العين الاخبارية

مع حلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني، تبدأ علامات الفيروس المخلوي التنفسي في الظهور على الأطفال خاصة، فما هي أبرز أعراضه وطرق الوقاية منه؟

يعد فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV) شائعًا للغاية، إذ يصيب شريحة واسعة من الأطفال الأصغر سنًا، خاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، مسببا مرضا شديدا قد يؤدي إلى دخول المستشفى.

وحال إصابة البالغين والأطفال الأكبر سنًا، فإن الفيروس المخلوي عادةً يسبب أعراضًا خفيفة تشبه البرد تختفي مع الراحة المعتدلة والرعاية الذاتية.

هذا العام، ينتشر الفيروس المخلوي بين الأطفال الصغار في ظل وجود فيروسي الإنفلونزا وكورونا، ما يثير المخاوف من اتحاد فيروسي يضع الجهاز التنفسي في ورطة.

تُظهر بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC)، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 4000 حالة من RSV أسبوعيا مؤخرًا، على غرار الزيادة الكبيرة الأخيرة التي حدثت في صيف عام 2021.

لا توجد حاليًا لقاحات متاحة لـ RSV، والعلاج الوحيد هو الأجسام المضادة أحادية النسيلة وعادة ما تكون مخصصة للحالات شديدة الخطورة، بما في ذلك الأطفال المولودين قبل الأوان أو المصابين بأمراض مزمنة تتعلق بالقلب والرئتين.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (sin-SISH-uhl) أو RSV هو فيروس تنفسي شائع يسبب عادة أعراضًا خفيفة تشبه أعراض نزلة البرد.

يتعافى معظم الأشخاص في غضون أسبوع أو أسبوعين، ومع ذلك يمكن أن يكون الفيروس المخلوي التنفسي خطيرًا خاصة عند الرضع وكبار السن.

يمكن أن يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي التهابات أكثر شدة مثل التهاب القصيبات، والتهاب الممرات الهوائية الصغيرة في الرئة، والالتهاب الرئوي، وهو التهاب في الرئتين.

أيضا هذا الفيروس هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

في الولايات المتحدة والمناطق الأخرى ذات المناخات المماثلة، تحدث العدوى بشكل عام خلال الخريف والشتاء والربيع، لكن يمكن أن يختلف توقيت وشدة دوران RSV في مجتمع معين من سنة إلى أخرى.

يستطيع الفيروس البقاء على قيد الحياة لعدة ساعات على الأسطح الصلبة مثل الطاولات وقضبان سرير الأطفال، ويعيش عادة على الأسطح الناعمة مثل الأنسجة واليدين لفترات زمنية أقصر.

وفقا لـCDC، فإن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد بسبب هذا الفيروس هم:

- الاطفال الخدج.

- الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية (منذ الولادة) أو أمراض الرئة المزمنة.

- الصغار الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسبب حالة طبية أو علاج طبي.

- البالغون الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

- كبار السن، خاصة أولئك الذين يعانون من أمراض القلب أو الرئة الكامنة.

أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي

تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بفيروس RSV في غضون 4 إلى 6 أيام بعد الإصابة، وتشمل:

- سيلان الأنف.

- قلة الشهية

- السعال.

- العطس.

- حُمى

- صفير الصدر.

يصاب جميع الأطفال تقريبًا بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي بحلول عيد ميلادهم الثاني، لكن في الأطفال الصغار جدًا قد تكون الأعراض الوحيدة هي:

- التهيج.

- نقص النشاط.

- صعوبة التنفس.

غالبا هذه الأعراض لا تظهر مرة واحدة بل على مراحل، لذا تواصل مع طبيب مختص حال ظهور أي من هذه العلامات على صغيرك، خاصة صعوبة التنفس.

طرق العدوى بالفيروس المخلوي التنفسي

هذا الفيروس لا يصيب الإنسان مرة واحدة، بمعنى أن الأشخاص يمكن أن يعانوا في أي عمر من عدوى ثانية من هذا الفيروس لكنها تكون أقل حدة بشكل عام.

وعادة يصاب الأشخاص بعدوى الفيروس المخلوي التنفسي بطرق عدة، من بينها:

- عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس.

- وصول قطرات الفيروس من السعال أو العطس إلى عينيك أو أنفك أو فمك.

- لمس سطح ملوث بالفيروس، مثل مقبض الباب، ثم لمس وجهك قبل غسل يديك.

- لديك اتصال مباشر بالفيروس، مثل تقبيل وجه طفل مصاب.

عادة ما يكون الأشخاص المصابون بفيروس RSV معديين لمدة 3 إلى 8 أيام، ومع ذلك يمكن لبعض الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة الاستمرار في نشر الفيروس حتى بعد توقف ظهور الأعراض لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

غالبًا ما يتعرض الأطفال للإصابة بالفيروس خارج المنزل، كما هو الحال في المدرسة أو مراكز رعاية الأطفال، ثم نقله إلى أفراد الأسرة الآخرين.

طرق علاج الفيروس المخلوي التنفسي

حاليا، لا يوجد علاج محدد لعدوى RSV على الرغم من أن الباحثين يعملون على تطوير لقاحات ومضادات الفيروسات وهي أدوية تقاوم الفيروسات.

لكن من حسن الحظ أن معظم حالات عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تزول من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو أسبوعين، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

وفقا لموقع prevention يمكن اتخاذ خطوات لتخفيف الأعراض كالتالي:

- تحكم في الحمى والألم باستخدام مخفضات الحمى ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، لكن لا تعطِ الأسبرين للأطفال أبدًا.

- اشرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف.

- تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إعطاء طفلك أدوية البرد بدون وصفة طبية، حيث تحتوي بعض الأدوية على مكونات ليست جيدة للصغار.

طرق الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي

هناك خطوات يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع انتشار RSV كالتالي:

- السعال والعطس يكون في منديل ورقي أو بأكمام القميص العلوية وليس بيديك.

- اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

- تجنب الاتصال الوثيق مع المرضى، مثل التقبيل والمصافحة ومشاركة الأكواب وأواني الأكل مع الآخرين.

- نظف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب والأجهزة المحمولة.