تعتبر الفواكه من المواد الغذائية الغنية بالفركتوز، لذلك يمكن أن تتسبب في ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم عند تناولها، مما يؤدي بحسب تقرير نشرته مجلة «فام أكتويال» إلى تخزين الكربوهيدرات في شكل دهون والشعور بالجوع بعد تناولها بفترة وجيزة. ويساعد المؤشر الغلايسيمي المصابين بداء السكري أو في مرحلة ما قبل السكري في اختيار أطعمتهم بحكمة، لكنه مفيد أيضاً في إرشاد الأشخاص الذين يتطلعون إلى تناول طعام أفضل. ويمتد مؤشر نسبة السكر في الدم على مقياس يتراوح بين 0 و100، ويعتبر مرتفعاً عندما يكون أكبر من 60.

ومن بين الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع، هناك فواكه معينة يجب تناولها باعتدال أو تجنبها في حالة السكري، وهي:

1 - التمر



يختلف المؤشر الغلايسيمي للتمر باختلاف درجة النضج، إذ يصل إلى 70 عندما تكون حبة التمر طازجة ولونها أصفر وصلبة نوعاً ما ويبلغ 100 وهو المؤشر الأقصى عندما تكون بنية اللون ومتجعدة وحلوة جداً.

2 - البطيخ الأحمر

منعش جدًا عندما يكون الجو حاراً، والبطيخ أيضاً حلو جدًا. وهو ما يفسر ارتفاع المؤشر الغلايسيمي لهذه الفاكهة والذي يصل إلى 75.

3 - البطيخ الأصفر

لا يختلف البطيخ الأصفر عن الأحمر، إذ يعتبر من الفواكه الحلوة أيضا بمؤشر غلايسيمي يصل إلى 70.

4 - الموز الناضج

كلما نضجت حبات الموز، كلما زادت نسبة السكر فيها ويصل المؤشر الغلايسيمي للموز الناضج الى 65 بينما لا يتجاوز 35 بالنسبة للموز الأخضر.

5 - التين المجفف

عكس التين الطازج، الذي يحتوي على مؤشر غلايسيمي يبلغ 38، فإن التين المجفف له مؤشر غلايسيمي أعلى بكثير يصل الى حوالي 61.

6 - الكرز

رغم أن الفواكه الحمراء الأخرى مثل الفراولة أو التوت تحتوي على مؤشر غلايسيمي منخفض نسبياً يتراوح بين 15 و30 إلا أن المؤشر الغلايسيمي للكرز يعتبر مرتفعاً ويصل إلى 63.

7 - الأناناس

يعتبر الأناناس الطازج حلوا جدا ما يفسر ارتفاع مؤشره الغلايسيمي الى 59.

8 - المشمش

يعد المشمش من فواكه الصيف اللذيذة، وله مؤشر غلايسيمي مرتفع إلى حد ما يبلغ 57. ويرتفع هذا المؤشر إلى 64 عندما يكون المشمش في شراب أو معلباً، والأمر سيان بالنسبة للخوخ، الذي يكون مؤشره الغلايسيمي 56 عندما يكون طازجًا وأكثر بقليل أي 58 عندما يكون في شراب.

9 - العنب الأسود

يعتبر العنب الأسود من الفواكه ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع ويصل الى 53 مقارنة بالعنب الابيض الغني بالالياف الذي لا يتجاوز مؤشره الغلايسيمي 45 وأما الزبيب أو المشمش فهو مثل بقية الفواكه المجففة الأخرى التي تتميز بمؤشر غلايسيمي مرتفع مقارنة بالفواكه الطازجة ويصل الى 64.