القادم من الطلاب المحليين والدوليين لخوض تجربة تعليم عالٍ على مستوى عالمي."

وعلقت الدكتورة إريكا د. بيك، رئيس جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج: "تقوم جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج بتدريس أعداد كبيرة من طلاب الماجستير أكثر من باقي الجامعات التي تقدم نفس البرامج تقريباً. إن وجود هيئة طلابية دولية متنوعة يثري تجربة الطلاب وهي سمة مميزة للتعليم في جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج. هذه الشراكة تعد مكسب حقيقي للجميع لأنها ستجلب الطلاب المؤهلين تأهيلاً عالياً إلى مجتمعنا الأكاديمي، وبالتالي سيسهم ذلك في تقديم تعليم عالمي المستوى لطلاب الجامعة الأمريكية بالبحرين."

تقدم الجامعة الأمريكية بالبحرين قاعدة متنامية من البرامج عبر كلياتها في حرمها الجامعي الحديث الكائن في منطقة الرفاع، وتحتضن نهجاً فريداً للتعلم، مما يتيح للطلاب الوصول إلى سيناريوهات العالم الحقيقي والدروس العملية القائمة على تحليل الأوضاع. تتبنى الجامعة الأمريكية بالبحرين أحدث التقنيات التعليمية والمكتبة والمختبرات ومرافق المراكز الرياضية، وتسعى جاهدة للحفاظ على حرمها الجامعي النابض بالحياة الأكاديمية واللاأكاديمية بين مجتمع طلابي متعدد الثقافات.

نبذة حول الجامعة الأمريكية بالبحرين:

تعد الجامعة الأمريكية بالبحرين أول جامعة أمريكية شاملة على الطراز الأمريكي في مملكة البحرين. وتتبنى الجامعة نهجاً فريداً في التعليم يعزز التفاعل والتعاون بين الطلاب وهيئة التدريس والمجتمع المهني لتحقيق رحلة تعليمية مكتملة للطلاب تتخطى الناحية النظرية إلى الحلول العملية في واقع الحياة. يتم دعم الجامعة الأمريكية بالبحرين من خلال مؤسسة العلم التابعة لمحفظة شركة ممتلكات القابضة. وتقع الجامعة الأمريكية بالبحرين في منطقة الرفاع في حرم جامعي مبتكر عالي التقنية بساحة 75000 متر مربع وتقدم برامج تحت عدد من الكليات وهم كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، وكلية العمارة والتصميم.

وتهدف الجامعة إلى إعداد الطلاب وتأهيلهم للتوظيف في مناخ عالمي مليء بالتحديات ولذلك فقد أوكلت إلى مجموعة من الخبراء والمتخصصين مهمة وضع المناهج التعليمية في الجامعة لإمداد الطلاب بالمعرفة والمهارات الناعمة التي تؤهلهم للنجاح في بيئة عالمية متسارعة التطور والتغيي.

هذا وجدير بالذكر أن جودة التعليم على الطراز الأمريكي في الجامعة الأمريكية بالبحرين توازي التعليم في أفضل الجامعات في الولايات المتحدة.

وتفخر الجامعة الأمريكية بالبحرين بكونها مرخصة من قبل مجلس التعليم العالي التابع لوزارة التربية والتعليم في البحرين، في 3 يونيو 2021، قام فريق من WSCUC بمراجعة معايير الأهلية المناسبة وقرر أن المؤسسة مؤهلة للمضي قدما في طلب الاعتماد. إن تحديد الأهلية ليس وضعاً رسمياً لدى اللجنة العليا للكليات والجامعات التابعة للرابطة الغربية للمدارس والكليات (WSCUC)، كما أنه لا يضمن الاعتماد النهائي. ولكن تعد هذه نتيجة أولية مفادها أن المؤسسة يمكن أن تكون معتمدة ويمكنها المضي قدماً في غضون خمس سنوات من تحديد أهليتها لاستعراضها للترشح أو وضع الاعتماد الأولي لدى اللجنة.

نبذة عن جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج (CSUN):

تعد جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج واحدة من أكبر الجامعات في البلاد، فهي جامعة شاملة تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا وحائزة على جوائز في برامجها الدراسية التي تقدمها إلى ما يقرب من 40،000 طالب سنويا، ويبلغ عدد خريجيها أكثر من 375،000 ممن يقومون بتغذية اقتصاد المنطقة. حققت جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج منذ تأسيسها في عام 1958، تأثيراً اقتصادياً كبيراً وطويل الأجل على كاليفورنيا، حيث ولدت ما يقرب من 1.9 مليار دولار من التأثير الاقتصادي وما يقرب من 12,000 وظيفة سنوياً. وقد سمت رابطة الجامعات العامة والأراضي الممنوحة للجامعات جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج كجامعة للابتكار والازدهار الاقتصادي. واحتلت الجامعة أيضاً المرتبة الثانية في البلاد عبر صحيفة وول ستريت جورنال من حيث بيئة التعلم المتنوعة للجامعة. هذا وتعد جامعة ولاية كاليفورنيا- نورثريدج هي المدرسة الرابعة في البلاد على مؤشر الحراك الاجتماعي لعام 2020 في CollegeNET.