جدة - كمال إدريس

كشفت بيانات المديرية العامة للجوازات في السعودية عن أعداد الأشخاص غير السعوديين القادمين والمغادرين للمملكة خلال العام الهجري الماضي، حيث استقبلت المملكة 28 مليونا فيما غادرها 30 مليونا. وبحسب الأرقام التي جاءت ضمن الكتاب الإحصائي الصادر من الهيئة العامة للإحصاء، فقد شهد شهر رجب أعلى معدل لتوافد غير السعوديين، بينما كان شهر شعبان الأعلى في ناحية المغادرين البالغ عددهم 3 ملايين.

وعلى صعيد المنافذ البرية، تصدر جسر الملك فهد الرابط بين السعودية والبحرين قائمة المنافذ البرية، حيث استقبل 4.878 ملايين شخص وغادر من خلاله نحو 4.857 ملايين. وحلّ منفذ الطوال في آخر الترتيب، حيث لم يستقبل أحداً فيما شهد مغادرة 4 أشخاص.



أما المنافذ الجوية فقد تزعم قائمتها مطار الملك عبدالعزيز الدولي في محافظة جدة، غرب المملكة، حيث بلغ عدد القادمين 7.8 مليون مسافر كما سجل أعلى معدلات للمغادرين بواقع 8.8 مليون مسافر.

في السياق ذاته، سجلت الموانئ البحرية أرقاما متدنية قياسًا بالمنافذ الأخرى، كونها لم تتجاوز سقف 400 ألف مسافر، حيث استقبل ميناء محافظة ضباء الواقعة على البحر الأحمر 213723 مسافرًا قادما وودع الميناء نفسه 215073 مسافرا.