في خطوة استراتيجية لتعزيز جهودها في تطبيق أفضل الممارسات في الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، قامت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) المحدودة – التابعة لمجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة – وذلك بتاريخ 19 يناير 2022 بهدف بحث سبل التعاون في مجال خفض البصمة الكربونية بشركة البا.

جاءت مذكرة التفاهم هذه – وتعتبر الأولى التي يتم إبرامها مع مصهر للألمنيوم –لإرساء القواعد الأساسية للعمل على دراسة جدوى حول استخدام التقنية التي طورتها مجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بالتعاون مع شركة كانساي للطاقة الكهربائية لاستخلاص ثاني أكسيد الكربون من انبعاثات الوقود الغازية، وذلك بهدف خفض الانبعاثات في مصهر البا وإزالة الكربون من عملياتها.



تم توقيع مذكرة التفاهم في قاعة الدانة بشركة البا، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، والسيد كينتارو هوسومي، الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) المحدودة ، والسيد علي البقالي الرئيس التنفيذي لشركة البا، والسيد أمين سلطان الرئيس التنفيذي للطاقة بشركة البا وعدد من كبار المسؤولين من مجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، ان الجوانب والاجتماعية والحوكمة تتصدر البيئية جميع أوجه عملياتنا في البا، وسوف يكون لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم دورًا محوريًا في تحقيق طموحاتنا لمضاعفة جهودنا في مجال الاستدامة وإدماج مبادئها في عملياتنا التشغيلية لتعزيز مسؤوليتنا تجاه البيئة، ونحن سعداء بشراكتنا مع مجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، الرائدة في تقنية استخلاص الكربون، لدعم مسيرتنا نحو إزالة الكربون من عملياتنا.

ومن جانبه، قال السيد كينتارو هوسومي، الرئيس التنفيذي لشركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا) المحدودة، ان الشركة رائدة في تقنيات إزالة الكربون مثل استخلاص وتخزين واستخدام الكربون، تفخر مجموعة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بأن تدعم البا ومملكة البحرين في تحقيق أهدافها الطموحة للاستدامة، حيث تساهم مثل هذه الشراكات في تمكين الشركات الصناعية من التحول السريع نحو تحييد الكربون.

ونظرًا لكونها إحدى الشركات الصناعية الرائدة في مملكة البحرين، فإن خطط البا لإزالة الكربون سوف يكون لها دور رئيسي في تحقيق أهداف الحياد الصفري الكربوني والطاقة المتجددة في مملكة البحرين، والتي أعلنها مؤخرًا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.