أكدت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة منى العلوي أهمية نظام رمز التتبع الخليجي الذي وضعته هيئة التقييس الخليجية وألزمت بوجوده في الشهادات الخليجية للمنتجات منذ أبريل 2017، إذ يسهم النظام في سرعة البت في صحة الشهادات الخليجية عبر مسح الكود الخاص بالشهادة وتوفر كافة البيانات المتعلقة بالمنتج.

وأضافت أن "إدارة المواصفات والمقاييس من المستخدمين لنظام التتبع للمنتج، حيث تم مسح 707 أجهزة كهربائية في الأسواق المحلية للتأكد من مطابقة بياناتها مع الشهادات الحاصلة عليها، وبينت النتائج أن 92% من الأجهزة مطابقة، وجاري اتخاذ الإجراءات بشأن الأجهزة المخالفة. علماً أن إدارة المواصفات والمقاييس بدأت الرقابة على الأجهزة الكهربائية المنزلية منذ بداية 2017. وأن عدد شحنات الأجهزة الكهربائية الواردة في 2018 بلغت حتى تاريخه 4682 شحنة في حين أن نسبة الشحنات غير المطابقة تمثل 0.5% من مجملها وتم إعادة تصديرها قبل دخولها أراضي البحرين".



ونظمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، الخميس، بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية ورشة عمل بعنوان "آليات التفتيش للأجهزة الكهربائية الحاملة للرمز الخليجي لتتبع المطابقة" افتتحتها العلوي.

وأكدت العلوي في كلمة الافتتاح اهتمام الوزارة ممثلة بإدارة المواصفات باستضافة الفعالية ودعوة ممثلي الجهات الرقابية الحكومية لتوثيق الشراكات بين الأطراف ذات الصلة بما يسهم في بناء قنوات تواصل مباشرة وفاعلة لتحقيق غاية واحدة هي ضمان سلامة المنتجات لمستخدميها.

وأضافت أن "هيئة التقييس الخليجية تحرص دائماً على تطوير عناصر أساسية تهيئ إيجاد مقومات السوق الخليجية المشتركة التي تركز على مجموعة من اللوائح الفنية الملزمة، والإجراءات الرقابية الموحدة لتطبيق اللوائح، إلى جانب آليات التفتيش على المنتجات في الأسواق، آخذين في الاعتبار توافق كل هذه الأساليب مع الممارسات والأنظمة الدولية المتعارف عليها".

وشارك في الندوة 28 من المختصين من الجهات الرقابية كوزارات الأشغال والإسكان والصحة، وهيئة الكهرباء والماء، والمجلس الأعلى للبيئة، وشؤون الجمارك، إضافة إلى المختصين من إدارة المواصفات والمقاييس.

وتتضمن الندوة أوراق عمل تدور حول البرنامج الرقابي الخليجي للأجهزة الكهربائية يقدمها مارتن ويرهامر نائب المدير العام للاعتماد والشهادات في TÜV من الصين، وإبراهيم الحشف رئيس قسم التعيين بهيئة التقييس الخليجية، وانتصار عبد العال رئيس تطبيق المواصفات وضمان الجودة بإدارة المواصفات والمقاييس.