في ظل التطور التكنولوجي والتغيرات الاقتصادية الراهنة، أصبح المصمم يشكل عنصرًا أساسيًا ومهمًا في التسويق وفي نجاح العديد من المشاريع. قد يعاني بعض المصممين في المجتمع العربي من التهميش الذي يجعل المصمم غير قادر على إبراز إبداعه وتميزه وخدماته التي تساعد على ازدهار الكثير من المشاريع في شتى المجالات. وعليْه، فقد قامت مجموعة من طالبات برنامج الفنون والتصميم بجامعة البحرين تحت إشراف الدكتورة سماء الهاشمي بتنظيم جلسة حوارية يوم الثلاثاء الموافق 26 أكتوبر عام 2021م عبر منصة زووم بعنوان «المصممون في الوطن العربي تحت مظلة رسمية موثوقة» مع المصمم والمدير الإبداعي «محمد سلوايه» وهو مصمم سويدي من أصل سوري، تزيد خبرته عن 11 عامًا في مجالات التصميم والتسويق وتجربة المستخدم، وهو حاصل على البكالوريوس في New Media Design من جامعة يونشوبنغ السويدية، كما أنه أسس عدة وكالات تصميم وهو أيضًا أحد مؤسسي جمعية ومسابقة غريدلاينرز.

وتضمنت الجلسة العديد من المحاور أبرزها وأهمها مناقشة إمكانيات المصممين العرب في ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم، والقيمة المضافة أو النتائج الإيجابية في حال تم جمع هذه المواهب في منصة واحدة، كما تحدث المصمم عن الاستراتيجيات الأمثل لجمع هذه المواهب تحت مظلة رسمية موثوقة داعمة، ثم عرف الحضور بجمعية ومسابقة غيردلاينرز وكيف يمكن أن تجمع المصممين والخدمات والدعم الذي تقدمه لهم ليرتقوا ويبدعوا.

وقد وضَّح المصمم «محمد سلوايه» هذه النُقاط من خلال مشاركته تجاربه الملهمة وخبراته المفيدة ومعارفه القيمة، حيث وضح أن مجمع المصممين العرب قائم غالبا على التنافس والعمل الفردي بينما هو بحاجة الى خلق جو من التعاون والتكاتف لكي يرتقي كل شخص بالآخر ويفيد من حوله بخبراته، وهنا برزت أهمية وجود منصة واحدة تجمع كل المصممين في الوطن العربي لصبح كل شخص يكمل الآخر وبذلك نرتقي بالمصممين والتصميم العربي.



وفي ختام الجلسة، عرض الطلبة هدية مقدمة من المصمم «محمد سلوايه» ومن مسابقة غريدلاينرز وهي عبارة عن قسيمة خصم بقيمة 50 % على رسوم المشاركة بالمسابقة. وأخيرا، وجه طلبة الفنون والتصميم خالص الشكر للحضور وللمصمم «محمد سلوايه» لتلبيته الدعوة ومشاركته خبرته ونصائحه. وتمنوا له كل التوفيق والسداد.