قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الأربعاء، إن هبوط سوق الأسهم في الولايات المتحدة تصحيح طال انتظاره وإن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، الذي يرفع أسعار الفائدة "جُن جنونه".

وأبلغ ترمب الصحافيين قبل حشد سياسي في بنسلفانيا قائلاً "في واقع الأمر إنه تصحيح ظللنا ننتظره طويلاً، لكنني لا أوافق في الحقيقة على ما يفعله مجلس الاحتياطي الاتحادي، "أعتقد أن المركزي الفدرالي قد جن جنونه".

تأتي هذه التصريحات بعد يوم مظلم في وول ستريت حيث قام المستثمرون القلقون من ارتفاع أسعار الفائدة بخفض مؤشر داو جونز إلى أدنى مستوى له منذ فبراير.



وتكبد "ناسداك" أسوأ خسائر منذ 7 سنوات، ليتراجع بأكثر من 4%. بينما تكبد " S&P 500" أكبر خسارة يومية منذ فبراير، بخسائر تجاوزت الـ3%.

كذلك تراجع " Dow Jones" إلى أدنى مستوى له منذ فبراير.

وفي الأسواق الآسيوية، خسر Nikkei أكثر من 4% ، وتراجع مؤشر بورصة Shanghai إلى أدنى مستوى منذ 4 سنوات.

من جهته، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تلقى الأربعاء، إيجازاً بشأن هبوط سوق الأسهم بعدما هوى المؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 3% في يوم واحد وسجل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكبر خسارة يومية منذ فبراير.

وقال مسؤول في البيت الأبيض وفقاً لبيان تلته سي.إن.بي.سي "هذا تصحيح لسوق متصاعدة الأسعار. هو أمر صحي على الأرجح وسيمر، وما زال الاقتصاد الأمريكي قوياً".

وتسبب ارتفاع العائد على السندات الأمريكية في عزوف المستثمرين عن الأصول التي بها مخاطرة، وهو ما أضر بأسهم قطاع التكنولوجيا بشدة على وجه الخصوص، الأربعاء.

وكثيراً ما يشير ترمب إلى قوة الاقتصاد وصعود سوق الأسهم كدليل على أن سياساته المالية والضريبية ناجعة.