ولاء الجمعان


«كراجات» تستقبل 20 سيارة في المتوسّط يومياً

أنعش فصل الصيف، الإقبال على ورش مكيفات السيارات، حيث تصل كلفة إصلاح الأعطاب إلى 50 ديناراً، وترتفع إلى 700 دينار للسيارات الحديثة في بعض الوكالات، في حين اعتبرها البعض بأنها أعلى كلفة من إصلاح أجهزة التبريد المنزلية.

واعتبر صاحبا ورشتي إصلاح مكيفات سيارات، أن تسرّب الغاز يُعدّ أحد أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تعطّل المكيفات خلال الصيف، ناهيك عما يسببه أيضاً من مشكلات في بعض القطع الأخرى، حيث تتراوح كلفة تعبئة الغاز فقط بين 10 إلى 20 ديناراً بحسب نوعيته.

وأكد سعيد عبدالعزيز صاحب إحدى ورش إصلاح المكيفات، أن ورشته تستقبل ما بين 10 إلى 30 مركبة خلال أيام الأسبوع أي ما متوسطه 20 سيارة، ويزداد عددها ما بين 40 و45 سيارة أيام السبت، في حين تستغرق فترة الإصلاح من يوم إلى يومين، مشيراً إلى أن سعر الغاز الأمريكي يصل إلى 15 ديناراً و20 ديناراً للسيارات الكبيرة في بعض الورش، فيما يبلغ سعر الغاز الصيني 10 دنانير.

وأضاف، أن تعبئة الغاز تكون على حسب وزن ونظام السيارة، موضحاً أن تسرّب الغاز يعدّ من أبرز أسباب تعطّل مكيفات المركبات بسبب حرارة الجو أو التشغيل الخاطئ أو زيادة معدّل الاستهلاك، وفي بعض الأحيان يكون هناك تلفاً في الأنبوب.

ووفقاً لعبدالعزيز، فإن كلفة إصلاح المكيف تعتمد على حسب المشكلة لكنها قد تصل إلى 50 ديناراً، ويزيد تصليحها بالنسبة للسيارات الحديثة، مقارنة مع 700 دينار في بعض الوكالات، الأمر الذي يعتبر أكبر كلفة من «أجهزة التبريد المنزلية»!

وذكر، أن بعض الورش تتقاضى ما بين 20 إلى 25 ديناراً لإصلاح المكيف، مؤكداً في الوقت ذاته أن كلفة إصلاح الثلاجة «فايبريتر» قد تتجاوز 100 دينار، داعياً الزبائن إلى استبدال «الكومبريسر» إذا كان به عطب في نفس المكان الذي تم شراؤه منه لتجنيبه التنقل بين الورش.

بينما، شدّد عيسى عبدالله، صاحب إحدى ورش إصلاح مكيفات السيارات على ضرورة تجنّب الذهاب للكراجات أثناء فترة الظهيرة لحرارة الجو وحرارة السيارة، ما سيؤثر على عملية التصليح.

وأشار، إلى أن الإقبال على إصلاح المكيفات يزداد بشكل كبير خلال فترة الصيف، مبيّناً أن كلفة الإصلاح تعتمد على حسب نوعية المركبة.