-انطلاق الملتقى العربي لرواد الأعمال برعاية الشيخة جواهر بنت خليفة آل خليفة

500 مشارك في انطلاقة أعمال الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال

-الشيخة جواهر: التكنولوجيا من الضروريات الملحة في حياتنا



-نملك العقول والشباب وما علينا إلا الاستثمار

الطوقي: الملتقى يوفر فرص لمجموعة من الشباب في المجال التقني ويؤهلهم للتعامل مع العوالم الافتراضية

رعى نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، سليمان بن حمود البوسعيدي، الثلاثاء، انطلاق أعمال الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال .

بحضور صاحبة السمو حجيجة بنت جيفر آل سعيد، ضيف شرف الملتقى، وعضو مجلس أمناء نادي الشباب العالمي للأعمال، الرئيس الفخري للملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال، الشيخة جواهر بنت خليفة آل خليفة، وعدد من الشيوخ والأعيان والمسؤولين في القطاعين العام والخاص، وكوكبة من رواد ورائدات الأعمال من السلطنة ومشاركة مستثمرين من دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وليبيا والعراق والسودان وجمهورية مصر العربية ولبنان ودولة الإمارات العربية المتحدة والأردن وتونس والمغرب وماليزيا ودولة قطر.

ويأتي الملتقى ضمن مهرجان صلالة السياحي وبتنظيم من غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار وبتنفيذ من شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات .

ويهدف الملتقى الذي يستمر لمدة 3أيام في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، إلى زيادة مستوى الوعي بالاقتصاد الرقمي وأهمية التجارة الإلكترونية، وتفعيل دور قطاعات الأعمال في السلطنة وتهيئتها لتسويق منتجاتها السلعية والخدمية عن طريق الشبكة العالمية في الداخل والخارج واستعراض الإطار القانوني والتنظيمي الأمن، بما يساهم في تعزيز مقدرتها التنافسية وزيادة فرص نفاذ صادرات السلطنة لأسواق العالم الخارجي، والاستفادة القصوى من علم التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني .

بدأ الملتقى بكلمة مقدمة حفل افتتاح الملتقى الإعلامية الكويتية منال الجاسم، قالت فيها نبدأ اليوم هذا العرس الاقتصادي الرقمي بمشاركة نخبة من الكفاءات والخبرات المختصة بالشأن الاقتصادي عامة والرقمي خاصة، لتعزيز التنوع والابتكار وفرص الاستثمار بين وطننا العربي وتوطيد العلاقات الأخوية بين رواد ورائدات الأعمال في الوطن العربي الممتد وفق التوجيهات السامية لقادتنا.

وقالت الرئيس الفخري للملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال، الشيخة جواهر بنت خليفة آل خليفة: تشرفت اليوم وبكل شرف بأن أكون الرئيس الفخري لهذا الملتقى وهو وسام أتشرف به من أهل سلطنة عمان أهل الكرم والضيافة والمحبة وهذا ليس بغريب على شعب يقوده صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد.

وتابعت الشيخة جواهر آل خليفة، موضحة" أن الملتقى العربي وللعام الثالث علي التوالي قد وضع بصمتة وأصبح من ضمن الملتقيات التي يشار إليها بالبنان في الوطن العربي.

وأضافت "بكل شغف ننتظر هذا الموعد الذي تعودنا عليه من كل عام لكي ننعم بسحر صلالة وبسحر مناظرها الخلابة وجبالها الشامخة وضبابها الساحر.

وأشارت الشيخة جواهر آل خليفة، إلى أهمية العالم التكنلوجي والرقمي مع وجود الطفرة التكنولوجية الرقمية، وقالت: نعيش في عالمنا المتحول من الحياة العادية إلى عالم الذكاء الاصطناعي والرقمي والتكنولوجي، وأضافت "أصبحنا نتعامل بالتكنولوجيا بإعتبارها من الضروريات الملحة التي دخلت حياتنا ومنازلنا وحتي في التعامل مع أطفالنا فجيل اليوم يختلف كلياً عن جيل الماضي.

وأشادت الشيخة جواهر" بدعم الشباب بكل سبل الدعم المتاحة، وقالت: نجتمع اليوم كجزء من هذا الدعم نجتمع في الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال تحت شعار "الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال " فقد بلغت معادلات التجارة الرقمية العالمية وفق تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد إلى 22.4 تريليون دولار تتم بين الشركات، بينما وصل حجم التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين 2.9 تريليون دولار سنوياً، وتابعت "جاء ذلك نظراً لاستثمارات الشركات الدولية والتي ساهمت في مجال التجارة الإلكترونية ووجود قطاع سريع للنمو من الصناديق الاستثمارية.

وأضافت الشيخة جواهر آل خليفة "أن الصين تحتل المرتبة الأولى عالمياً في مجال التجارة الإلكترونية وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي، حيث بلغ حجم التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط من دول الخليج ومصر حوالي 7 مليار ريال عماني.

وتابعت" علينا العمل على مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه رواد الأعمال من الشباب، ودعمهم بكل سبل الدعم وتوفير مناخ المناسب لكي ينطلقوا بأفكارهم وإبداعاتهم وأحلامهم نحو العالمية، وأكدت على أن عالم الاقتصاد الرقمي مسؤوليتنا الاجتماعية من مؤسسات حكومية وقطاع خاص رجال وسيدات أعمال، وشددت على العمل ضمن فكر الشباب، وقالت فكرهم اليوم هو كنز لا يقدر قيمته إلا من يستثمر بهذا الفكر فجميع الدول المتقدمة تعمل ضمن هذا الفكر وتستثمر في هذه العقول، فلدينا في العالم العربي أفضل عقول العالم من الشباب من مخترعين ومبتكرين ورواد أعمال ومن عقول تنير هذا العالم بإنجازاتهم في كل المجالات، لذا على جميع القطاعات تطوير مقدراتها بالشباب .

