أوضح وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن وزارته تسعى لتفعيل دور نشاط "حاضنات ومسرعات الأعمال" بتوفير بيئة مشجعة معززة للتفاعل والإنتاجية والنمو من خلال وضع سياسة متكاملة له، وضمان تهيئة نظام بيئي داعم للمشاريع الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، متعهداً بدعم توجهاته نحو الابتكار.

وأثنى الزياني على المشاريع الشبابية الرائدة التي استفاد أصحابها من خدمات الاحتضان وتسريع الأعمال، وتم من خلالها تحقيق طموحهم لبدء مشاريعهم التجارية، وتنميتها بالتعاون مع أصحاب الخبرة والاختصاص.

وأعرب الوزير في هذا الصدد، عن دعم الحكومة والوزارة، لكافة الطاقات الشبابية التي تزخر بها المملكة، وتقدم لها كافة التسهيلات التي من شأنها تطوير أفكارهم وإبداعاتهم ومشاريعهم التي تصب في نهايتها في صالح الوطن والاقتصاد الوطني.



وقال الوزير، على هامش حضوره لفعالية First Demo Day ، التي نظمتها مسرعة الأعمال Flat 6 Labs بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، إن البحرين دائماً سباقة في احتضان الشباب وصقل مواهبهم، معبراً عن فخر وزارته بإنجازات الشباب البحريني الطموح وتعهد بدعم توجهاته نحو الابتكار.

وبين الوزير بأن هناك مجموعة مميزة من حاضنات ومسرعات الأعمال بالمملكة في الوقت الراهن، والتي تقدم إلى جانب مساحات مكتبية مشتركة، برامج التدريب المتخصص وتقديم الاستشارات والتوجيه والمساعدة في إعداد خطط الأعمال والتسويق وكذلك التمويل والربط بالمستثمرين المحتملين.

وأكد الزياني، أهمية مثل هذه الفعاليات في تسليط الضوء على المشاريع الشبابية المبتكرة التي تبرز إبداع الشباب البحريني ومداركه الواسعة وتنافسيته العالية.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة قد حرصت على إثراء بيئة الأعمال بمملكة البحرين من خلال استحداث نشاط "حاضنات ومسرعات الأعمال" في النظام الإلكتروني الخاص بالسجلات التجارية "سجلات"، وذلك خلال شهر مارس من العام الجاري.

وتعد هذه الفعالية بمثابة العرض الختامي للمشاريع الناشئة الثمانية المختارة من بين 150 مشروعاً استقطبهم البرنامج التمهيدي لمسرعة الأعمال المذكورة، وجاءت في سياق فعاليات أسبوع التكنولوجيا 2018 الذي تحرص وزارة الصناعة والتجارة والسياحة على المشاركة فيه سنوياً.

وكانت الوزارة طرحت مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة في مجال التجارة الإلكترونية وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وذلك انطلاقاً من اهتمامها بتعزيز بيئة الاستثمار المبتكرة لرواد الأعمال والمؤسسات الناشئة، ودعم توجه قطاع الأعمال لتبني التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها المختلفة في جميع المجالات.