عباس المغني

وزع المحتفلون بعيد الأضحى المبارك أكثر من 3.4 ملايين ورقة نقدية من فئة نصف دينار (500 فلس ورقية) على الأطفال بمملكة البحرين التي تضم 214 ألف طفل وشاب تقل أعمارهم عن 15 سنة، وفق هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وتوجد 20.60 مليون ورقة نقدية من فئة نصف دينار متداولة في مملكة البحرين، وفق بيانات مصرف البحرين المركزي. إلا أن المحتفلين بعيد الأضحى المبارك يفضلون توزيع الأوراق الجديدة.



وعلى عادته يقوم مصرف البحرين المركزي بتزويد البنوك بالأوراق النقدية الجديدة في كل عيد (عيد الأضحى وعيد الفطر)، وخصوصاً الأوراق النقدية من فئة نصف دينار، ومن فئة دينار واحد، ما يؤدي إلى ارتفاع عدد الأوراق المتداولة إلى أعلى مستوى في السنة.

ووفق بيانات مصرف البحرين فإن حجم الأوراق النقدية المتداولة من فئة نصف دينار ارتفعت بنحو 3.2 ملايين ورقة جديدة، والأوراق من فئة دينار واحد ارتفعت بنحو 3.6 ملايين ورقة جديدة في شهر أبريل 2022 الذي فيه استعد السكان لصرف الأوراق النقدية احتفالاً بعيد الفطر المبارك.

أما الإحصائية المتزامنة مع عيد الأضحى المبارك فستظهر بعد شهر، إلا أن خبراء يرون أن الأوراق النقدية المتداولة في عيد الأضحى ستكون أعلى من العام الماضي عند 3.4 ملايين ورقة من فئة نصف دينار.

وقال عباس العريبي: "توزيع الأوراق النقدية في الأعياد الإسلامية المجيدة، وإدخال الفرح على الأطفال، من عادة عند أهل البحرين. وأنا في كل عيد أقوم بتوزيع الأوراق النقدية من فئة نصف دينار".

وأضاف: "هذا العيد (عيد الأضحى) واجهنا صعوبة في الحصول على أوراق نقدية جديدة من فئة نصف دينار، والمتوافرة بكثرة هي الأوراق القديمة، لكن يوم العيد الناس تفضل الأوراق الجديدة".

من جهته، قال عيسى يوسف: "أنا كل عيد أذهب للبنك وأسحب ما يقارب 1200 ورقة نقدية من فئة نصف دينار، لي ولإخواني وأخواتي وذلك لتوزيعها يوم العيد على الأطفال".

وأضاف: "سحبت من البنك 1200 ورقة نقدية من فئة نصف دينار خلال الأسبوع الأول بعد انتهاء عيد الفطر المبارك، ووضعتها في الخزينة إلى عيد الأضحى المبارك، حيث كان لدي إحساس كبير بصعوبة الحصول على أوراق من فئة نصف دينار عند اقتراب عيد الأضحى. وكثير من المواطنين وضعوا في موقف محرج بسبب عدم حصولهم على هذه الأوراق النقدية".

من جهته، قال ميثم علي: "للأسف البنوك كانت خالية من الأوراق النقدية من فئة نصف دينار، فذهبت إلى محطة تزويد السيارات بالوقود، وطلبت من المسؤول استبدال 5 أوراق نقدية من فئة 20 ديناراً، بـ40 ورقة نقدية من فئة نصف دينار، قبل يوم من عيد الأضحى المبارك".

وقال الطفل مهدي عباس: "حصلت 72 ورقة من فئة نصف دينار، و8 أوراق من فئة دينار واحد في يوم العيد المبارك".