توقع مسؤول سعودي أن يصل عدد المعتمرين خلال العام الهجري الجديد إلى 8.5 ملايين معتمر، بزيادة نحو مليون ونصف المليون معتمر عن العام الماضي.

وأشار إلى أن وزارة الحج والعمرة بصدد الانتهاء من تشريعات لتوسيع دائرة الخدمات المقدمة للمعتمرين ضمن منصاتها الإلكترونية لتشمل خدمات إضافية هذا العام، من بينها زيارة الأماكن التاريخية والأثرية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، على أن تعقبها خطوات تشريعية أخرى لتوسيع دائرة الزيارات لتشمل مدنا سعودية أخرى، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.


وقال وكيل وزارة الحج والعمرة للعمرة، د.عبد العزيز وزان، إن استعدادات العمرة بدأت منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة، إذ وصل بعض المعتمرين، وجرى إصدار 10 آلاف تأشيرة، مرجحاً وصول عدد المعتمرين هذا العام إلى 8.5 ملايين معتمر خلال العام الهجري الجديد، عازياً ذلك إلى ارتفاع عدد شركات العمرة.

وأوضح أن زيادة شركات العمرة من شأنه أن يرفع الأعداد ويزيد من مستويات الخدمة، وهناك ضوابط وضعتها وزارة الحج والعمرة لشركات العمرة بحيث سيتم تصنيف تلك الشركات وفق مستويات تقديم الخدمة وليس وفق أعداد المعتمرين في نهاية كل عام.

وحول قياس مدى رضا المعتمرين على جودة خدمات شركات العمرة، قال وزان إن الوزارة تعكف على معرفة رضا المعتمر على الخدمات المقدمة، ويجري الانتهاء من آلية معينة في ذلك، مبيناً أن المعتمرين في الخارج يتعاملون مع وكيل خارجي يرتبط مباشرة مع شركات العمرة المحلية، وسيجري للمرة الأولى التعامل مع الوكيل الافتراضي كإحدى المنصات الرقمية، إذ سيتمكن المعتمر من التعاقد مباشرة عبر المنصة التسويقية بعد الاشتراك ويختار شركة العمرة التي يريدها وهي خطوة من الممكن أن تكون بديلاً للوكيل الخارجي فيما بعد.