أشاد مسؤولون تنفيذيون في شركات اتصالات باستراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي (2022 - 2026) والتي تندرج ضمن أولوية تنمية القطاعات الواعدة بخطة التعافي الاقتصادي، مؤكدين أنها تُحقّق تطلعات ورؤى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، الهادفة إلى تطوير وتنمية قطاعات الدولة الإنتاجية والخدمية والاقتصادية للوصول إلى تنمية اقتصادية شاملة الأبعاد.

وأشاروا إلى أن الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، تولي دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اهتماماً كبيراً، بما يرفد مسيرة البناء والتطوير الشاملة في المملكة، ويوفّر المزيد من الفرص النوعية للمواطنين. منوّهين بأن الاستراتيجية ستسهم في تكثيف الإنتاج بشركات الاتصال وتطوير كافة الخدمات التي تقدمها، بما يسهم في تعزيز التطور الرقمي في كافة قطاعات المملكة.



مناخ اقتصادي مثالي..

وفي هذا السياق، قال السيد ميكيل فينتر الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو: نثمن عالياً أهداف استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي (2022-2026)، والتي تأتي تحقيقاً لرؤى حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، بهدف تنمية قطاعات الدولة الإنتاجية والخدمية والاقتصادية للوصول إلى تنمية اقتصادية شاملة الأبعاد.

وتابع بأن بتلكو تولي الاهتمام البالغ بالأهداف الاستراتيجية التي وضعتها الحكومة، لا سيّما المتعلّقة بقطاع الاتصالات، حيث تعتبر بتلكو الشركة الوطنية الرائدة في تقديم حلول الاتصالات الرقمية، مشيراً إلى أنّ محاور الاستراتيجية التي تركّزت على مستقبل قطاع الاتصالات كتحسين مرتبة مملكة البحرين في مؤشر المشاركة الإلكترونية ضمن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الالكترونية، وتطوير معايير الأمن السيبراني، وجعل البحرين مركزًا للابتكار الرقمي في المنطقة، ستتيح المناخ الاقتصادي المثالي لشركات الاتصالات بما فيها شركة بتلكو، وتمكّنها من رسم أهدافها الاستراتيجية وخططها المستقبلية وفقًا للتوجهّات الوطنية بهذا القطاع الحيوي.

وأشار فينتر إلى الدور الهام لشركات الاتصالات في توفير البنية التحتية الرقمية المتطورة ذات المستوى العالمي والاستمرار في تطويرها، وذلك كونها تعد عاملاً أساسياً لبناء الأنشطة الاقتصادية وجذب الاستثمارات لتمكين الاقتصاد الرقمي.

مركز إقليمي استثنائي..

من جانبه، ثمّن المهندس نزار بانبيله الرئيس التنفيذي لشركة STC البحرين، مساعي القيادة الحكيمة والحكومة الموقرة وكافة الجهات المعنية بالقطاعين العام والخاص للنهوض بالاقتصاد الوطني، مؤكداً على أهمية استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، والتي تأتي ضمن خطة التعافي الاقتصادي وتشمل تطوير هذا القطاع الواعد وتنميته.

وأضاف: تعمل شركة STC البحرين جنباً إلى جنب مع شركائها لمواكبة رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وذلك من خلال الاستثمار المستمر في البنية التحتية وعملية التحول الرقمي ومنها الأمن السيبراني والحوسبة السحابية، إلى جانب تقديم الحلول والخدمات الأكثر تطوراً بهدف تمكين الأفراد والشركات كافة من الحصول على الحلول والخدمات الرقمية المميزة، والتي من شأنها المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة البحرين عالمياً كمركز إقليمي استثنائي في عملية التحول الرقمي.

وفي الختام وجّه بانبيله الشكر والعرفان إلى الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ووزارة المواصلات والاتصالات وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وهيئة تنظيم الاتصالات والمركز الوطني للأمن السيبراني وصندوق العمل "تمكين" ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وذلك لدعمهم الدائم وجهودهم المبذولة في سبيل الارتقاء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي.

دعم القطاع الخاص..

وأشاد السيد محمد عبد الله زين العابدين المدير المنتدب في شركة زين البحرين بهذه الاستراتيجية الطموحة، مثمناً ما توليه الحكومة من اهتمام ودعم لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي، وبما يسهم في رفد مسيرة البناء والتطوير في المملكة، وتمكين القطاع من تقديم أفضل الخدمات للأفراد والمؤسسات من خلال مجموعة برامج ومبادرات ريادية تأتي ضمن الاستراتيجية، بهدف إحداث صدى إيجابي واسع، وبما ينعكس على الاقتصاد الوطني، ويسهم في تطوير مستويات أداء الخدمات المقدمة مواكبةً للمتغيرات الحالية.

وتابع قائلاً: يعتبر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي أحد أبرز القطاعات ذات الأولوية في المملكة، لا سيما في وقتنا الحالي حيث يتم التركيز على التحول الإلكتروني، ولا شك بأن الاستراتيجية ستسهم بشكل مباشر في تعزيز موقع ومكانة البحرين الاقتصادية وذلك بفضل المبادرات التي وضعتها لتلبي احتياجات هذا القطاع الواعد، الأمر الذي من شأنه أن يوفر المزيد من الفرص وأفضل الخدمات للمواطنين.

وأوضح زين العابدين أهمية الاستراتيجية في دعم جهود شركات القطاع الخاص بالتحول الرقمي والعمل ضمن منظومة حديثة مواكبة لأحدث التقنيات، حيث قال: الاستراتيجية ستمكننا من تقديم المزيد من الخدمات المبتكرة مما سيؤدي إلى تطوير جميع الخدمات والقطاعات في المملكة.