البنك المركزي الأميركي توقع خفضا واحدا في 2024


أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

وتوقع البنك المركزي الأميركي خفضا واحدا في 2024.

"ATFX MENA": بيانات التضخم الأميركي اليوم ستحدد توقيت خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة

وقال "الفيدرالي" إن الاقتصاد الأميركي يواصل النمو بوتيرة قوية وسوق الوظائف لا تزال قوية أيضا ومعدل البطالة ما زال بطيئا.

وتابع :"التضخم انحسر على مدى العام المنصرم لكنه لا يزال مرتفعا.. حدث مزيد من التقدم المتواضع صوب هدف التضخم البالغ 2%".

إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول

يقول أحد خبراء الاقتصاد إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "مضطر إلى إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول".

وقال أحد خبراء الاقتصاد إن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المرجح أن يبقي أسعار الفائدة مرتفعة في سعيه إلى تحقيق تقدم مستدام نحو هدف التضخم البالغ 2%.

كتب جيفري جيه روش، كبير خبراء الاقتصاد في LPL Financial، "لا يمكن إنكار التقدم نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، لكن المناقشة الحقيقية هي الإطار الزمني. باستثناء أي صدمات خارجية، سوف يتقارب الاقتصاد ببطء مع هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف روتش "نظرًا لأن أجزاء من الاقتصاد أقل حساسية لأسعار الفائدة في دورة الأعمال هذه، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي مقيد بإبقاء الأسعار أعلى لفترة أطول".

تباطؤ التضخم إلى 3.3% في مايو

وانخفض التضخم في الولايات المتحدة الأميركية إلى 3.3% في مايو، مما دفع المستثمرين إلى تقديم توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة.

كانت البيانات التي صدرت قبل ساعات من الموعد المقرر لمسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي لتوضيح خططهم لخفض أسعار الفائدة هذا العام، أقل قليلاً من توقعات خبراء الاقتصاد.

انخفضت عائدات الخزانة وارتفعت العقود الآجلة للأسهم بعد إصدار البيانات، حيث راهن المستثمرون على المزيد من تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

بعد أرقام يوم الأربعاء، أعطى المتداولون في سوق العقود الآجلة احتمالية بنسبة 84% لخفض الفائدة قبل الانتخابات الرئاسية هذا العام، بحلول موعد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. وهذا يقارن بنسبة 60% من قبل.

قال رئيس قسم الأبحاث في مجموعة "Equity" رائد الخضر، إن تباطؤ التضخم في أميركا يدعم فرص اتجاه الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض الفائدة في سبتمبر المقبل.

وأضاف الخضر في مقابلة مع "العربية Business"، أن انخفاض التضخم في الولايات المتحدة الأميركية يعطي الأمل في إمكانية إجراء خفضين للفائدة في سبتمبر ونوفمبر المقبلين.

"ATFX MENA": بيانات التضخم الأميركي اليوم ستحدد توقيت خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة

وأوضح أن الاحتمالية الأكبر اليوم هي تثبيت الفيدرالي الأميركي لسعر الفائدة عند مستوياتها بدون تغيير.