زهراء حبيب

مشروعات عملاقة تشجع المواهب للبحث عن فرص العمل

سجلت البحرين والسعودية أعلى نسبة دوران للموظفين بين دول مجلس التعاون، وفق ما نشرته شركة «بروكابيتا» في تقريرها السنوي الذي أرجع تقدم البحرين والسعودية إلى المشروعات الضخمة التي تعزز الاقتصاد المحلي للبلدين، وتحفيز المواهب للانتقال واختيار فرص أكثر.
وحلت البحرين في المرتبة الثانية في معدل دوران الموظفين في دول مجلس التعاون عام 2023 بنسبة 13.4%، بينما جاءت السعودية في المرتبة الأولى بنسبة 14.1%، والإمارات في المرتبة الثالثة خليجياً بمعدل 12.3%، واحتلت قطر المرتبة الرابعة بنسبة 11.2%.
وسجلت الكويت نسبة 10.4% لتحل بالمرتبة الخامسة، وتعقبها عٌمان وهي الأقل خليجياً بنسبة 8.5% فقط.
وأكد التقرير أن معدل دوران الموظفين المسجل في دول مجلس التعاون الخليجي من الشركات المشاركة 18.9% في المتوسط، ما يشير إلى وجود أنماط عالية لتغير الوظائف في المنطقة.
ويبلغ معدل دوران الموظفين الصحي 10% أو أقل، ما يعني أن دول مجلس التعاون الخليجي لم تصل بعد إلى مستويات مناسبة من الاحتفاظ بالموظفين.
وأشار التقرير إلى أنه في ضوء المبادرات التي تهدف إلى تنويع اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي والذي يؤدي إلى سوق عمل أكثر ديناميكية، فإن التدفق الناتج عن ذلك من توفير فرص عمل أفضل، يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في ارتفاع معدل دوران الموظفين.
كمان يمكن للمبادرات المتعددة والمشروعات العملاقة التي تعزز النمو الاقتصادي وتسهم في خلق سوق حيوي، أن تحفز بدورها المواهب للبحث والانتقال إلى فرص جديدة أفضل.