موزة فريد

"تصوير: سهيل الوزير"

أكد رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة، أن جهاز المساحة استطاع خلال عام 2018 إصدار 25943 مقدمة تسجيل عقاري أي بنسبة زيادة تقدر بـ 21% عن العام 2017 الذي أصدر خلاله الجهاز حوالي 21309 مقدمة عقارية.



وافتتح الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة الخميس، معرض البحرين للاستثمار العقاري 2019 الذي يقام بمجمع سيتي سنتر، خلال الفترة من 7 ـ 9 فبراير، بمشاركة كبار شركات التطوير العقاري في البحرين.

وأكد الشيخ سلمان بن عبدالله في تصريحات للصحافيين، أن السوق العقاري في مملكة البحرين يعتبر سوقا آمنا ومستقرا وقادرا على التأقلم مع الأوضاع الاقتصادية، مبيناً أن مملكة البحرين تعتبر مثمرة وإيجابية ومشجعة على الاستثمار، لافتا إلى أن المعارض التي تستضيفها البحرين تشهد تحسناً عاماً بعد عام، ومؤكداً وجود ثناء وشكر من قبل المستثمرين على القوانين المنظمة والتي تحمي حقوقهم، وبالتالي ساهمت في نجاح القطاع العقاري بالمملكة.

وأوضح أن مؤسسة التنظيم العقاري أصدرت حوالي 1123 رخصة من بينها 85 مطورا عقاريا و 39 مشروع تطوير عقاري ورخصة إعلان البحث الميداني، و548 وسيطا عقاريا. وغيرها من التراخيص.

وقال الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة إن تنوع المعارض المعنية بالشأن العقاري يأتي متناسقاً مع ما نتطلع لهذا القطاع من دور هام خلال المرحلة الحالية والمرحلة المقبلة، لما يلعبه القطاع العقاري اليوم من دور حيوي كأحد أهم القطاعات الاقتصادية غير النفطية والتي تسهم في الناتج الإجمالي البحريني، مؤكدا أن من سياسات الحكومة، دعم القطاع الخاص ليلعب دورا أكبر في الاقتصاد البحريني وفي عملية تنفيذ المشاريع مع وجود إجراءات حكومية منظمة وميسرة لنشاط القطاع الخاص، تحقيقا لأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ولفت الشيخ سلمان بن عبدالله، إلى أن الدعوة اليوم لجميع المستثمرين من الداخل والخارج للاستثمار في البحرين في القطاعات المختلفة وبخاصة القطاع العقاري، في ظل وجود بنية تحتية مهيئة، ومنظومة قوانين وإجراءات ضامنة وأكثر تطوراً وتيسيراً، مثنيا على أهمية الدور الذي تضطلع به مؤسسة التنظيم العقاري في تسريع وتيرة العمل لتنجز جميع ما هو مطلوب منها من إجراءات منظمة ومنفذة للقانون رقم "27" لسنة 2017 بشأن قانون تنظيم القطاع العقاري، فإنشاء مشاريع التطوير العقاري واعتماد ترخيصها على قواعد قانونية سليمة ومتينة ضامنة لحقوق جميع الأطراف المعنية بالمشاريع العقارية، هي المرتكز الأكبر لنجاح هذه المشاريع وتطور مراحلها.

ووجه الشيخ سلمان بن عبدالله الشكر إلى شركة إكسبرشينز للاتصالات التسويقية على حسن تنظيمهم لهذا المعرض للسنة الثانية على التوالي متمنيا لهم مزيد من التطور والتميز لتقديم أعمال مثل هذه المعراض والمؤتمرات.

إنجاز اللوائح التنفيذي

من جهته، كشف الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن إنجاز 80% من اللوائح التنفيذية مؤكداً عزم المؤسسة لإطلاق قاعدة بيانات عقارية متكاملة للمهتمين في القطاع.

وأضاف أن المؤسسة تهدف إلى إطلاق هذه المنصة خلال العام الحالي، حتى توفر البيانات والتحاليل لجميع المهتمين عن السوق العقاري في مملكة البحرين.

وعبر الشيخ محمد بن خليفة عن تفاؤله بالتداولات العقارية خلال 2019، مشيراً إلى النتائج خلال العام الماضي، حيث كان الربع الأخير إيجابيا جداً، وزادت التداولات العقارية 14% في الربع الرابع متوقعاً أن تزيد حجم التداولات مع انتعاش السوق العقاري في الفترة المقبلة.

إلى ذلك، أكدت المدير التنفيذي لشركة "إكسبرشن" المنظمة للمعرض، أسيل المهندس، أن المعرض يقام للمرة الثانية تماشياً مع الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين والتي تدعم الاستثمار الاقتصادي في القطاعات غير النفطية.

وقالت "تمت دراسة الجدوى لفكرة المعرض، الذي يأتي ليقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق العقارات السكينة والتجارية الجاهزة والمعروضة وليكون بمثابة منصة سنوية لالتقاء البائع والمشتري تحت سقف واحد".

وأضافت أن الهدف من إقامة المعرض في السيتي سنتر، يتمثل في جذب أكبر عدد من الزوار، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على تلبية احتياجات شريحة هامة من المستثمرين في الاقتصاد المحلي، والمنتفعين من الخدمات السكنية.

وأشارت المهندس إلى أن المعرض يوفر فرصة الالتقاء بمسوقي العقارات والسماسرة المعروفين إلى جانب مقدمي الخدمات المساندة بانضمام أهم الشركات العقارية المرموقة للمعرض، حيث يشارك في المعرض حوالي 15 شركة بحرينية من مطورين عقاريين ووسطاء عقاريين.