انطلقت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بإلغاء متابعة مشاهير عالميين صمتوا عن دعم غزة والقضية الفلسطينية. ونشر نشطاء على موقع «إكس» دعوات بوقف المتابعة أو حتى حجب حسابات مشاهير «لا يهتمون بمقتل الأبرياء في فلسطين». وتحت هاشتاغ #blockout2024، دعا نشطاء لتوقف متابعة مشاهير مثل تايلور سويفت، بيانسيه، كيم كاردشيان، ديريك، كيلي جينر، زيندايا، كاميلا كابلو، وليدي غاغا، وغيرهم. ونشر أحد الحسابات عبر تطبيق «تيك توك» باسم trtworld فيديو يظهر تناقص متابعين لكيم كاردشيان، وتايلور سويفت، كما امتدت الحملة لتطالب بإلغاء المتابعة لوسائل إعلامية «مؤيدة لإسرائيل وتبيض سمعة تل أبيب».

وقال أحد النشطاء الأميركيين المشارك في الحملة عبر فيديو بتطبيق «تيك توك»: «قاطعوا كل المشاهير الذين ظهروا في حفل ميت غالا. هؤلاء لديهم كل الفرصة لتغيير الواقع، وبدلاً من استخدام تلك القوة، فضلوا أن تكون تلك المنصات لكي يربحوا المال فحسب». وعبرت ناشطة تدعى سارة آل بوتر في حساب باسم mentalhealthismagic خلال فيديو عبر «إنستغرام» عن أن «المقاطعة يجب ألا تتوقف على المشاهير، بل يجب أن تشمل إلغاء المتابعة للمؤثرين عبر مواقع التواصل»، وقالت: «لن ندفع رواتب هؤلاء بأي حال من الأحوال، لكونهم خيبة أمل لا تصدق، فهم يتحدثون عن حقوق المرأة والأم والحرية في الاختيار، لكنهم لا يؤمنون بهذا حقاً، لأنهم لو فعلوا لتحدثوا عن فلسطين بصوت عال». وقالت ناشطة من خلال حساب باسم jesstheprequeldmiami عبر تطبيق «تيك توك» في فيديو شوهد أكثر من مليون و300 ألف مرة: «أعمل بالتسويق لمدة 15 عاماً، وأقول لكم إن عدد المتابعين واحد من العوامل التي تلفت انتباه المعلنين، وحتى لو قام هؤلاء المشاهير بشراء متابعين، فلن يكونوا بنفس النجاح والتأثير».

ونشرت ناشطة على حساب في تطبيق «تيك توك» باسم savannahlatturner فيديو تعلن فيه أن «أسرع طريقة لمقاطعة المشاهير الصامتين عن حرب غزة هي الذهاب لمحرك البحث (غوغل)، والبحث عن أكثر المشاهير الأكثر متابعة؛ لأن ويكيبيديا لديها قائمة وفقاً للإعلانات، ووقف المتابعة بشكل أسهل».

ونشر بعض المتابعين قائمة بالمشاهير الأكثر متابعة حول العالم، وحساباتهم عبر موقع «إنستغرام» في دعوة من أجل وقف متابعاتهم، وأبرزهم نجمة تلفزيون الواقع وسيدة الأعمال الأميركية كيم كاردشيان، والتي تملك 363 مليون متابع عبر تطبيق «إنستغرام».

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، إن مواقع التواصل الاجتماعي باتت قوة مؤثرة تحرك حتى الدول، وتتابع عثمان لـ«الشرق الأوسط» أن «الحشد تجاه مشاهير ومؤثرين يرجع لصمتهم غير المبرر تجاه ما يحدث في غزة». وعدّت أستاذة الإعلام أن انخراط المشاهير في القضايا الإنسانية يعزز من زيادة معجبيهم، مضيفة أن إلغاء المتابعة أصبح سلاحاً فعالاً يظهر تأثيره حتى على حجم الإعلانات لدى هؤلاء المشاهير.

وعن توجه بعض المشاهير للحصول على عدد من المتابعين من خلال «شرائهم»، تقول عثمان إن «ما يهم حقاً هو حجم التفاعل أو ما يُسمى بـengagment rate، وهذا بالقطع يتأثر؛ إذ إنه لا معنى لوجود صفحة عليها مليون متابعة ولا يوجد حجم تفاعل أو تعليقات يوازي حجم الإعجابات». وكان مشاهير عرب تعرضوا لدعوات مقاطعة مماثلة للظهور في إعلانات ترويجية لصالح إحدى الشركات التي تشملها حملات المقاطعة في مصر، منهم الفنان تامر حسني بعد ظهوره في إعلان لشهر رمضان السابق، كما تعرض لاعب المنتخب المصري وفريق ليفربول محمد صلاح لحملة مماثلة قبل شهور، عندما فقدت حساباته أكثر من مليون متابع، بسبب «تأخره في دعم غزة»، وفق متابعين.