أوصى الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال، الذي عقد بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، بالعمل على تأسيس جيل قادر على التعامل مع التكنولوجيا واستثمارها، من خلال إدراج موضوع الاقتصاد المعرفي ضمن المناهج الدراسية والجامعية، ومراجعة التشريعات والقوانين القائمة على الاقتصاد وريادة الأعمال، بما يسهل الدخول في منظومة الاقتصاد الرقمي بكل سهولة ويسر.

كما أوصى الملتقى، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان، بالتعاون مع شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات، بتعزيز بنية التكنولوجيا والاتصالات بالدول العربية، لتعزيز توجه الشباب نحو اقتصاد المعرفة في مشاريعهم ومؤسساتهم الصغيرة والمتوسطة، وتطويع الإجراءات والمعايير التي تعمل عليها المؤسسات المشرفة على قطاع ريادة الأعمال بما يتناسب مع متطلبات الدخول في الاقتصاد الرقمي وتطبيقات.

وأمن الملتقى على إعداد دراسة استراتيجية مسحية على مستوى الدول العربية، للوقوف على مستوى توجهها نحو الاقتصاد المعرفي وتحديد متطلبات الارتقاء به، وتخصيص حصة سنوية من برامج المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص لدعم مشاريع الاقتصاد الرقمي، وتقديم التأهيل و التدريب المعرفي والعملي المتكامل من قبل المؤسسات الاقتصادية، للراغبين في الدخول إلى مجال الاقتصاد الرقمي ومساعدتهم على تأطير أفكارهم و توجيهها بما يخدم التوجهات الاقتصادية العامة للدولة.



وقدمت في الملتقى الثالث لرواد الأعمال، الذي استمر 3 أيام، في جلسة اليوم الثاني، ورقة عمل رئيسة بعنوان "استراتيجيات تسويق الدماغ عبر الإنترنت" لـ د. خالد محمد خالد، خبير ومستشار التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية، تطرق فيها إلى التجارة الإلكترونية وكيفية البيع والشراء السلع والمنتجات والخدمات المقدمة عبر المواقع الإلكترونية، كالسلع السياحية وخدمات التعليم، التطبيقات المستخدمة من حيث تنوع الأرباح عبر المواقع التي تشهد استخداماً أكبر والبرامج الربحية المشاركة.

كما قدمت ورقة عمل بعنوان "الاستشراق الرقمي في الدول العربية" لـ د. عبدالوهاب غنيم، مستشار دولي ونائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، تناول فيها الذكاء الاصطناعي وحجم تضخم البيانات على مستوى الدول العربية، بما يسهم في خدمة العالم ككل في القطاعات الحكومية والعالمية، وارتباط التجارة الإلكترونية بالمنصات العالمية من حيث حجم المبيعات والمنتجات التنافسية.

وبدأت الجلسة الحوارية الثانية، بتقديم جلسة تضمنت عرض التجارب الناجحة، ترأسها المحاضر في قسم إدارة الأعمال بكلية التقنية بصلالة، د.عبدالله الغزالي، وبمشاركة الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا، المهندسة بهية الشعيبي، ومؤسس شركة زد القابضة للتجارة الإلكترونية، مازن الضراب، والرئيس التنفيذي لمركز مصنع الابتكار للبحث والتطوير العلمي، فراس بن خميس البلوشي، وأخصائي أول تطوير الأعمال بمركز ساس لريادة الأعمال "هيئة تقنية المعلومات"جاسم بن محمد العلوي.

وعرضت في الجلسة التجارب الشخصية في مجال ريادة الأعمال، ونجاح تلك التجارب ليستفيد منها رواد الأعمال من الحضور والإسهام في تحقيق أهداف الملتقى.

وشهد الملتقى، دورات تدريبية مجانية قدمتها، شركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات، في مجال استراتيجيات تسويق الدماغ الإلكتروني، والإبداع والابتكار في ريادة الأعمال التقنية، والتخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار الصحيح عن طريق المحكيات، وتصميم المواقع الإلكترونية، وتكريم المشاركين في الدورات التدريبية، من قبل الشيخة جواهر بنت خليفة آل خليفة، عضو مجلس، أمناء نادي الشباب العالمي للأعمال -الرئيس الفخري للملتقى، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار، حسين بن حثيث البطحري، ومدير مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية، د.منصور بن سلطان الطوقي، ورئيس نادي الشباب العالمي للأعمال، خالد بن بخش البلوشي.

واختتم الملتقى، بجولة سياحية شملت زيارة منطقة افتلقوت، وشاطئ المغسيل النافورات الطبيعية،ويحرص الملتقى في كل نسخة على تأكيد دعم رواد الأعمال على هامش الفعاليات المصاحبة له.

وزارت الشيخة جواهر بنت خليفة آل خليفة، المنطقة الصناعية الحرة بصلالة، ضمن الفعاليات المصاحبة للملتقى مع الوفود المشاركة من خارج الوطن العربي ودول الخليج، ورحبت إدارة المنطقة الصناعية الحرة بالمشاركين ،وعرفتهم على عمليات التطور للمراحل القادمة، كما زاروا مصنع الملابس وهو مصنع استثمار أجنبي بنسبة 100% بإدارة عمانية، وتجول الحضور داخل المصنع ، وأبدوا إعجابهم بالمنطقة الصناعية، ومصنع الملابس ومن المتوقع أن يتم التنسيق للاستثمار في المرحلة القادمة بعقد جلسات تشاورية بين المستثمرين العرب المشاركين في الملتقى العربي الثالث لرواد الأعمال.

وافتتحت الشيخة جواهر بنت خليفة أل خليفه، الرئيس الفخري للملتقى دار ليتشي للأزياء" لصاحبته أسفار بنت حمران بنت مجزح، وهو مشروع عماني يهدف إلى التعريف بالأزياء العمانية التقليدية بروح عصرية، ويتيح في خططه الفرصة للمهتمات بمجال الخياطة، المشاركة والإشراف على أعمال الدار ليكون حاضناً للمواهب العمانية في هذا المجال، وتسعى دار ليتشي إلى أن مواصلة تقديم الأزياء العمانية إلى خارج حدود السلطنة، في تكاتف مع العديد من المصممات العمانيات في ظفار وخارجها.

وتم توقيع اتفاقية تعاون مع شركة أورونوس للتجارة، وتدشين سوق مجان لمساندة للشباب العربي، وسيكون في موقع استراتيجي لدعم رواد الأعمال المبتدئين، لمساعدتهم على الانطلاق وقع الاتفاقية عدنان علي من شركة أورانوس وشركة الموهبة العصرية لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات وتمثلها آمنة العوادي، بجانب توقيع اتفاقية إنعقاد الملتقى العربي الرابع لرواد الاعمال في دولة قطر مع شركة أركان القطرية وشركة الموهبة العصرية.