يستهدف السودان رفع عائدات تصدير حاصلاته الزراعية إلى 5 مليارات دولار، بنهاية العام الحالي، ويُعرف عن السودان أنه البلد الزراعي الأول في أفريقيا والعالم العربي، ولديه أكثر من 200 مليون فدان أراضي زراعية خصبة، لا يستصلح منها سوى 40 مليون فدان.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي، معتز موسى، في تغريدة، أمس، على موقع "تويتر"، أن بلاده تعمل على استغلال مواردها الزراعية والأراضي الخصبة والأمطار والمناخ الصالح لكل المحاصيل، وذلك عبر توفير التمويلات الملائمة للزراعة، ورفع قدرات المنتجين، وزيادة الإنتاج باستخدام التقنيات الذكية في الزراعة.

وبيَّن معتز موسى أن من أول إجراءات النهوض بالزراعة، استهداف زراعة 400 ألف فدان قمح للعروة الشتوية، ضمن خطة البلاد لزراعة 700 ألف فدان قمح هذا العام، يضاف إليه أن الحكومة حددت سعراً تحفيزياً للقمح بواقع 1800 جنيه للجوال "نحو 100 دولار أميركي"، زنة 100 كيلوغرام، وهو أعلى من السعر العالمي الذي تستورد به البلاد القمح.



وأضاف رئيس الوزراء ووزير المالية المكلف، في تغريدته، وهي واحدة من سبع تغريدات بدأ استخدامها للإعلان عن الإجراءات والخطوات التي تتخذها الحكومة في القطاع الاقتصادي، أن البنك الزراعي سيعلن سعراً لمحصول الذرة يضمن للمنتج الحماية والتشجيع على الإنتاج.

وأعلن الوزير عن تدشين الموسم الشتوي في جميع أنحاء البلاد، ووصول مدخلات الإنتاج والوقود والسيولة النقدية والسماد إلى المزارعين في الجزيرة وسنار والقضارف والنيل الأزرق، وهي أكبر مناطق الإنتاج الزراعي في السودان، مشيراً إلى أن هذه المستلزمات ستتاح لكل المناطق الزراعية الأخرى خلال أيام.