حسن عبدالنبي وإبراهيم الرقيمي

دشن وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، وVIVA البحرين أول تجربة حية من نوعها لتقنية شبكة الجيل الخامس المستقبلية من في مجمع سيتي سنتر البحرين حيث يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بتجربة تقنية الجيل القادم.

وخلال حفل الإطلاق، قال الوزير: "تعد التطورات في صناعة الاتصالات بمملكة البحرين عاملاً رئيساً في تطور ونمو المملكة. قمنا في الوزارة بوضع وتأسيس البنية التحتية لصناعة الاتصالات لضمان النمو المناسب لهذه الصناعة ضمن مناخ تنظيمي مميز، كما أننا بشكل دائم نتابع تطور الصناعة على مستوى العالم، وقد بلغنا منتصف الطريق في تطبيق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، كما أشيد بشركة VIVA البحرين لأخذها زمام المبادرة وإطلاق أولى المواقع الحية لتجربة تقنية الجيل الخامس من خلال الاستفادة من البنية التحتية في مملكة البحرين لتوسيع خدماتها وتزويد عملائها بأحدث التقنيات".



وأضاف وزير المواصلات والاتصالات: "إن البحرين تعتبر دولة قيادية في مؤشرات البنية التحتية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم وصنفت مملكة البحرين كواحدة من أفضل الدول على مستوى العالم في مجال ذاته، وتم تصنيفها على أنها الدولة القيادية على مستوى الشرق الأوسط".

وأكد الوزير: "إن هذه الخطوة التي قدمتها شركة VIVA ستساهم بشكل كبير في تحفيز البنية التحتية لمملكة البحرين وجعل المملكة في قائمة الدول الأكثر تطوراً في قطاع الاتصالات والثورة الرقمية على مستوى الشرق الأوسط والعالم".

وقال: "إن هذه الخطوة الرائدة تأتي في إطار تهيئة البيئة الملائمة للمزيد من النماء والتطوير ضمن مسيرة التنمية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وهي مؤشر قوي على أن اقتصاد مملكة البحرين يشكل أحد أكثر اقتصادات المنطقة ديناميكيةً وتقدماً، كما أود أن أتقدم بالتهنئة لشركة VIVA البحرين على مساهمتها في تعزيز مكانة مملكة البحرين كدولة رائدة في تقنية شبكة الجيل الخامس، حيث تنضم المملكة لنخبة قليلة من الدول التي تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز الكبير".

وأضاف: "كإحدى أولى الدول في العالم التي تطلق تقنية شبكة الجيل الخامس في جميع أنحاء البلاد، فإننا نؤكد على التزامنا الراسخ بدفع عجلة التحول الرقمي للبحرين، كما أن جهودنا مستمرة لتقديم أحدث التقنيات للجمهور الكريم في المملكة، وإنجاز مثل هذا يعزز من موقع البحرين الريادي على خارطة التقدم الرقمي في المنطقة، ويعزز كذلك جاهزية المملكة لمواكبة التطورات التقنية القادمة، مما يتماشى مع رؤية البحرين 2030".

وقال: "قمنا بتهيئة البنية التحتية اللازمة لنمو صناعة الاتصالات، كما أننا نتابع وبشكل دائم تطور الصناعة على مستوى العالم. ونحن الآن بصدد تطبيق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، الأمر الذي يدفعني للإشادة بشركة VIVA البحرين لأخذها زمام المبادرة والاستفادة من البنية التحتية في مملكة البحرين لتوسيع خدماتها وتزويد عملائها بأحدث التقنيات".

وحول اختيار البحرين من قبل شركة أمازون كمقر إقليمي لها على مستوى الخليج، قال الوزير: "لا شك أن تواجد أمازون في البحرين يعزز من تنافسية البحرين في مجال الاتصالات والثورة الرقمية، فالشركة الأمريكية توفر أكبر مركز تقني للمعلومات في المنطقة، ويعزز من ناحية أخرى ثقة المستثمرين الأجانب في البحرين".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين المهندس عليان الوتيد، إن البحرين من الدول الرائدة في تقديم التقنيات الحديثة، حيث يجعل بيئتها أكثر تنافسية بل ويوفر مجالاً آخر من الريادة إلى البنية التحتية لقطاع الاتصالات في المملكة، مشيراً إلى أنهم في شركة VIVA فخورون بتقديم هذه التجربة الرائدة.

وقال: "نتطلع لإطلاق حلول تقنية باستخدام تقنيات الجيل الخامس والتي يتم اختبارها في "مركز VIVA للتطوير والابتكار "لدعم القطاعات الرئيسة المحركة للنمو في البحرين كقطاع الرعاية الصحية، والتعليم، والنقل والمواصلات".

ومن المتوقع أن تحدث شبكة الجيل الخامس نقلة نوعية في خدمات الاتصالات والتطبيقات المستقبلية وستساهم في تعزيز مستوى أداء الشبكات اللاسلكية وسرعة التواصل بين العملاء وتمكين تقنيات أخرى كإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات.

وأثناء إطلاق التجربة، كشفت VIVA البحرين القدرات والسرعات اللامتناهية لشبكة الجيل الخامس للمنازل وقطاع الأعمال والشركات وعرضت أحدث الأجهزة الذكية المتوافقة مع خدمة الجيل الخامس، منها بث فيديو يتم تحميله مباشرة على تقنية الجيل الخامس فائق الجودة بدقة 4K، وجناح الواقع الافتراضي (VR).

وخلال اختبار حي لسرعة إنترنت الجيل الخامس، حققت VIVA البحرين رقماً قياسياً يصل إلى 1.5 غيغابيت في الثانية باستخدام جهاز توجيه (Router) تجاري، مما يسمح استخدام تقنيات الجيل الخامس المتطورة التي تعتمد على سرعة بيانات عالية وموثوقة.

وجاءت هذه الخطوة باعتبارها الأولى من نوعها في قطاع الاتصالات البحريني تأكيداً على مكانة البحرين الرائدة في المجال التقني والرقمي على مستوى المنطقة، كما أنها تعزز من جاهزية المملكة لمواكبة التطورات التقنية القادمة، مما يتماشى مع رؤية البحرين 2030.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة شركة فيفا البحرين عبدالله الزمامي، أن "هذه الخطوة تأتي لالتزامنا بدفع عجلة التحول الرقمي في البحرين وجهودنا المستمرة لتقديم أحدث التقنيات لصناعة الاتصالات للمجتمع البحريني، من خلال تنفيذ رؤية VIVA البحرين التي تتمحور حول إحداث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات البحريني وتقديم تجربة اتصالات فريدة من نوعها في مملكة البحرين.

وقال الزمامي، إن "شركة فيفا البحرين تعتبر من أهم الشركات التابعة لشركة اتصالات السعودية، والبحرين سوق مهمة جداً لتجربة التقنيات الجديدة، ونحن نضع في الاعتبار أنه كان من الأهمية بمكان أن تشهد البحرين اليوم أول موقع حي لتقنية الجيل الخامس التي توفر سرعات عالية جداً تصل إلى 10 أضعاف السرعات المتوافرة حتى اليوم".

وأضاف: "تعمل الشركة على توسيع شبكتها الخاصة بالجيل الخامس لتوفير الخدمة على أجهزة الهواتف النقالة مستقبلاً، حيث إنها في المراحل الأخير من التفاهمات حول هذه الاستثمارات"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن شبكة تشغيل الجيل الخامس لأجهزة الهواتف النقالة ستكون جاهزة.