نظم برنامج "عيادة الأعمال" الذي جرى إطلاقه تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، من قبل معهد "إبداع هوب" ورشة عمل تحت عنوان "تعزيز الأداء" حضرها عدد من البحرينيين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الناشئة الصغيرة والمتوسطة .

وتناول المدرب في الورشة حسين شمس، عدداً من المحاور من بينها بطاقة الأداء المتوازن، والاستراتيجية، والنظام الإداري، وتحديد الأهداف، ولوحات المعلومات والنشاط، والقياس، وإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية، وصياغة العملية، وإدارة وتقارير وتحسين الأداء .

وتضمنت الورشة تدريبات عملية على استخدام الطرق الحديثة في قياس الأداء، وكيفية تطبيق تلك الطرق على واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، والتي تشكل أكثر من 90% من إجمالي السجلات التجارية البالغة نحو 100 ألف سجل.



وأتاح البرنامج حتى الآن لنحو 100 مؤسسة بحرينية إمكانية الاستفادة منه، ومساعدتها على تجاوز التحديات الاقتصادية التي يفرضها تهاوي أسعار النفط، والثبات في مواجهة التقلبات الاقتصادية الطبيعة للسوق على المستوى المحلي والإقليمي وحتى الدولي أحياناً، إلى جانب تمكين رواد الأعمال من خلال دورات تدريبية على الحد من الأثر السلبي للمنافسة غير المدروسة وقلت الخبرات وحداثة التجارب في بعض الحالات، كما أنه يمهد الطريق للشركات في مواجهة المعوقات التي تهدد استمرار ونمو أي مشروع بشكل فردي .

ويتألف "عيادة الأعمال" من 12 دورة تدريبية متاحة أمام أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمرونة، وبما يتناسب مع أوقاتهم، وهي تتضمن دورات تدريبية شهرية وورش عمل جماعية وجلسات استشارية فردية.

وتركز مفردات البرنامج على العديد من المحاور من بينها المهارات الإدارة لرواد الأعمال، ونظم إدارة الجودة، المبيعات والتسويق، وإدارة الشؤون المالية، وكتابة العقود التجارية، وإدارة الموارد البشرية لأصحاب الأعمال، ونظم المعلومات الدراية، والسلامة المهنية، وإدارة الأداء.