حسن عبدالنبي

فتح مجلس المناقصات والمزايدات الخميس مزايدة لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، عنيت بتأجير أراضٍ على شاطئ خليج البحرين، تنافس على المناقصة
7 شركات، تقدم بأعلى مزايدة شركة TAWFEEQ AL ALAWI INVESTMENT، بـقيمته 2.4 مليون دينار.

وتأتي هذه المناقصة في إطار سعي هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتقوية القطاع، ويعتبر قطاع السياحة والترفيه أحد القطاعات الحيوية التي توليها البحرين أهمية كبرى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وتحقيق التنويع الاقتصادي، حيث يساهم القطاع السياحي بنسبة 6.3% في الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين ومن المرجح أن تزداد مساهمة هذا القطاع في ظل النمو الحاصل في عدد الزوار وزيادة الأنشطة الترفيهية، حيث تشهد البحرين حالياً زيادة في عدد الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الفنادق والتجزئة والترفيه التي تساعد على تعزيز جاذبية البحرين السياحية.

وتعكس أهمية الاستثمار في البنية التحتية السياحية ثقة المستثمر والنمو الذي يشهده قطاع السياحة في البحرين، حيث وصل عدد السياح الذين زاروا البحرين حتى الربع الثالث من هذا العام إلى 8.7 مليون زائر بزيادة قدرها 12.8% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما تم إطلاق مشروع خليج البحرين البالغة تكلفته 2.5 مليار دولار في العام 2006، وبدأت تظهر الآن نتائج جهود السنوات العشر الماضية. فقد اكتمل العمل بالفعل في الكثير من أجزاء هذا المشروع المتعدد المراحل، ومن المنتظر استكمال الأجزاء القليلة المتبقية خلال الأعوام المقبلة، وقد تم تصميم هذا المشروع المتعدد الاستخدامات ليشتمل على مساكن ومكاتب ومتاجر تجزئة ومنشآت سياحية ومجتمعية ومرافق عامة. وبشكل عام يستقطب المشروع اهتماماً كبيراً من المساهمين المحليين والإقليميين.

إضافة إلى فتح مناقصة لهيئة تنظيم الاتصالات للحصول على خدمات استشارية لمراجعة إطار التراخيص الخاص بقطاع الاتصالات في مملكة البحرين، وتنافس على المناقصة 8 شركات ولم تكشف البيانات عن قيمة العطاءات، وفتح مجلس المناقصات، في جلسته الأسبوعية أمس، 213عطاء لـ 37 مناقصة و3 مزايدات، تقدمت بها 13 جهة حكومية، بلغ إجمالي أقل العطاءات المقدمة 8.14 مليون دينار.

وتصدر الجلسة من حيث عدد المناقصات، هيئة الكهرباء والماء بـ 8 مناقصات، في حين تقدمت شركة نفط البحرين «بابكو» بـ 5 مناقصات، وأما شركة طيران الخليج فتقدمت بـ 4 مناقصات، تضمنت: شراء قطع غيار لمحركات سي اف ام من طراز ليب لطائرات 320 نيو القائمة الرابعة، وتوريد أنواع مختلفة من مستلزمات الخدمة للدرجة السياحية، تعيين شركة توظيف طاقم الضيافة لشركة طيران الخليج، وتوفير السكن المناسب لطاقم الضيافة لشركة طيران الخليج في باريس.

وكان نصيب وزارة الأشغال بـ 3 مناقصات، وطرحت وزارة الشباب والرياضة ووزار الصحة وهيئة تنظيم الاتصالات بمناقصتين لكل منهما، وتقدم كل من هيئة البحرين للسياحة والمعارض، ووزارة الداخلية، هيئة التشريع والافتاء، ومجلس الشورى، ووزارة التربية بمناقصة واحدة لكل منهما.