أنس الأغبش وسماهر سيف اليزل

كشف وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة شركة مطار البحرين كمال أحمد، عن أن المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع توسعة مطار البحرين الدولي، ستكتمل في يونيو المقبل، حيث تتضمن هذه المرحلة هدم جزء من المبنى القديم لإضافة 3 بوابات مغادرة.

وأشار الوزير في رد على سؤال لـ«الوطن»، على هامش إطلاق أول مركز بيانات من نوعه في المنطقة من خلال الشراكة مع شركة «stc البحرين»، حول نسبة إنجاز الخطة الخامسة للاتصالات حتى الآن، إلى أن الخطة يتم تنفيذها تسير على قدم وساق وذلك بفضل الدعم الحكومي المتواصل لمثل هذه المشاريع.



ولفت الوزير، إلى أن كافة المشاريع التي تم إطلاقها من ضمن تلك الخطة، حيث تشمل تنفيذ شبكة البرودباند العريض، إلى جانب تقديم تقنية الجيل الخامس «5G»، وتوفير كافة الترددات الضرورية لأي تطورات قد تطرأ في المستقبل. وكان الوزير، أكد في وقت سابق، أن المرحلة الثانية من مشروع توسعة المطار شارفت على الانتهاء، بفضل ما يحظى به مطار البحرين من اهتمام الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وتتضمن أعمال المرحلة الثانية من المشروع، بناء 3 بوابات مغادرة متصلة بـ7 جسور هوائية أحدهما يتسع لطائرة 380، وبوابات مغادرة بالحافلات بالإضافة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من نظام تزويد وقود الطائرات، مما يمكن المطار من النمو على المدى البعيد.

يشار إلى أنه، تم تدشين مطار البحرين الدولي في 28 يناير 2021، حيث يمتد مبنى المسافرين الجديد على مساحة تبلغ 210 آلاف متر مربع، بما يعادل 4 أضعاف المبنى القديم، كما سيسهم في مضاعفة السعة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 14 مليون مسافر سنوياً.

كما يضم عدداً من المشاريع المرتبطة به كمجمع المرافق المركزية، ومواقف للسيارات يبلغ عددها الإجمالي 5500 موقفًا. كما تبلغ مساحة الأسواق الحرة 4 أضعاف مساحة المطار القديم، وصالتين للاستقبال والضيافة للمسافرين على الدرجة الأولى درجة رجال الأعمال، ومبنىً للطيران الخاص يقدم خدماته لرجال الأعمال وأصحاب الطائرات الخاصة.