العين الاخبارية

بدأ عالم الميتافيرس في نقل البشرية إلى مرحلة جديدة من تاريخها، في ظل الإنفاق الكبير والتطلعات اعالية لشركات التكنولوجيا.

لم تكن خطوة بيع الملابس الافتراضية، هي الأأولى، ولن تكون أيضا الأخيرة، بعد ظهور ما يسمى مبيعات العقارات الافتراضية في عوالم ميتافيرس.

الغريب في الأمر، هو أن الاهتمام بالعالم الافتراضيى تخطى الحدود، وأصبح أكبر من الاهتمام بالعالم الواقع، لدرجة تدفع البعض لشراء منازل افتراضية بملايين الدولارات، لكنه في الواقع استثمار عالي المخاطر.

و"الميتافيرس" مصطلح واسع يشير عموما إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.

ووفقا لبيانات شركة "ميتا ميترك سولوشنز، تجاوزت مبيعات العقارات الافتراضية في عوالم ميتافيرس، 501 مليون دولار خلال 2021.

ويتوقع أن تصل قيمة هذه السوق الجديدة خلال الفترة القصير المقبلة إلى نحو مليار دولار في 2022.

وفي يناير/كانون الثاني 2022 سجلت مبيعات العقارات الافتراضية نحو 85 مليون دولار، وفقا لـ"CNBC".

وتوقع تقرير صادر عن شركة "براند إسينس ماركت ريسيرش" نمو سوق العقارات في عوالم "ميتافيرس" بمعدل سنوي مركب قدره 31% سنويا بين 2022 و2028.

يأتي ذلك في ظل الاهتمام الكبير بعالم الميتافيرس من قبل كبريات الشركات العالمية، ومنها أبل التي أعلنت الجمعة الماضي، عن ملامح خططها الخاصة بعالم الميتافيرس.

إذ أعلن رئيسها التنفيذي تيم كوك عن التوسع في تطبيقات الشركة للواقع المعزز، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية، وقفز سهم أبل بنحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق ليسجل 167.25 دولار مقابل 159.22 دولار سعر الإغلاق قبل تداولات خارج المقصورة، مما يعوض نصف خسائرها على مدار العام.

ولم يعد "الميتافيرس"، لم يعد مجرّد مفهوم، بل تحوّل إلى ساحة مبارزة بين الشركات العملاقة في القطاع الرقمي.

الأمر لم يتوقف عند حد الشركات، ففي منتصف يناير/كانون الاثني، كشفت حكومة العاصمة الكورية الجنوبية عن خطط لضخ استثمارات هائلة في التقنيات الرقمية المتطورة، في مقدمتها ميتافيرس.

وأعلنت حكومة سيؤول أنها ستستثمر 291 مليون دولار في 2022 في المشاريع التي تستغل التقنيات الرقمية المتطورة، مثل مشروع الميتافيرس (العوالم الافتراضية) والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وذكرت حكومة المدينة أن ما يصل إلى 1067 مشروعا، بما في ذلك المشروعات التي ستنفذها أحياء المدينة البالغ عددها 25 حيا، ستستفيد من الخطة الاستثمارية للمدينة من أجل "التحول النموذجي إلى الرقمنة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.