عززت شركة بوينج ريادتها العالمية في قطاع صناعة الطيران من خلال مشاركتها الناجحة في معرض فارنبورو الدولي للطيران، حيث أعلنت عن توقيع طلبات شراء تاريخية، كما استعرضت أحدث ابتكاراتها واستراتيجيتها للنمو. ففي ختام المعرض، أعلنت بوينج عن تلقيها طلبات شراء ومذكرات التزام بقيمة إجمالية قدرها 98.4 مليار دولار أمريكي وفقاً لقائمة الأسعار الرسمية، بالإضافة إلى طلبات شراء واتفاقيات لخدمات تجارية ودفاعية بقيمة 2.1 مليار دولار أمريكي.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينج دينيس مويلنبيرغ : "كان حضور بوينج هو الأبرز في فارنبورو، حيث أظهرنا القيمة المميزة التي نقدمها لعملائنا، مع نجاحنا في تأمين أعمال جديدة ضخمة في مجال المنتجات والخدمات، والإعلان عن شراكتنا الاستراتيجية القوية مع إمبراير. كما أننا استثمرنا في مجتمعاتنا الأوروبية، وأطلقنا مؤسستنا الجديدة Boeing NeXt التي أثبتت أن المستقبل يُبنى هنا في شركة بوينج. وسوف نواصل أداءنا المتفوق في السوق بفضل أعضاء فريقنا الموهوبين الذين يبدعون في جميع أقسام شركتنا في إطار استراتيجيتنا الموحدة، وينجزون بكفاءة مجموعة أعمالنا التي أثبتت تميزها عبر التركيز على العملاء".



وشهدت بوينج أسبوعاً مميزاً من حيث حجم طلبات الشراء في قطاع الطيران التجاري، حيث أعلن عملاء عن 673 طلب شراء ومذكرة التزام بالمجمل، مما يعكس استمرار الطلب المتنامي على طائرات الشحن مع طلبات شراء ضخمة لطائرات 737 ماكس 8 و 787 . ونجحت بوينج في تأمين 48 طلب شراء ومذكرة التزام لطائرات 777F ، وخمسة طائرات 747-8F ، مما يعكس النمو المستمر لسوق الشحن الجوي حول العالم.

وواصل العملاء إظهار اهتمامهم القوي بطائرات الركاب من بوينج، إذ تم الإعلان عن طلبات لشراء 52 طائرة من طراز 787 ، و564 من طائرات الممر الواحد 737 ماكس، بما في ذلك مذكرة التزام من شركة فيت جيت لشراء 100 طائرة من هذا الطراز، بالإضافة إلى طلب قوي على أكبر طائرة ضمن عائلة ماكس مع طلبات ومذكرات التزام لشراء 110 طائرات من طراز 737 ماكس 10 .

وعلى صعيد قطاع الخدمات، وقعت بوينج صفقات مع عملاء تجاريين وحكوميين، بما في ذلك شركة أنتونوف، وطيران أطلس، وبلاك شيب، وكارجولوكس، وطيران الإمارات، وخطوط إيفا الجوية، وGECAS ، وخطوط هاواي الجوية، وإنترناشونال ووتر سيرفيسز، وطيران ماليندو، وخطوط طيران أوكاي، وطيران بريميرا، والقوات الجوية الملكية الهولندية، والقوات الجوية الأمريكية، وشركة ويست جت، وخطوط زيامن الجوية.

وكشفت بوينج خلال المعرض عن نسخة عام 2018 من تقرير توقعات سوق الطيران التجاري للعشرين عاماً المقبلة، حيث رفعت توقعاتها لقيمة الطائرات والخدمات التجارية إلى 15 تريليون دولار أمريكي على مدى السنوات العشرين المقبلة. ومن المتوقع أن يبلغ حجم السوق العالمية حوالي 43,000 طائرة جديدة تقدر قيمتها بنحو 6.3 تريليون دولار أمريكي، مع طلب بقيمة 8.8 تريليون دولار أمريكي على الخدمات التجارية حتى عام 2038. وأثبت سوق الشحن الجوي قوته أيضاً، وفق ما أشار إليه تقرير توقعات سوق الطيران التجاري، مع تسجيل أكثر من 50 طلب شراء ومذكرة التزام لطائرات شحن خلال معرض فارنبورو.

هذا كانت طائرة 737 ماكس 7 ، وطائرة 787-8 تابعة لخطوط بيمان بنغلاديش الجوية نجمتا المعرض مع عروض تحليق يومية. بينما كانت طائرة 737 ماكس 8 تابعة لشركة Air Italy ، وطائرة 777-300 ER تابعة للخطوط الجوية القطرية، وطائرات شحن جوي 747-8 تابعة للخطوط الجوية القطرية وشركة كارجولوجيك من ضمن العروض الثابتة لشركة بوينج. كما عرضت وزارة الدفاع الأمريكية مروحيتها الهجومية الأباتشي AH-64 ، ومروحية الشينوك CH-47 لنقل الحمولات الثقيلة، ومقاتلة السترايك إيغل F-15E .

إلى ذلك، عقد قادة شركتي بوينج وإمبراير مؤتمرهم الصحفي الأول معاً منذ الإعلان عن خطط إقامة شراكة استراتيجية بين الطرفين. وقام مويلنبيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة بوينج، وجريج سميث، النائب التنفيذي للرئيس للأداء والشؤون الاستراتيجية، وباولو سيزار دي سوزا إي سيلفا، الرئيس التنفيذي والرئيس لشركة إمبراير، باستعراض تفاصيل الشراكة المقترحة والتي تشمل مشاريع في مجال الطائرات التجارية وخدمات دورة حياتها، بالإضافة إلى الجوانب الدفاعية.

كما أعلنت بوينج خلال المعرض عن تعاونها مع شركة الذكاء الاصطناعي SparkCognition لتقديم حلول إدارة حركة مرور الطائرات بدون طيار. وتزامن هذا الإعلان مع إطلاق شركة Boeing NeXt ، وهي مؤسسة حاضنة لحلول النقل التجاري المستقبلية التي ستشكل قطاع السفر والنقل الناشئ. وستساهم Boeing NeXt في تعزيز أنشطة البحث والتطوير والاستثمار التي تجريها الشركة في مجالات مثل الطائرات ذاتية القيادة، والمدن الذكية، وأنظمة الدفع المتقدمة، ومعالجة تحديات النقل المستقبلية عن طريق نقل الأشخاص والسلع باستخدام تقنيات أثبتت كفاءتها.

هذا وسلطت بوينج الضوء أيضاً على التزامها تجاه المبتكرين المستقبليين في مجال الطيران من خلال استثمار بقيمة 5 ملايين دولار في مؤسسة نيوتن أوروبا لإطلاق صفوف دراسية لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM ) في تسعة بلدان أوروبية.

وفي ختام المعرض، تم إطلاق حملة جديدة بعنوان "المستقبل يبنى هنا"، حيث أتيحت للزوار الفرصة لمشاهدة معرض ديناميكي تضمن عروضاً افتراضية وعروض واقع معزز تفاعلية لمنتجات وخدمات بوينج التجارية والدفاعية وابتكاراتها المستقبلية.