عباس المغني




يتم ربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء

تتنافس 7 شركات على تركيب قدرة لا تقل عن 72 ميغاوات من أنظمة الطاقة الشمسية وربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء من على أسطح المباني والمثبتة على الأرض وفي مواقف السيارات ومحطات شحن السيارات الكهربائية في حلبة البحرين الدولية وجامعة البحرين وهيئة البحرين للسياحة والمعارض ومسرح الدانة. وأكدت هيئة الكهرباء والماء أن توليد الطاقة الشمسية سيكون بصفة تعاقدية قائمة على الإنشاء والامتلاك والتشغيل والصيانة على مدى ٢٠ عاماً. وتقدمت شركة ألفا جنيريشنز بمبلغ 16 فلساً للوات أي ما يعادل 1.1 مليون دينار لـ 72 ميغاوات، وكذلك تقدمت شركة ديفت كوانتراكتورس بنفس المبلغ. بينما تقدمت شركة يلو دوار إنرجي بوجكتس بمبلغ 17 ديناراًً و890 فلساً للكيلوات، ما يعادل 1.28 مليون دينار لـ 72 ميغاوات.


فيما تقدمت شركة ترشيد خدمات الطاقة للاستشارات بمبلغ 18 فلساً للوات ما يعادل 1.3 مليون دينار لـ 72 ميغاوات. وكذلك تقدمت شركة أواك لحلول الطاقة والبنية التحتية بنفس المبلغ. وتقدمت شركة إينوفا للطاقة الخضراء بمبلغ 21 ديناراً و211 فلساً للكيلوات، ما يعادل 1.5 مليون دينار لـ 72 ميغاوات.

أما شركة سفير للطاقة المتجددة تقدمت بمبلغ 25 فلساً للوات، ما يعادل 1.8 مليون دينار لـ72 ميغاوات. وتسعى مملكة البحرين للنهوض بقطاع الطاقة المستدامة وتعزيز دوره الرائد في جعل البحرين مركزاً للتميز في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومثالاً يحتذى به في تحقيق التنمية المستدامة الشاملة، بما يسهم في تحقيق رؤية البحرين 2030 وبما يحقق تنويع الركائز الاقتصادية للمملكة.

وعملت البحرين على تحقيق تكامل الجهود الوطنية وتنسيقها بين مختلف القطاعات، لتحقيق الأهداف الوطنية المرحلية للوصول للحياد الصفري الكربوني بحلول 2060، وعلى الخصوص الأهداف المرحلية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وتبنت الحكومة مبادرات ومقترحات للتغلب على تحديات محدودية المساحة مثل مبادرة الاستفادة من أسطح المباني واستخدام المساحات الغير مشغلة في مشاريع البنية التحتية كتركيب الألواح الشمسية على خزانات المياه وفوق الممرات الخدمية لأنابيب توزيع المياه ودمج حلول الطاقة المتجددة في الجسور وتصاميم المرافق الترفيهية كالحدائق والمنتزهات.