حسن عبدالنبي
كشفت اللجنة المنظمة للنسخة الرابعة من مهرجان البحرين للتسوق - "البحرين تتسوق"، أن قيمة عمليات الشراء لهذا العام بلغت 19 مليون دينار مقارنة بأكثر من 8 ملايين دينار العام الماضي بنمو نسبته 134%، وحصدت فعاليات المهرجان المتنوعة ما يفوق 122 ألف زائر.
وأعلن المنظمون، عن مؤشرات النجاح الذي حققه المهرجان والذي استمر على مدار 30 يوماً خلال الفترة ما بين 11 يناير وحتى 10 فبراير 2018 تزامناً مع الإجازات الخليجية، خلال مؤتمر صحفي عقد الثلاثاء.
يذكر أن المهرجان، ركز على تحفيز 3 قطاعات رئيسة تشمل الضيافة والتجزئة والمطعام. كما سعى المهرجان إلى تقديم تجربة تسوق مميزة حافلة بأنشطة الترفيه العائلي تستقطب الزوار من داخل البحرين وخارجها.
وشارك في المهرجان 27 فندقاً مقارنة بحوالي 22 فندقاً العام الماضي، و21 مجمعاً تجارياً مقارنة بحوالي 18 مجمعاً تجارياً العام الماضي، بالإضافة إلى 41 مطعماً مقارنة بحوالي 29 مطعماً العام الماضي من مختلف أنحاء المملكة.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة: "يسرنا نمو الاهتمام الذي حظي به المهرجان عبر السنوات سواء من الجمهور أو الشركاء الاستراتيجيين".
وأضاف "يصب نجاح هذه النسخة من المهرجان في التعزيز من سمعة المملكة كمركز للفعاليات العائلية المتميزة على مستوى الإقليم، فضلاً عن كونه مناسبة وطنية فريدة من نوعها توطد علاقات التنسيق والتعاون بين القطاعين الحكومي والخاص، وتحقق النجاح لجميع الجهات المشتركة. كما نتطلع لإطلاق النسخة القادمة مع المزيد من الفعاليات وفرص الربح المجزية".
وأوضح الشيخ خالد بن حمود: "ضم المهرجان أكثر من 22 فعالية عائلية متنوعة منها الفعاليات الرئيية التي اشتملت على "مدينة المهرجان" بخليج البحرين، وفعالية "جولة التذوق" في المطاعم المشاركة من مختلف أنحاء البحرين، و"مدينة فيفا للعجائب الشتوية" في مجمع العالي التجاري بالإضافة إلى الأنشطة المقامة في المجمعات التجارية المشاركة، مما وفر أكثر من 300 فرصة عمل للكوادر البحرينية الشابة".
وأسهمت تلك الفعاليات والأنشطة في زيادة إقبال المتسوقين خلال فترة المهرجان حيث أنجزت أكثر من 145 ألف عملية شراء مقارنة بأكثر من 130 ألف عملية شراء العام الماضي، وسجل في نظام ولاء المتسوقين الإلكتروني أكثر من 137 ألف متسوق مقارنة بأكثر من 48 ألف متسوق العام الماضي، من أجل الفوز بالجوائز التي ساهم بها الشركاء الاستراتيجيون.
يشار إلى أن جوائز العام الماضي بلغت 38,015 جائزة، بينما في العام الحالي بلغ عددها 80 ألف جائزة حيث اشتملت على شقة فاخرة في منطقة الجفير من شركة "هاوس مي"، بالإضافة إلى 20 سيارة مدعومة من شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده مقارنة بحوالي 13 سيارة العام الماضي، و 6,000 تذكرة سفر بأسعار مميزة من طيران الخليج مقارنة بحوالي 100 تذكرة مجانية العام الماضي، وأكثر الجوائز الفورية من VIVA البحرين."
فيما قال مدير مهرجان "البحرين تتسوق" يوسف الخان: "حظي المهرجان بنجاح باهر ضاهى السنوات السابقة، حيث قفزت قيمة عمليات الشراء بشكل ملحوظ، كما ارتفع عدد الزوار، وازداد عدد المطاعم والفنادق والمجمعات التجارية المشاركة في نسخة هذا العام بالإضافة لتضاعف عدد الجوائز".
وتابع "شهدت "مدينة المهرجان" حضور 70,290 زائراً من البحرين ودول المنطقة مقارنة بحوالي 45,000 زائر العام الماضي، بينما شهدت الأنشطة المقامة في المجمعات التجارية المشاركة حضور 51,710 زائرين مقارنة بحوالي 35,000 زائر العام الماضي، واستمتع ما يقارب من 2,500 شخص بفعالية "جولة التذوق" في المطاعم المشاركة بأنحاء المملكة مقارنة بحوالي 2,016 شخصاً العام الماضي".
يذكر أن منظمي "البحرين تتسوق"، قاموا بجولة ترويجية في كل من الرياض والكويت، كجزء من استعداداتهم في سبيل تحفيز السياحة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي. ونتج عن هذه الجولة زيادة عدد الزوار الخليجيين خلال فترة إقامة المهرجان.
بينما أشارت مدير العلاقات السياحية لدى هيئة البحرين للسياحة والمعارض ريم توفيقي، إلى نجاح فعاليات مهرجان البحرين للتسوق "البحرين تتسوق" بمختلف أنواعها في استقطاب أعداد كبيرة من الزوار من داخل وخارج المملكة نظراً لتنوعها وملائمتها لجميع الأعمار. كما أشادت باختلاف نسخة هذا العام عن سابقتها كونها تميزت بتقديم العديد من الأنشطة المتنوعة التي تلائم جميع الأذواق وجوائز قيّمة ومفاجآت رائعة.
وتأتي أهداف المهرجان في سياق استراتيجية هيئة البحرين للسياحة والمعارض "بلدنا بلدكم"، من أجل مضاعفة إيرادات القطاع السياحي وزيادة إسهامه في الاقتصاد الوطني، واستقطاب العائلات من مختلف أقطار الخليج العربي للإقامة في البحرين والمشاركة في فعاليات المهرجان المختلفة.