زهراء حبيب

شغلت المرتبة الثالثة خليجياً

صنفت البحرين ضمن أكثر دول العالم أماناً في عام 2024 وتستحق الزيارة، واحتلت المملكة المرتبة الثالثة خليجياً و20 عالمياً، وذلك وفق تقريرمنشور في مجلة CEOWORLD، بينما جاءت الإمارات في المرتبة الأولى خليجياً والثانية عالمياً. ونشرت المجلة تقرير صنفت فيه أكثر دول العالم أماناً في عام 2024، لتحل بموجبه دولة الإمارات العربية المتحدة بالمرتبة الأولى خليجياً والثانية عالمياً، والسعودية في الثانية خليجياً و16 عالمياً، ثم البحرين الثالثة خليجياً و20 عالمياً. وجاءت الكويت في المرتبة الرابعة على مستوى الخليج و36 عالمياً، وتليها قطر الخامسة و60 عالمياً وبعدها عمان السادسة خليجياً و147 على مستوى العالم.
ووفق تصنيف المجلة لأكثر دول العالم أماناً لعام 2024 تم اختيار أندورا الواقعة في جبال البرانس بين إسبانيا وفرنسا، كأكثر دول العالم أماناً، بالرغم من كونها واحدة من أصغر دول أوروبا وأقلها سكاناً، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 82000 نسمة فقط، إلا أنها تجذب أكثر من 3.5 مليون زائر من الخارج سنوياً، ما يجعلها الدولة التي تجذب أكبر عدد من السياح كمعدل بالنسبة للفرد.
وأكد التقرير المنشور أنه سواء كنت تخطط لرحلة أو تفكر في الانتقال إلى مكان آخر أو كنت فضوليًا فقط، فإن أندورا تستحق الزيارة، وتأتي الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، والبحرين، وليختنشتاين وسان مارينو في المرتبة التالية من حيث الأمان.
وتطرق التقرير إلى ما تواجه الدول الأفريقية من مشاكل كبيرة تتعلق بالجريمة، وهو ما أثر على علاقاتها العالمية، فعلى سبيل المثال، في عام 2023، انخفضت تدفقات الاستثمار إلى الدول الأفريقية بمقدار 48 مليار دولار بسبب ارتفاع معدل الجريمة، وعلى الرغم من أن أفريقيا تشتهر بالعديد من المعالم السياحية الشهيرة، فإن السياحة تتأثر بشكل رئيسي بسبب الصراع الداخلي وعدم الاستقرار السياسي ومعدلات الجريمة.
وتحتل توغو المرتبة الأولى من حيث معدل الجريمة في أفريقيا، بينما جاءت فلسطين التي تشهد عدواناً إسرائيلياً مستمراً منذ أشهر على قطاع غزة في الوقت الراهن في المرتبة الأخيرة كأقل دول العالم أماناً، أي في المرتبة 188 عالمياً.
وأكد التقرير أنه مع اندلاع الصراعات الدولية وإثارة الفوضى، أصبح تحديد الدول الأكثر أماناً أكثر أهمية من أي وقت مضى.