* السعودية تصدر تأشيرات سفر لحضور فعاليات رياضية وثقافية

المدينة المنورة - عصام حسان

دشن خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة.



واطلع عقب وصوله مقر مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات في المدينة المنورة، على مجسم للمركز واستمع لشرح من وزير المالية عن المركز، أوضح خلاله أن المركز أقيم على مساحة إجمالية تبلغ 91.000 متر مربع، بما فيها مسطحات مبانٍ بمساحة 60.000 متر مربع، ويتضمن مدرجاً رئيسياً للاحتفالات بطاقة استيعابية 2.500 شخص، وثلاث قاعات متعددة الأغراض تتسع كل منها لنحو 500 شخص، والعديد من غرف الاجتماعات بطاقة استيعابية تزيد عن 500 شخص، وصالة للاحتفالات ومركز إعلامي ومكاتب إدارية وتجهيزات أخرى مساندة.

كما يشتمل المركز على 1200 موقف مخصص للسيارات، ويبعد 6 كيلومترات عن المسجد النبوي، و12 كيلو عن المطار.

وتقدمت طفلة حاملة قبة التدشين، وتفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع يده معلناً افتتاح مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات بالمدينة المنورة.

وشاهد خادم الحرمين الشريفين عرضاً مرئياً عن القاعة الرئيسية للمركز.

وبعد ذلك، اطلع الملك سلمان على مشروع مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية، حيث قدم أمين عام مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية المكلف د. حسن السريحي شرحاً عن مجموعة من المخطوطات النادرة يصل بعض أعمارها إلى أكثر من ألف سنة، ونماذج لمصاحف مخطوطة منذ 940 سنة، وبعض التحف والمقتنيات الأثرية وبعض اللوحات بالخط العربي لخطاطين مشهورين على مر التاريخ.

كما اطلع خادم الحرمين الشريفين على تصاميم مشروع مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية الذي يعد جزءاً من محور قباء الحضري ويحدده الطريق الذي يربط مسجد قباء مع المسجد النبوي على مساحة إجمالية تقدر بـ 9435م، ويوفر بيئة ملهمة تتمازج مع أحدث التوجهات في تصميم المكتبات، كما يراعي التصميم الاحتفاظ بخصوصية وطبيعة منطقة المدينة المنورة. ثم تسلم الملك هدية تذكارية بهذه المناسبة.

من ناحية أخرى، ستبدأ السعودية إصدار تأشيرات سفر للسياح الراغبين في حضور فعاليات رياضية وثقافية بدءا من ديسمبر المقبل، في قرار غير مسبوق يهدف إلى إطلاق قطاع السياحة بالمملكة الخليجية الغنية.

وأعلنت الهيئة العامة للرياضة في المملكة أن "السعودية ستفتح حدودها أمام محبي الرياضة والموسيقى والثقافة لأول مرة مع إطلاق عملية تأشيرة إلكترونية مخصصة للترحيب بالسياح الدوليين".

وسيتم استحداث نظام التأشيرة الجديد بدءا من دورة "فورمولا 1"، لسباق السيارات في ديسمبر المقبل قرب الرياض، وفق ما أضافت الهيئة.

وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أفاد العام الماضي بأن السعودية ستستحدث نظام التأشيرة الإلكترونية في الربع الأول من عام 2018.

ويعتبر إطلاق قطاع السياحة أحد أهم أسس رؤية 2030، وهي خطة طموحة طرحها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإعداد أكبر اقتصاد عربي لمرحلة ما بعد النفط.

وفي أغسطس 2017، أعلنت المملكة عن مشروع كلفته مليارات الدولارات لتحويل 50 جزيرة ومواقع طبيعية خلابة أخرى على ساحل البحر الأحمر إلى منتجعات فاخرة.