أعلنت " شركة بوابة ترابط"، أكبر منصة متخصصة في توفير خدمات وحلول البنية التحتية للمصرفية المفتوحة (open banking ) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن إطلاق شراكة مع بنفت، الشركة المبتكرة و الرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وخدمة المعاملات المالية الالكترونية في مملكة البحرين والمشغل الوطني للبنية التحتية المنظمة لخدمات الدفع الإلكتروني، وتهدف هذه الشراكة إلى توفير طريقة جديدة للمصادقة على الموافقات الصادرة عن المستخدم والتحقق من صحتها، ما يسهم في تبسيط نظام المصرفية المفتوحة في المملكة.

ومن المتوقع أن منتج منصة ترابط المتطور للتحقق من الهوية وواجهتها لبرمجة التطبيقات (API ) المعتمدة من مختلف الجهات التنظيمية المعنية ستتيح لمستخدمي حلول بنفت وعملائها إبداء الموافقة على الوصول إلى خدمات المصرفية المفتوحة مباشرةً عبر تطبيق بنفت ومجموعة من الحلول الأخرى.



وستسهم هذه الشراكة في تعزيز تجربة العملاء عن طريق الحد من القنوات المتفرقة والمتعددة التي يخوضها العملاء نظرًا لحاجتهم إلى التنقل بين العديد من الإشعارات والتطبيقات المصرفية. وتمهد مبادرة التعاون بين ترابط وبنفت الطريق لتقديم تجربة مركزية مترابطة تهدف إلى تعزيز تحويلات المستخدمين إلى حدٍ كبير. وتشمل عملية التكامل هذه تعميق الربط بين التطبيقات، ومن شأن ذلك تحسين نموذج المصادقة المتاح للمستخدمين في البحرين وتسريع عملية ربط حساباتهم المصرفية، بغض النظر عن البنك المتعامل معه. ويضمن هذا التحالف الوصول بصورة مستمرة إلى مجموعة واسعة من المنتجات المالية، والارتقاء بالمنافسة وتعزيز تجارب المستخدمين في جميع الخدمات المالية في البحرين.

وفي تعقيبه عن هذه الشراكة، قال عبد الله المؤيد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ترابط: "تستفيد هذه الشراكة من خبرة منصة ترابط الواسعة وعمليات التكامل القائمة لديها، إلى جانب اعتماد حلول بنفت على نطاق واسع وقدراتها في مجال المعاملات المالية لخلق تعاونٍ بنّاء قادر على الدفع قدمًا بكافة جوانب هذه المنظومة. ما يحدد مدى التكامل بحق هو القدرة المشتركة ليس فقط على التكيف مع التطور الذي تشهده المصرفية المفتوحة فحسب، ولكن أيضًا على قيادة هذا التكامل على مستوى المملكة ككل. وقد استثمرنا جيدًا في مواردنا وخبراتنا لبناء حل مبتكر قادر على وضع معايير جديدة، ويضمن قدرًا لا يُضاهى من التطور وتصميمًا يركز على المستخدم لا يوجد له منافس في أي عرض آخر تم إطلاقه في المنطقة.”

وفي ذات السياق قال عبد الواحد الجناحي، الرئيس التنفيذي لشركة بنفت: "تنهض شراكتنا مع ترابط بدورٍ أساسي في إطلاق الإمكانات والطاقات الكاملة لمشهد المصرفية المفتوحة في البحرين. ومن خلال تركيزنا على تبسيط الاتصال في القطاع المالي ومواءمة تجارب المستخدم، سننشئ تجربة مركزية قادرة على وضع معايير جديدة. ويؤكد هذا الإنجاز على التزامنا المتبادل بتعزيز مكانة البحرين وتصدرها المشهد باعتبارها مركزًا محوريًا للتكنولوجيا المالية في المنطقة، بما يتماشى على نحوٍ وثيق مع التوجه الوطني لتسريع عملية التحول الرقمي وتبني التقنيات الناشئة. " وأضاف الجناحي: "يعد هذا التعاون جزءًا من التزامنا العميق بتمهيد الطريق لترسيخ الابتكار في هذا القطاع.”

كما تحدث يوسف النفيعي، نائب الرئيس التنفيذي في شركة بنفت قائلاً: "تمثل هذه الشراكة الاستراتيجية مع ترابط نقلة نوعية في مشهد خدمات المصرفية المفتوحة في البحرين. وسيتيح لنا الدمج السلس لمنصاتنا وحلولنا ليس فقط إعادة تعريف تجارب المستخدم، بل أيضًا تبوء مركز الريادة في عصر جديد من حلول الاتصال المالي. وهذا دليل آخر على التزامنا المشترك بتعزيز المنظومة المالية في البحرين والارتقاء بها إلى مستويات غير مسبوقة." وأضاف النفيعي بأن "تمثل لنا هذه المبادرة توجهًا استراتيجيًا أساسيًا يتماشى مع التوجهات الوطنية في المملكة، حيث يواصل القطاع المالي دوره باعتباره شريكًا محوريًا في دعم الاقتصاد.”

وفي ظل وجود عدد كبير من المستخدمين لدى شركة بنفت، وصدور الترخيص اللازم لإدارة عملياتها من مصرف البحرين المركزي، وتلقيها الدعم من مجموعة من أكبر بنوك المملكة، تفوقت بنفت باعتبارها ركيزة أساسية في قطاع التكنولوجيا المالية ومشهد خدمات وحلول المصرفية المفتوحة في البحرين. والنهوض بهذه الشراكة هو خطوة حاسمة في بناء ثقة العملاء وزيادة معدلات تبني الخدمة والتحويل داخل منظومة المصرفية المفتوحة. وتمهد مبادرة التعاون بين ترابط وبنفت الطريق لتقديم تجربة مركزية مترابطة تهدف إلى تعزيز نشاط المستخدمين إلى حدٍ كبير.

وستمكن هذه المبادرة الإستراتيجية المستهلكين من اختيار الخدمات والأدوات المصرفية المصممة وفقًا لخياراتهم وتفضيلاتهم الخاصة، وسيؤدي ذلك إلى بناء نظامٍ مالي أكثر شمولاً في المملكة. ومن شأن هذا التحول الذي يشهده القطاع تحسين مستوى الرفاهية المالية أمام الملايين وإلى حدٍ كبير، ما يجعله تطورًا بالغ الأهمية يمتد أثره إلى ما هو أبعد من عالم ترابط.