عباس المغني

أكد بنك البحرين الإسلامي في بيان رسمي أنه سيقدم مذكرة افتتاحية الاستئناف بتاريخ 16 سبتمبر، للطعن في قرار محكمة أمريكية تلزم البنك بدفع مبلغ 9.8 ملايين دولار لصالح الدائنين غير المضمونين لبنك آركابيتا.

وذكر البنك أنه تم تحديد مخصص بمبلغ 18.3 مليون دولار، ويشمل 9.8 مليون دولار للمبلغ الأصلي في المطالبة، ونحو 8.5 ملايين دولار لمبلغ الربح، كما تم عمل مخصص إضافي بمبلغ نصف مليون دولار مقابل المطلوبات الطارئة المتعلقة بالقضية.



وأوضح البنك تفاصيل القضية في بيان، أكد فيه: "في أبريل 2021 صدر حكم من محكمة الإفلاس الأمريكية لصالح لجنة الدائنين غير المضمونين لبنك آركابيتا ضد بنك البحرين الإسلامي، والذي ألزم بنك البحرين الإسلامي بدفع مبلغ 9.8 ملايين دولار بالإضافة إلى فوائد ما قبل الحكم.

وفي 22 سبتمبر 2021 صدر قرار من محلة الإفلاس بتأييد طلب المدعي بطلب فائدة 9% عن فترة ما قبل صدور الحكم، وقدم بنك البحرين الإسلامي في 2 أكتوبر 2021 استئنافاً للطعن في قرار المحكمة.

وفي 24 مايو 2022، أصدرت محكمة الولايات المتحدة التابعة لمقاطعة نيويورك الجنوبية، حكماً مؤيداً للقرار السابق لمحكمة الإفلاس التابعة لمقاطعة نيويورك الجنوبية لصالح اللجنة الرسمية للدائنين غير المضمونين لبنك آركابيتا.

وبناء على ذلك، تقدم بنك البحرين الإسلامي باستئناف أمام محكمة الاستئناف الأمريكية الدائرة الثانية للطعن على الحكم الصادر بتاريخ 3 يونيو 2022، طالباً إعادة النظر في القرارات المطعون فيها، ومن المقرر تقديم مذكرة بنك البحرين الإسلامي الافتتاحية في هذا الاستئناف بتاريخ 16 سبتمبر الجاري.