شرم الشيخ تفوز بالمركز الثالث دولياً في مسابقة المدن الصديقة

افتتاح مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين أكتوبر المقبل


اختتمت فعاليات الملتقى الخامس عشر للاتحاد العربي للإعلام السياحي والتي بدأت في العاصمة المصرية القاهرة واختتمت في مدينة شرم الشيخ والتي تم اختيارها كأفضل مدينة سياحية عريقة لعام 2023 حيث أعلن الاتحاد الفائزين بجوائز الإعلام السياحي العربي لعام 2023، وذلك بحضور محافظ جنوب سيناء خالد فودة، والسفير العماني لدى مصر عبدالله الرحبي ووزير الإعلام العماني السابق عبدالمنعم الحسني ورئيس الاتحاد العربي للإعلام السياحي سلطان اليحيائي وكوكبة من العاملين بالسياحة والإعلام في الوطن العربي، ورجال الأعمال والمستثمرين.



وخلال الاحتفال، تم تكريم محافظ جنوب سيناء خالد فودة لفوز مدينة شرم الشيخ بجائزة أفضل مدينة تدعم السياحة المستدامة في الوطن العربي، وتنظيم أفضل فعالية عربية للسياحة المستدامة في "مؤتمر قمة المناخ COP 27" العام الماضي.

كما تم خلال الحفل تكريم رجل الأعمال المصري كامل بوعلي نظير مبادراته بتنظيم افتتاحات سنوية في وقت الأزمات ولإسهاماته الجليلة في خدمة قطاع السياحة المصري إلى جانب إنجازاته العديدة والتي كان آخرها افتتاح 4 منتجعات في كل من شرم الشيخ والغردقة لدعم السياحة المصرية والعربية كما تم تكريم السفير العماني لدى مصر عبدالله الرحبي ووزير الإعلام العماني السابق عبدالمنعم الحسني.

وتعد جوائز "الإعلام السياحي العربي"، أكبر جوائز عربية لتكريم الشخصيات والمؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة في قطاعات التنشيط السياحي والفنادق والوجهات السياحية بالمنطقة العربية، إضافة إلى تكريم وسائل الإعلام الداعمة لخطط السياحة العربية.

وخلال حفل التكريم قدم محافظ جنوب سيناء كلمة شكر فيها جهود المركز العربي للإعلام السياحي وذكر إنه كان هناك منافسة قوية أجراها الاتحاد العربي للإعلام السياحي بين المدن السياحية العربية، والتي فازت خلاله مدينة شرم الشيخ بالمركز الأول.

وأكد أن الجهود التي جرت بشرم الشيخ خلال الآونة الأخيرة أهلها لكي تتبوأ مكانة دولية مرموقة، وساعد على ذلك النجاح في استضافة وتنظيم أكبر المؤتمرات الدولية العالمية، وعلى رأسهم مؤتمر المناخ كوب 27.

وأشار إلى أن شرم الشيخ حصدت المركز الثالث في مسابقة المجتمعات الصالحة للعيش والمدن الصديقة في المسابقة الدولية المقامة التي أقيمت في دولة مالطا، الأسبوع الماضي.

وقدم المحافظ، الشكر إلى الاتحاد العربي للإعلام السياحي، الذي قرر عقد اجتماعه سنوياً في مدينة شرم الشيخ؛ تكريما لمكانتها السياحية.

ولفت إلى أهمية التعاون مع كل المدن السياحية العربية، مؤكداً أن شرم الشيخ على استعداد دائم لعقد اتفاقيات تآخي وتعاون مع كل المدن السياحية العربية.

وأشار إلى استعداد شرم الشيخ لتوقيع بروتوكولات تآخي من المدن السياحية العربية، من اجل تنمية التعاون السياحي في الوطن العربي.

كما زف بشرى عن جاهزية افتتاح مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين أكتوبر المقبل، مشيراً إلى أن المشروع هو صديق للبيئة بالدرجة الأولى، ويجذب 5 ملايين سائح سنوياً إلى مدينة سانت كاترين.

واستعرض المحافظ خلال اللقاء الذي حضره كتاب من مختلف الدول العربية والصحف المصرية المقومات السياحية بمحافظة جنوب سيناء التي جعلت مدينة شرم الشيخ ومدن أخري قبلة للسياحة، والأجنبية، مشيراً إلى أن الطبيعة هي رأس مال المدن السياحية في جنوب سيناء.

وتابع أن الشمس لا تغيب عن مدينة شرم الشيخ صيفا وشتاء، مؤكدا أن هناك ما يزيد عن 12 اتفاقية توأمة بين مدينة شرم الشيخ ومدن عربية وأوروبية لتنشيط حركة السياحية بين البلاد، وأعلن المحافظ عن استعداده لنقل خبرات مصر في المجال السياحي لأي دولة عربية أو أجنبية.

كما كشف أن هناك تحضيرات تجري على أعلى مستوى لإقامة مؤتمر تطبيقات السياحة الصحية المصرية بشرم الشيخ المقرر إقامته خلال الفترة من 28 إلى 29 سبتمبر 2023 في شرم الشيخ.

يذكر أن الاتحاد العربي للإعلام السياحي انطلق عام 2008 من القاهرة وأن هذا الملتقى هو الملتقى الخامس عشر الذي أعلن المحافظ إقامته سنوياً في مدينة شرم الشيخ.