أعلنت باكستان، اليوم الخميس، حالة التأهب القصوى لوكالات الإغاثة لإجلاء المواطنين من المناطق المجاورة للأنهار، بعد تجاوز حصيلة ضحايا الأمطار الموسمية 150 شخصًا. وأشارت وكالة إغاثة عالمية إلى أن الملايين قد يكونون في مرمى الخطر.

وأوضح فاروق أحمد، المتحدث باسم وكالة الإغاثة الإقليمية، أنه تم نشر الآلاف من رجال الإغاثة والمئات من القوارب في إقليم البنجاب وسط البلاد، بعدما غمرت مياه الأمطار نهر السند الذي يتدفق من الهيمالايا إلى بحر العرب.

من جانبه، ذكر بلال فايز، أحد العاملين في وكالة الإغاثة، أن منطقة خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان كانت الأكثر تضررًا من الفيضانات والانهيارات الأرضية وحوادث البحيرات الثلجية، مما أدى إلى وفاة 57 شخصًا.

وأشار إلى أن الآلاف من الطلاب لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس في الأودية القريبة من الحدود الباكستانية مع أفغانستان والصين، بعد أن اجتاحت المياه العديد من الجسور والطرق السريعة والعادية.

وأكد أنه تم نقل أكثر من 50 ألف سائح محلي ودولي، كانوا محاصرين في أودية الهيمالايا، إلى أماكن آمنة عبر طرق بديلة.

وأشار إلى أن حوالي 154 شخصًا، نصفهم من الأطفال، لقوا حتفهم في حوادث متعلقة بالأمطار منذ بدء موسم الأمطار الموسمية. وأضاف كبير خبراء الأرصاد الجوية، ساردار سارفراز، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أنه من المتوقع استمرار هطول الأمطار حتى 14 أغسطس الجاري.