الإفراط في تناول الطعام من حين لآخر أمر طبيعي وعادة لا يدعو للقلق، ولكن إذا وجدت نفسك تلتهم الأكل دائماً بانتظام، فاحذر. «HEALTH DIGEST» يعرفك على ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في تناول الطعام بانتظام، ونصائح حول كيفية التوقف عن الإفراط في الأكل.

حقيقة ممتعة

يمكن أن تحتوي المعدة البالغة عادة على حوالي 1 لتر أو 4 أكواب من الطعام، ولكن يمكن أن تمتد لتستوعب ما يصل إلى 3 إلى 4 لترات أو 1 غالون من الطعام «عبر بيدمونت للرعاية الصحية».



على الرغم من الشعور وكأنها ستنفجر بعد الإفراط في تناول الطعام، فإن معدتك ستعود إلى حجمها الطبيعي بفضل الرجعي «حسب جامعة ولاية كولورادو»، تبطن هذه الطيات البطن، مما يسمح لها بالتمدد والانكماش لاستيعاب الطعام الوارد. لذلك، في حين أن معدتك لن تتمدد بشكل دائم، فإنها ستعتاد على التوسع بما يتجاوز ما تحتاجه - والذي، للأسف، قد يبقيك في دائرة من الإفراط في تناول الطعام.

وفقًا لـ «WebMD»، فإن عدم توازن هرمون الجريلين واللبتين، المعروف باسم هرمونات الجوع، قد يساهم أيضًا في الإفراط في تناول الطعام. اللبتين هو الهرمون الذي يقلل من شهيتك، بينما الجريلين هرمون يزيدها. تزداد مستويات اللبتين لدى الشخص مع زيادة الوزن.

• ستخزن الدهون الزائدة بسهولة أكبر

يؤدي الإفراط في تناول الطعام بانتظام إلى زيادة الوزن وزيادة قدرة الجسم على تخزين المزيد من الدهون.

• ستشعر بالخمول والتعب

يؤدي تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات المكررة والبروتين إلى زيادة مستويات التربتوفان «حمض أميني أساسي في الأطعمة مثل الدجاج والديك الرومي والحليب والجبن الغنية بالبروتين» والسيروتونين. إذا لم يستطع جسمك استقلاب كل شيء، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب وعدم القدرة على إبقاء عينيك مفتوحتين «وفقًا لكليفلاند كلينك».

• تنخفض جودة نومك

يمكن للإفراط في الأكل أن يجعلك تغفو، لكنك قد لا تتمكن من البقاء نائمًا. وفقًا لعيادة كليفلاند، فإن تناول وجبة كبيرة أو تناول الطعام في وقت متأخر من المساء أو قبل النوم مباشرة يؤثر على جودة نومك من خلال التسبب في عسر الهضم وحرقة المعدة وتعطيل إيقاع الساعة البيولوجية، وساعة الجسم الداخلية.

• زيادة خطر الإصابة بالعقم

الوزن الزائد الذي نحمله من الإفراط في الأكل يمكن أن يؤثر على الخصوبة، مما يجعل الحمل أكثر صعوبة.

• زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأنواع السرطان التالية: سرطان الثدي والقولون والمريء والمرارة والكلى والكبد والورم السحائي «في الدماغ» والورم النخاعي المتعدد «باللون الأبيض» خلايا الدم والمبيض والبنكرياس والمستقيم والمعدة والغدة الدرقية والرحم.

• قد تتراجع ذاكرتك

في حين أنه من المتوقع حدوث بعض فقدان الذاكرة مع تقدم العمر، فإن الإفراط في تناول الطعام قد يسرع من هذا الانخفاض، خاصة عند كبار السن.

نصائح لتجنب الإفراط في تناول الطعام

بدلاً من التعامل مع زيادة الوزن وعسر الهضم المصاحب للإفراط في تناول الطعام، فلماذا لا نتجاهل الإفراط في تناول الطعام تمامًا؟ الأكل الواعي أو تطوير الوعي بتجاربك، والإشارات الجسدية، والمشاعر حول الطعام - قد يساعد وفقاً لـ«Healthline».