أعلنت مجموعة البركة ش.م.ب (م) ("المجموعة") عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2024، حيث بلغ صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم للربع الثاني من هذا العام 40 مليون دولار امريكي، وذلك مقارنة مع 47 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني المنتهي في 30 يونيو 2023، مسجّلاً انخفاضاً بنسبة 16%، فيما بلغ النصيب الأساسي من ربحية السهم 1.84 سنت امريكي للربع الثاني من 2024، مقارنة مع 2.46 سنت أمريكي للربع الثاني من 2023. ويعود السبب الرئيسي لهذا التراجع البسيط إلى انخفاض الربحية في الوحدات التي تمتلك فيها المجموعة نسبة كبيرة مقابل الوحدات الأخرى وذلك بسبب الارتفاع الحاد في أسعار تكلفة التمويل في هذه الوحدات رغم ارتفاع الأرباح من التمويلات والاستثمارات؛ إضافة إلى التأثير السلبي لتحويل العملات الأجنبية.
وأعلنت المجموعة عن ارتفاع كبير في إجمالي الدخل الشامل المنسوب إلى مساهمي المجموعة حيث سجلت 36 مليون دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني من هذا العام، وذلك مقارنة مع 5 مليون دولار أمريكي كما في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 652% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تحسن مستوى احتياطي تحويل العملات الأجنبية مقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي.
وحققت المجموعة أرباحاً ملموسة تعكس قدرتها على التكيّف مع التحديات، حيث حققت المجموعة 79 مليون دولار أمريكي في الدخل العائد لمساهمي الشركة الأم للنصف الأول من هذا العام، وذلك مقارنة بـ 89 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام الماضي، وهو ما يعد انخفاضاً بنسبة 11%، ويعود ذلك إلى ارتفاع تكلفة التمويل والتأثير السلبي لانخفاض قيمة العملات المحلية مقابل الدولار الأمريكي على الرغم من ارتفاع دخل التمويلات والاستثمارات. وقد استقر النصيب الأساسي من ربحية السهم على مبلغ 5.07 سنت أمريكي للنصف الأول من 2024، وذلك مقارنة مع 5.87 سنت أمريكي للنصف الأول من 2023.
كما أعلنت المجموعة عن تراجع إجمالي الدخل الشامل المنسوب إلى مساهمي المجموعة للنصف الأول من 2024 بسبب تدهور سعر تحويل العملات المحلّية في تركيا ومصر مقابل الدولار الأمريكي، حيث سجلت خسارة بقيمة 24 مليون دولار أمريكي بنهاية النصف الأول من هذا العام مقارنة بخسارة بـ 20 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 17%.
كما بلغ مجموع الحقوق العائدة لمساهمي الشركة الأم وحاملي الصكوك 1.20 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني من هذا العام، بالمقارنة مع 1.25 مليار دولار أمريكي بنهاية ديسمبر 2023، أي بنسبة انخفاض بلغت 5%، وذلك نتيجة لارتفاع احتياطي تحويل العملات الأجنبية. وسجلت المجموعة في مجموع حقوق الملكية 1.89 مليار دولار أمريكي بنهاية يونيو 2024، مقارنةً مع 1.97 مليار دولار أمريكي بنهاية ديسمبر 2023، أي بنسبة انخفاض بلغت 4%.
وشهد اجمالي أصول المجموعة نمواً بنسبة 1% لتصل إلى 25.45 مليار دولار أمريكي بنهاية الربع الثاني من 2024، بالمقارنة مع 25.26 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني من العام الماضي.
وتعليقاً على هذه النتائج، صرّح الشيخ عبدالله صالح كامل رئيس مجلس إدارة المجموعة: "نحن بصدد انتهاج استراتيجية ترتكز على تعزيز الأرباح والمواصلة بثبات في النهوض بالنتائج المالية، وهو ما نعتزم تحقيقه عبر هيكلة المصروفات التشغيلية والسعي لاجتذاب واستدامة الاستثمارات المثمرة.
وقد تكلّل النصف الأوّل من هذا العام بتحقيقنا أداءً مالياً مستقراً ومرناً رغم موجة التضخم التي مازال يمر بها الاقتصاد العالمي وارتفاع كلفة الأعمال، ورغم التحديات الجيوسياسية والأزمات الاقتصادية التي تشهدها بعض أسواق المال التي نعمل فيها.
كما أنّنا وبدعم من مساهمينا الكرام تمكّنا بفضل الله في شهر يوليو 2024 من اتمام إلغاء إدراج أسهم المجموعة من بورصة البحرين، وسبق ذلك إلغاء إدراج أسهم المجموعة من بورصة ناسداك دبي، مما يسمح لنا بإعادة هيكلة عملياتنا ومصاريفنا التشغيلية بكفاءة وفعالية أفضل.
وقد أكملنا إجراءات دفع التوزيعات النقدية لأرباح العام 2023 وفق قرارات الجمعية العمومية للمجموعة باستخدام وسائل الرقمنة الحديثة لاستلام التوزيعات النقدية عبر منصة الدفع الإلكتروني من "شركة البحرين للمقاصة".
ومن جانبه، صرّح السيد حسام بن الحاج عمر، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة: "إننا وبفضل الله قد نجحنا في تحقيق أداء مالي مستقر للمجموعة في النصف الأول من العام رغم المشهد الاقتصادي المتقلب والانخفاض الحاصل في الأسواق الإقليمية التي نعمل فيها، لا سيما تركيا ومصر.
وإنّا إذ نسجّل الانخفاض البسيط في حجم أرباحنا الفصلية للنصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها في العام الماضي، إلّا أنّنا على ثقة بأنّنا سوف نصل إلى أداء مالي أفضل خلال النصف الثاني من هذا العام بالرغم من وجود تحديات في أسواقنا الرئيسية، بما فيها ارتفاع تكلفة الودائع وتحديات انخفاض قيمة صرف العملات المحلية مقابل عملة الأساس الدولار الأمريكي.
وسوف نضلّ على أهبة الاستعداد لمواجهة أي تحديات في الأسواق واغتنام كافة فرص الاستثمار والابتكار التي تضمن تعزيز النمو في مختلف وحداتنا ورفع أرباح المجموعة بشكل مستدام."
يتوفر هذا البيان الصحفي بالإضافة إلى البيانات المالية للمجموعة على موقع المجموعة: www.albaraka.com