وقالت الشيخة جواهر آل خليفة: إن الاستثمار بالشباب والعقول تقوم عليه الأمم بالمستقبل ويعد الاستثمار الأنجح على الإطلاق، فالتجارة اليوم أصبحت تجارة العقول والذكاء والصناعة التكنولوجية، وهي ما يملكها شبابنا اليوم فنحن نملك العقول والشباب وما علينا إلا الاستثمار.

وأكدت على أنه لن تقوم دوله إلا بعقول شبابها، ولن تنهض أمه إلا بسواعد شبابها، وتوجهت بالشكر لراعي الحفل والحضور ولفريق عمل الملتقى من الشباب الذين تميزوا بعملهم وانجازهم لإنجاح هذا الملتقى بقيادة رئيسة اللجنة المنظمة، أمنة العوادي.

وتحدث عن غرفة تجارة وصناعة عمان، الجهة المنظمة للملتقى، حسين بن حثيث البطحري، وقال إيماناً برسالة الغرفة بتقديم خدمات استشارية عالية الجودة في مجالات التنمية الصناعية والمعلومات الاقتصادية والعقارية ومتطلبات السوق من خلال كفاءات وخبرات متميزة وتعاون استراتيجي إقليمي ودولي.

وأكد حسين البطحري، " أن انعقاد الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال، يمثل فرصة سانحة للاستفادة من خبرات المختصين بالثورة المعلوماتية الرابعة والالتقاء بالمستثمرين ورواد ورائدات الأعمال من مختلف الدول العربية، وتكوين الشراكات التجارية والتعرف على المناطق الصناعية والسياحية وفرص الاستثمار المتاحة لدعم وتطوير عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز فرص الاستثمار والتنوع بها.

وأعرب حسين البطحري، عن شكره لشركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات وإلى المساهمين والداعمين والشركاء الحقيقين لنجاح هذا الملتقى الذي توج بخبرات متعددة وغذي بتجارب مبدعة ومبتكرة من شباب الوطن العربي، للمساهمة في اكساب شبابنا العربي خلاصة وعصارة تجاربهم وخبراتهم .

من جانبه أكد مدير مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه الشريك الاستراتيجي للملتقى، د. منصور بن سلطان الطوقي، على الأدوار الرئيسية للمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه، هو دعم الشباب لتنمية وتطوير مهاراتهم في شتى المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية.

وقال إن مشاركة المجمع من خلال احتضان أعمال الملتقى، يهدف لمنح فرص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي يديرها الشباب العماني خاصة لإبراز قدراتها التنظيمية على المستوى الإقليمي الأمر الذي سوف ينعكس ايجاباً على جودة الفعاليات التي يتم تنفيذها في المحافظة ويساهم في الترويج السياحي في السلطنة وهو ما يسمى بسياحة المؤتمرات.

وأكد" الطوقي على الدور الذي يقوم فيه الملتقى من توفير فرص تدريبية لمجموعة كبيرة من الشباب في المجال التقني وتأهيلهم للتعامل مع العوالم الافتراضية في شتى المجالات والتعاطي المقنن مع الثورة الصناعية الرابعة لتوفير فرص العمل وتعزيز التنوع الاقتصادي المحلي الاقليمي.

جلسات حوارية

وانطلقت الجلسات الحوارية لليوم الأول حول الاقتصاد الرقمي "رؤى وآفاق" ترأستها الإعلامية أمل بنت طالب الجهوري، وبمشاركة أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، عبدالرحيم نقي، ونائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي د. عبدالوهاب غنيم، والرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات د. سالم بن سلطان الرزيقي، والرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "إنماء"، الشيخ صلاح بن هلال المعولي، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، د. أحمد بن محسن الغساني، ومدير عام الشؤون الخارجية بشركة صلالة للميثانول، الشيخ أحمد بن مسلم كشوب.

وكرم راعي المناسبة الجهات الراعية والداعمة والمساهمة في الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال.

ثم بدأت ورقة العمل الرئيسية "الاستعداد الذهني لريادة الأعمال، د. عامر بن عوض الرواس، الشريك المؤسس لشركة النماذج للاستشارات.

كما شهد اليوم الأول للملتقى تقديم دورات مجانية لمدة يومين قدمتها شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات، وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية من الشركة تجاه تنمية وتعزيز دور الشباب في المجتمع، دورات قدمها خبراء من الوطن العربي مثل د. خالد محمد خالد "استراتيجيات تسويق الدماغ عبر شبكة الإنترنت"، د. خالد العادي الإبداع والابتكار في ريادة الأعمال التقنية، وحاتم الوحيشي "التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار الصحيح عن طريق المحكيات"، وناصر تبوك "أساسيات تصميم المواقع الإلكترونية".

معرض تقني مصاحب

ومن ثم قام راعي الحفل بافتتاح معرض إبداع ابتكارات الشباب بمشاركة 20 شركة، تضمن المعرض نماذج من شركات شبابية المختصة بالتجارة الإلكترونية والترويج والتسويق الإلكتروني مع تجارب من المؤسسات التطوعية المفعلة للجانب الرقمي والتقني الإلكتروني في أعمالها.

ومن ضمن المعرض المصاحب تم تدشين كتاب "ولك في قلبي كلام" للكاتبة والإعلامية أمل عبدالرحمن اليربوع، والذي يعتبر الإصدار الثاني الذي يتم تدشينه بالملتقى العربي الثالث للأعمال.

كما شهد برنامج ختام اليوم الأول خلال الفترة المسائية جولة سياحية تضمنت زيارة لمنطقة دربات وسهل اتين .